facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




سؤآل لدولة الرئيس برسم إجابة عاجلة .. !!


موسى الصبيحي
15-07-2012 04:03 AM

يؤكد رئيس الحكومة بأن سبب ضعف هيبة الدولة هو التهاون في تطبيق القانون، ونحن نؤيده في ذلك، ولكن لنا أن نسأل دولته: ماذا لو جاءت المخالفة من إدارة رسمية تتبع لحكومته.. ماذا كان دولته فاعلاً..!!؟
وحتى لا أُتهم بأنني أبالغ أو أُزايد أو أتجنّى على أحد، أسوق لدولة الرئيس وللقارىء مثالين على ذلك، الأول من المؤسسة الاستهلاكية المدنية التي يتخذ مجلس إدارتها قراراً مخالفاً لقانون العمل، إذْ يقرر في جلسته المنعقدة بتاريخ 12/4/2012، تطبيق الحد الأدنى الجديد للأجور على عمال المياومة العاملين في أسواق المؤسسة اعتباراً من 1/6/2012، وهو ما يخالف قرار اللجنة الثلاثية لشؤون العمل التي أناط بها قانون العمل مهمة تحديد الحد الأدنى للأجور وقرار الحكومة بتحديد تاريخ سريان الحد الأدنى الجديد للأجور البالغ (190) ديناراً، اعتباراً من 1/2/2012.. وقد استمرت المؤسسة الاستهلاكية المدنية بمخالفة القانون لأربعة أشهر وواصلت العمل بالأجر البالغ (140) دنياراً فقط لعمال المياومة الأردنيين العاملين في أسواقها للأشهر من شباط وحتى نهاية أيار، فيما حقهم أن يتقاضوْا ألـ (190) دنياراً من بداية شباط 2012.. ما يعني أن لكل واحد منهم في ذمة المؤسسة والحكومة مبلغ 200 دينار، وهم أحق بها، بلا شك، نظراً لظروفهم المعيشية القاسية وأجورهم الزهيدة، وظروف عملهم الصعبة، فهم يعملون لمدة ستة أيام في الأسبوع بمعدل ثماني ساعات يومياً بأجرة يومية تبلغ ستة دنانير وثلاثين قرشاً، فيما لا نجد عاملاً وافداً يقبل بأقل من ضعفي هذه الأجرة يومياً..!!
وليست هذه هي المخالفة الوحيدة لقانون العمل التي ترتكبها المؤسسة المدنية، فقد أمعنت المؤسسة بمخالفة القانون لسنوات سابقة أيضاً، حيث كانت تمنح أقل من الحد الأدنى السابق للأجر في المملكة والبالغ (150) ديناراً، وهو ما ينطوي كما ذكرت في مستهل المقال عن مخالفة صريحة للقانون وعن سبق إصرار وتعمد، ما يوجب مساءلة المسؤولين ومجلس إدارة المؤسسة عن ذلك، وتعويض العاملين عن الفترات السابقة كاملة غير منقوصة بفارق الأجر ما بين الحد الأدنى وبين ما كانوا يتقاضونه من أجر حقيقي..!!
أما المثال الآخر الذي أسوقه بين يدي الرئيس فهو الأكثر بشاعة، ويتعلق بالعاملات في مراكز محو الأمية التابعة لوزارة التربية والتعليم والتي تعمل تحت إشرافها المباشر، وهن مجموعة من المعلمات والآذنات، اللواتي يتعرضن لأبشع انتهاك لحقوقهن الإنسانية، فماذا يعني أن تعمل هؤلاء دون أن يتمتعن بأي حقوق، سواء حقهن في التأمين الصحي أو الضمان الاجتماعي أو الإجازة، وبأجور زهيدة جداً، حيث تتقاضى الآذنة مبلغ عشرة دنانير شهرياً، فيما لا يكاد يتجاوز راتب المعلمة المائة دينار..!! وأسأل دولة الرئيس: ألا يعتبر عملهن بهذا المبلغ التافه نوعاً من السخرة وضرباً من الاتجار بالبشر..!!؟
سبق وكتبت لأكثر من مرة عن حقوق عاملات المياومة في المؤسسة الاستهلاكية المدنية، والعاملات في مراكز محو الأمية اللواتي ابتُسِرت حقوقهن ببشاعة عبر قرارات رسمية مخالفة للقانون وبعلم ومباركة مسؤولين كبار في الدولة، ولم يقف الحد في مخالفة القانون وابتسار حقوق هؤلاء عند موضوع تطبيق الحد الأدنى للأجر، بل لا زلن محرومات من حقهن في الإجازات السنوية والعطل الرسمية، والإجازة المرضية المنصوص عليها في قانون العمل، ناهيك عن المماطلة الشديدة في إشراكهن بمظلة الضمان الاجتماعي، ونحن نعلم أن العامل في محل بقالة صغيرة بات حالياً يُشمل بشكل إلزامي بالضمان، فما بالنا بمئات العاملات الأردنيات في مؤسسات رسمية، يتم التهرب عن شمولهن لسنوات طويلة..!!

أطلب من دولة رئيس الوزراء وهو الحريص على تطبيق القانون على الجميع بعدالة ودونما تمييز أن يأمر فوراً برفع الظلم عن عاملات المياومة في المؤسسة الاستهلاكية المدنية، وعن المعلمات والآذنات العاملات في مراكز محو الأمية، وأن نراهن عما قريب وقد نلن حقوقهن كاملة غير منقوصة بموجب القوانين النافذة، وهن لا يُرِدْن غير ذلك..!!

Subaihi_99@yahoo.com





  • 1 أبو العريف 15-07-2012 | 12:12 PM

    سدقت وسلمت يداك, وهناك أمثلة أيضا على التجاوزات في رواتب مؤسسة الضمان الاجتماعي والتي يتقاضى مديرها راتب يفوق ال 25 الف دينار في الشهر والمستشارين صغار السن ورواتبهم التي فوق ال2500 دينار وغيرها الكثير

  • 2 نبيل سحويل 15-07-2012 | 12:34 PM

    ماذا عن أنتهاكات المؤسسة العامة للضمان الأجتماعي لحقوق المشتركين والمتقاعدين من خلال القوانين المؤقتة وعلى رأسها القانون الأسود رقم 7 لسنة 2010 غير القانوني وغير الدستوري!!!!

  • 3 وماذا عن العدالة المنتهكه في قانون الضمان الظالم 15-07-2012 | 01:52 PM


    ,اصلاح البيت من الداخل أولى وأعدل فلماذا لاتطالب بالعدالة في انتهاك قانون الضمان الاجتماعي لكل القيم الانسانيه والاخلاقيه والصحيه والاجتماعيه والماليه للممشتركين في الضمان ,


    ونسألك أستاذنا الفاضل وتجيبنا بكل أمانه وصحوة ضمير ونحن على أبواب شهر رمضان الكريم , هل العدالة موجوده في القانون المؤقت!؟ وهل التغول على الحقوق المكتسبه هي من العداله في القانون المؤقت , أنت من أكثر الناس طالبت الحكومات الاردنيه بالمحافظه على المكتسبات , اللهم الا اذا كنت لاتعني عدالة الحقوق المكتسبه للمشتركين في الضمان , نحن نعرف تقواك وورعك ونتابع كتاباتك , ولكن أليس عدم ظلم الناس والدفاع عن حقوقهم ورفع الظلم عنهم بل والمطالبه بأرجاع الحقوق ألى أهلها أليس ذالك من تقوى القلوب !!؟؟ وأخيرا لك منا أستاذنا الكريم نحن ضحايا قانون الظلم الاجتماعي الذين تقطعت بنا السبل والله أعلم بأحوالنا بسبب قانون الضمان الظالم والذين لن ننزل أيدينانطلب الرحمة لنا وعدلنا وكذالك في الدعاء على كل من ظلمنا ألى أن يرفع الظلم عنا وترد الحقوق لأصحابها

  • 4 عبدالله الطفيلي 15-07-2012 | 04:23 PM

    حسبنا الله ونعم الوكيل على كل واحد وقع على قانون الضمان المؤقت

  • 5 عيسى 15-07-2012 | 06:46 PM

    وهناك الكثير من مثل هذا وخاصة في مؤسسة الضمان الاجتماعي وحساباتها الغير قانونية وهي ايضا مخالفة للدستور في بعض المواد وخاصة في تعريف الاجر والاختلاف بالتفسير بين المؤسسة ووزارة العمل. وقد تضرر الكثير من الناس نتيجة لهذا الاختلاف.


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :