facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




متى يفعلها هذا الوزير .. ؟!


موسى الصبيحي
22-07-2012 03:46 AM

لو كنت محل رئيس الوزراء لطلبت من وزير التنمية الاجتماعية تقديم استقالته على الفور، فهذا الوزير لم يفهم طبيعة عمل وزارته بعد، ووقف عاجزاً أمام أزمة صغيرة عصفت بالوزارة منذ أكثر من شهر، ولا تزال قائمة دون معالجة، وأعني أزمة الأيتام ومجهولي النسب الذين فضّت الأجهزة الأمنية اعتصامهم الثاني على الدوار الرابع بالقوة قبيل أذان فجر اليوم الثاني من رمضان المبارك، وتزامناً مع فض الاعتصام، قامت وزارة التنمية الاجتماعية بإصدار بيان صحافي زعمت فيه أن المعتصمين ليسوا أيتاماً، ثم ذكرت في نفس البيان المبالغ التي حصل عليها هؤلاء الأيتام والمساعدات التي قدّمتها لهم، كل واحد باسمه الرباعى حتى أولئك الذين تقول بأنهم مجهولو النسب..!!
والوزارة أساءت في بيانها لأسباب أهمها:
- أنها لم تذكر الحقيقة كاملة، لا ولا حتى نصفها.. وسيخرج القاريء بهذه النتيجة بعد استكمال قراءة هذا المقال.
- إن ذكر أسماء الأشخاص الذين تقول بأنهم ليسوا أيتاماً، وأنهم تقاضوْا مبالغ من الوزارة "كأيتام" لم يكن موفقاً لأنه انطوى على تشهير بهم، ثم إن الوزارة لا تقدّم مساعدات من جيوب وزرائها وكبار موظفيها، وإنما هو جزء من دورها وواجبها في رعاية مثل هذه الفئة من أبناء المجتمع، وبالتالي ليس من حقها أن تشهّر بأسماء منْ تلقوْا مساعداتها بأي شكل، وكان الأجدر بها أن تشير إلى مبالغ إجمالية قدّمتها لهذه الفئة دون أسماء..!!
- أخفى بيان الوزارة أن أحد هؤلاء الأشخاص وهو الذي قاد عملية الاعتصام ونظّمها، تم فصله من عمله بالوزارة، وطرده من البيت الذي أعطي له، بسبب احتجاجه على تطنيش الوزارة لمطالب المعتصمين..!
- المطالب التي تقدّم بها الأيتام ومجهولو النسب المعتصمون هي مطالب عادلة وبسيطة وممكنة التحقيق، وكان على الوزير المحترم أن يناقشهم في مطالبهم لا أن يتجاهلهم ويهاجمهم في بيان صحافي، ثم يوعز بإرسال قوى أمنية لفض اعتصامهم..!!
- كان يجب أن تؤكّد الوزارة على دورها في دمج هؤلاء في المجتمع، وهي مهمة أساسية، ولها دور في تخفيف مشكلتهم، وحلها مستقبلاً حلاً كاملاً..
- أما ما يتعلق بالتشغيل والأرقام الوطنية، فكان على الوزير أن يناقش مشكلة هؤلاء في مجلس الوزراء قبل أن يطلب من وزارة الداخلية النظر في مشكلتهم، فمثل هذه القضية تحتاج إلى قرار من مجلس الوزراء ثم تقوم الوزارات والأجهزة المعنية في الدولة بالتنفيذ، سواء ما يتعلق بإلغاء التمييز ضد هذه الفئة عبر إعطائهم أرقاماً وطنية لا تميزهم عن غيرهم من المواطنين، أو ما يتعلق بتشغيلهم وفتح فرص عمل مناسبة لهم.
- أخيراً فإن كل ما ذكرته الوزارة بشأن المساعدات المقدمة للأطفال في مراكز الإيواء التابعة لها، لا ضرورة له إطلاقاً، لأنه يقع في صميم عملها ومسؤولياتها، وما دفعته من أموال هي من أموال الشعب تصرف لفئة مستحقة في إطار تكافلية المجتمع ووحدة مصالحه، وليست منّة من الوزارة أو الحكومة بأي شكل..!!

أعتقد أن الوزارة أخطأت في بيانها المذكور، وكان عليها أن تكون أكثر حكمة في معالجة هذا الملف الصغير، لا أن تخرج عن طورها وتذهب إلى التشهير بهؤلاء الضعفاء الباحثين عن حقوق بسيطة تكفل لهم حياة إنسانية معقوله كبشر خلقوا على هذه الأرض، وفي هذا الوطن، وإنه لمعيب أن تُلاحَق هذه الفئة الضعيفة من دوار إلى دوار كونها تطالب بما تعتقد أن حق مشروع استُلب منها عنوة..!





  • 1 بياع كلام 22-07-2012 | 05:51 AM

    ما اسهل التنظير

  • 2 عادل 22-07-2012 | 02:01 PM

    مالك على الوزير ، شكله في شي قديم بينك و بينه و قاعد بتصفي حسابك معاه.

  • 3 ابو علي عربيات 22-07-2012 | 04:19 PM

    له له له على هيك حكومة ووزيير .وبعدين مع هالوزراء وشو اخرتها معاهم ..تسلم ايدك استاذ موسى

  • 4 ابو احمد 22-07-2012 | 06:03 PM

    رقم 2 عادل اعرف الاستاذ ابو راشد ما عنده اي مصلحه عند العزايزه والصبيحي شبعان اب عن جد

  • 5 إلى ابو احمد رقم 4 22-07-2012 | 06:35 PM

    نعتذر

  • 6 محمدعربيات- رئيس الجمعيه الاردنيه لمتقاعدي الضمان 22-07-2012 | 08:31 PM

    نشكركم ابو راشد على انسانيتكم والدعوه لانصاف هذه الفئه ونحن ايضا ندعوا عطوفه الدكتور معن النسور لينصف متقاعدي الضمان الاجتماعي وتحسين رواتبهم بدلا من انصاف شركه موارد ..

  • 7 محمد المصاروه 23-07-2012 | 06:13 AM

    فض الاعتصام بلقوه ؟...الله محيى النشامه ....ايوه .هذا الاصلاح .واكيد اتعذبو .وبطلع عليك بكره محمد الخطيب .؟وبقولك .الايتام تهجمو .وما في اشي جديد على سلوكيات الاجهزه الامنيه .فسلوكهم معروف ومحترم .الله يرحم بحالنا .


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :