facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




صدور كتاب ( إتحافُ السائل ) للمؤيد


21-07-2012 07:30 PM

عمون - صدر في بيروت كتاب ( إتحافُ السائل ) أجوبة علمية على أسئلة هامة في معارف الإسلام, للمرجعية الاسلامية الإمام الشيخ حسين المؤيد - بحسب بيان صدر عن مكتبه -.

ويضمُّ هذا الكتاب مجموعة من المسائل الدينية في شتى مناحي المعرفة الإسلامية , جائت على شكل أجوبة عن أسئلةوُجِّهت إليَّه على مدار سنوات من مختلف شرائح المجتمع من مختلف الدول , ومن طوائف متنوعة ) .

تمَّ تبويب الكتاب الذي يقع في 568 صفحة قطع 17×24 الى ثمانية فصول :الأسئلة القرآنية , أسئلة عقائدية عامة , أسئلة حول أمهات المؤمنين والصحابة ,أسئلة حول التراث والفكر الشيعيين , أسئلة عامة عن الفِرَق والمذاهب , الأسئلةالفقهية ,أسئلة في أصول الفقه , أسئلة في مواضيع إسلامية متنوعة.

الكتاب غنيّ بمادة علمية مميزة , وطرح يتسم بالجدية و التجديد و الشجاعة و الصراحة , و ينطويفي كثير من مسائله على نقود و مناقشات علمية للفكر الشيعي صنّفها المؤلف في مقدمةكتابه الى صنفين :- الأول : - ما يعبِّر عن منحى إصلاحي للفكر الشيعي من داخلإطاره , وفي ضوء قاعدته الفكرية . الثاني :- ما يجسِّد المنهج الصحيح خارج إطارالمنظومة الفكرية الشيعية .ووصف المؤلف الصنف الأول بأنه : ( يمثِّل مرحلة هامة وحساسة في شوطي العلمي الطويل , حيث كانت قد تبلورت لديَّ فكرة ضرورة إصلاح الفكرالشيعي الذي كنت أنتمي اليه , كضرورة في حدّ نفسها لحاجة الفكر الشيعي بالفعل الىعملية إصلاح حقيقي من داخل إطاره , و كضرورة لتحقيق الوحدة الإسلامية التي هيحتمية شرعية وحتمية حضارية وحتمية سياسية ) .ووصف سماحته الصنف الثاني بأنه :يمثِّل الإتجاه الفكري الذي ألتزم به عقيدة و فقها , وقد سجّلتُه بكل وضوح , وهويقوم على الأسس التي أقيمت عليها مدرسة أهل السنة , والتي هي بمجملها تمثِّل ماأصطلِح عليه بثقافة الأمة الواحدة , وهي الثقافة التي بُنيت على أساسها الأمةالإسلامية , وهي الثقافة المستمدة من كتاب الله تعالى , وما انعقدت عليه علما وعملاسنة نبيه عليه أفضل الصلاة و السلام , وهي برأيي الأساس المتين للوحدة الإسلاميةالصحيحة و الحقيقية , لأن ما عدا هذه الثقافة وما لا ينتمي اليها فهو انشقاق عنهالا يمتلك رصيدا من الكتاب و السنة النبوية , وإنما يعبِّر عن نسج فكري خارج إطارثقافة الأمة الواحدة .





  • 1 سني 21-07-2012 | 09:57 PM

    اكيد هالمرجعية سألوه عن .. فأفتى أكيد أكيد
    جائز وينهم وأكيد سألوه عن الخمس فأتى ...

  • 2 الحذر الحذر 22-07-2012 | 10:07 AM

    بالرغم من ان المرجع الشيعي المؤيد له مواقف تبتعد عن اتباع التشيع الصفوي المنتشرين في العراق و لبنان و هو عروبي و يمكن الالتقاء معه في بعض مواقفه السياسية لكن في ما يخص موضوع العقيدة و الفقه فيجب الحذر في الاخذ عنه و الرجوع الى العلماء و الفقهاء للتأكد منها .

  • 3 الحذر الحذر 22-07-2012 | 01:45 PM

    بالرغم من ان المرجع الشيعي المؤيد له مواقف تبتعد عن اتباع التشيع الصفوي المنتشرين في العراق و لبنان و هو عروبي و يمكن الالتقاء معه في بعض مواقفه السياسية لكن في ما يخص موضوع العقيدة و الفقه فيجب الحذر في الاخذ عنه و الرجوع الى العلماء و الفقهاء للتأكد منها .


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :