facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




هل بدأت المرحلة الانتقالية في سوريا؟


06-08-2012 11:02 PM

المنطقة تدخل في مرحلة التسوية الكبرى, و من الخطأ اختزال التطورات على الأرض باحداث صغيرة او انشقاقات شخصيات سياسية.

عدم حسم معركة حلب من قبل أي طرف من الاطراف المتنازعة ,الى اليوم, قد يمثل رغبة مشتركة لجميع الأطراف بايقاف النزاع و الدخول في المرحلة الانتقالية. تلكأ الأطراف الدولية الواضح عن الدخول في مواجهة مفتوحة و تريث المؤسسة العسكرية السورية على القيام برد حاسم شبيه لما حدث في دمشق يشير الى ان التطورات القادمة قد تشمل تجنب المواجهة العسكرية و الدخول في ملف التسوية. فالعنوان الواضح لأغلب الرسائل المتبادلة ضمنياً بين أطراف الصراع:" لنتجنب معركة حلب و نتحدث عن شكل المرحلة الانتقالية القادم."

انتقال ضمني للسلطة في سوريا

التفجير الذي ضرب مكتب الأمن القومي السوري شكل نقطة التحول في الصراع في سوريا. الضربة الأمنية القوية أدت الى الانتقال الكامل للسلطة و خضوعها في يد المؤسسة العسكرية السورية. اما شخصيات الحكم المدني فلم يعد دورها يتجاوز الجزء الديكوري في المشهد السوري. المرجعية في ما يتعلق باستراتيجية المواجهة عادت الى المؤسسة العسكرية, و القرارات السيادية اصبحت خاضعة للجيش و حتى مشروع التسوية القادم في سوريا أصبح له طرف واحد "الجيش العربي السوري" و الهدف الأول: الحفاظ على سوريا الدولة. التسوية في سوريا تؤسس للملف الأكبر التسوية في المنطقة, لهذا فالرؤية الاستراتيجية الأردنية تستوجب النظر الى التسوية السورية على انها الطريق الى التسوية الأقليمية.

سوريا على طريق التسوية

راهنت كثير من الأطراف الدولية على أن الصراع في سوريا سيعمل على تهيئة الظروف المناسبة لفرض شروط التسوية الغربية. فبعد سنوات طوال من العقوبات و الضغوطات الدولية, جاءت الازمة في سوريا لتقدم فرصة ذهبية للضغط المباشر على سوريا, أكثر من سنة ونصف من الصراع الداخلي ادت في النهاية الى اضعاف الدولة و الشعب و المؤسسة العسكرية السورية. هذا بدوره أدى الى تبلور أرضية خصبة داخل سوريا تدفع باتجاه التسوية.

خطوة على طريق بداية المرحلة الانتقالية

اليوم تلقت المؤسسة العسكرية رسالة دعوة واضحة للانخراط في مسار التسوية القادم في سوريا. خروج الرجل رأس السلطة التنفيذية من سوريا منشقاً. المطلع على المشهد السوري يعلم أن هذه الخطوة ليس لها تأثيرعلى أرض الواقع الاستراتيجي الداخلي السوري المضبوط بأيدي عسكرية. دولياً و اعلامياً, قراءة مشهد خروج الرجل له وقع كبير لدى الرأي العام العالمي و يزيد من حجم أزمة النظام و يستنزف شرعيته. أغلب المختصين بالشؤون السورية يعرف مدى عمق العلاقة بين رئيس الوزراء المنشق حديثاُ رياض حجاب و السفير المنشق سابقاً نواف الفارس. تؤكد مصادر مطلعة أنه مع تشكيل حكومة حجاب قبل ثلاثة أشهر كان الفارس قد طلب من صديقه تولي حقيبة الداخلية, الأمر الذي عجز عنه الرئيس الجديد و الذي أدى بالفارس الى فتح قنوات خارجية مع قطر تأمن له خروجاً و دوراً قادماً. المعلومات تشير الى ان الفارس هو عراب ترتيب خروج رياض حجاب بالتنسيق مع القطريين .

بغض النظر عن خطة الخروج التي يبدو أنها وضعت في اللقاء الذي عقد بين حمد بن جاسم و سعد الحريري قبل ثلاثة أيام في الدوحة, فان الخروج قد حدث, و بغض النظر عن اسلوب الخروج سواء كان بطائرة الحريري من بيروت او بيخت ميقاتي من عرض البحر, من قبرص او من عمان, فان رئيس الوزراء السوري المنشق سيظهر على شاشة الجزيرة على خطى صديقه نواف الفارس. الملفت للنظر هو الصراع السعودي القطري للاستحواذ على اوراق ضغط سورية. مناف طلاس –على سبيل المثال- كان قد اختار لظهوره الأول قناة العربية "السعودية" و الرياض كاول محطة انطلاق في رحلته. عداك أن السعوديون هم من رتب لقاءات مناف طلاس في تركيا بعيداً عن القطريين. التنافس اللافت للنظر بدأ مع قرار عودة بندر بن سلطان لرئاسة المخابرات السعودية, الرجل كما يعرف عنه لا يقبل منافسين, و خروج حمد بن جاسم من المشهد قد يصبح حتمياً. الأمر الملفت للنظر أيضاً ان سعد الحريري, سجل سابقة جديدة بتخليه عن مرجعيته السعودية التي اغلقت عنه حنفيات التمويل منذ ظهور وثائق الويكليكس و التسجيلات التي فضحت كلامه السري عن العائلة الملكية السعودية.الحريري الباحث عن عودة جديدة وجد ضالته في اللعب على تناقضات هذه المنافسة الخيجية. الحريري قام بتبديل السعوديين بالبديل القطري الجاهز لبذل الغالي و النفيس مقابل تجنب الخروج المفلس من المشهد. و خروج رياض حجاب هو بداية التحالف العلني بين حمد بن جاسم و سعد الحريري.

يبقى خروج رئيس الوزراء حجاب بهذه الطريقة مستغرباً نظراً لكثير من علامات الاستفهام التي شابت تصرفاته في الشهور الثلاثة الأخيرة و التي رصدها و راقبها النظام السوري جيداً. مطلعين أكدوا أن الوزير قدري جميل كان قد اشتكى من تصرفات رياض حجاب. حيث رأى أن رئيس الوزراء يعطل التصديق على الاتفاقيات التي أبرمها السوريون مع الروس و التي تهدف الى ضخ قرابة مليار دولار بدل عائدات بيع النفط الخام السوري من جهة و يؤدي إلى توفير كمية كبيرة من المشتقات النفطية في السوق السورية. قدري جميل كان قد اتهم رياض حجاب قبل يومين بانه يدير عملية منظمة لتجفيف موارد العملة الصعبة في سوريا من خلال تعطيل بيع النفط الخام وحرمان السوق السورية من المشتقات النفطية للضغط على صمود الشعب السوري. مع ذلك يخرج حجاب من سوريا و يوظف للعب دور المنشق.

في العودة الى ملف التسوية النهائي, يبدو أن العودة الى نتائج مؤتمر جنيف –مع بعض التعديلات الطفيفة- حول سورية تطل في الأفق. أطراف الأزمة السورية واللاعبين الدوليين سيجدون نفسهم مضطرين للجلوس و تحديد شكل المرحلة الانتقالية القادمة و خارطة طريقها و شكل انتخاباتها الرئاسية. بعد رحيل حافظ الأسد, لخصت صحيفة النهار اللبنانية المشهد الاقليمي بافتتاحيتها المشهورة: "مات و لم يوقع". فهل يكون عنوان الصحيفة القادم "خرج و لم يوقع".

د.عامر السبايلة
http://amersabaileh.blogspot.com





  • 1 اردني 06-08-2012 | 11:17 PM

    ((و من الخطأ اختزال التطورات على الأرض باحداث صغيرة او انشقاقات شخصيات سياسية.)) يعني حضرتك بتعتبر انشقاق قائد حرس جمهوري ورئيس وزراء عامل وليس متقاعد وعضوين مجلس شعب و120 ضابط من رتبة عميد ولواء احداث صغيرة !!! لعاد شو الكبيرة انشقاق بشار نفسه؟
    ((و تريث المؤسسة العسكرية السورية على القيام برد حاسم شبيه لما حدث في دمشق ))!!! تريث المؤسسة العسكرية يا رجل استخدموا المدفعية وراجمات الصواريخ وطائرات الهليكوبتر ودبابات تي 72 والطائرات المجنحة من طراز سيخوي وميغ يعني ما ضل غير يستخدم الكيماوي اما لماذا لم يحسم لانه حلب كبيرة ولان المعارضة تسيطر على الريف شبه كاملا وخطوط الامداد مفتوحة مع تركيا ولانه قواته مجهدة لا يستطيع سحب الوحدات الموالية من دمشق التي اصلا لم يسيطر عليها والدليل العمليات كل يوم حتى انه خرجت البارحة مظاهرة بالعباسيين وتم مهاجمة حاجز قريب من القصر الرئاسي
    ((لمطلع على المشهد السوري يعلم أن هذه الخطوة ليس لها تأثيرعلى أرض الواقع الاستراتيجي الداخلي السوري المضبوط بأيدي عسكرية. دولياً و اعلامياً, )) طيب ما دامه العسكريين يسيطرون على البلد فلماذا تدافعوا عن نظام العسكريتاريا ؟!!! هل هذه الديمقراطية التي تبشروننا بها وهل هذا نظام العروبة الذي نستحقه !!! دولة جنرالات وحكومات كرتونية ؟!

    ((بقى خروج رئيس الوزراء حجاب بهذه الطريقة مستغرباً نظراً لكثير من علامات الاستفهام التي شابت تصرفاته في الشهور الثلاثة الأخيرة و التي رصدها و راقبها النظام السوري جيداً.))!!!!!!!! هذه احلى واحدة لانه فيها تناقض حد السخرية فكيف الان بعد انشقاقه صار فاسد!!! اليس نفسه رئيس الوزراء الذي اختاره بشار بعد اصلاحاته الجهبذية واذا كان الرجل فاسدا افليس دليل على فشل القيادة السياسية وسبب اكبر لرحيلها؟؟!!!!

  • 2 Fares_Jordan 07-08-2012 | 12:24 AM

    poor analyais,from syarian (Ba`ath party) oriented man

  • 3 مواطن 07-08-2012 | 12:26 AM

    مات الاب وخرج الابن ولم يطلق فشكة واحدة على اسرائيل حتى حينما طائراتها دمرت مفاعله وحتى حينما انتهكت اجوائه وحتى حينما انتهكت سيادته سبحان الل اسرائيل 40 سنة ما فكرت تزيد جندي واحد على الحدود الان صارت بدها تعمل جدار في الجولان لا فعلا مقاوم كثير الاب والابن

  • 4 الله محيي الجيش الحر 07-08-2012 | 04:05 AM

    الله محيي الجيش الحر الله محيي الجيش الحر الله محيي الجيش الحر الله محيي الجيش الحر الله محيي الجيش الحر الله محيي الجيش الحر الله محيي الجيش الحر الله محيي الجيش الحر الله محيي الجيش الحر الله محيي الجيش الحر الله محيي الجيش الحر الله محيي الجيش الحر الله محيي الجيش الحر الله محيي الجيش الحر الله محيي الجيش الحر

  • 5 فعلا مقاوم كثير الاب والابن 07-08-2012 | 04:49 AM

    فعلا مقاوم كثير الاب والابن

  • 6 صادق علي 07-08-2012 | 02:10 PM

    ما هذا التحليل المسف والسفسطة اللفظية والتي تصل إلى حد "السنمائية الكوميدية " في طرح وتحليل الواقع على الطريقة الشعبية السورية

  • 7 سفهان 07-08-2012 | 04:05 PM

    شو تخصص الكاتب؟ فهمان كثير شكلة. تحيا المواقع الالكترونية و يحيا الذكاء

  • 8 حيدر 07-08-2012 | 08:21 PM

    يا اخي صارت الناس تحلل من شرق وغرب

  • 9 انسان بفكر شوي 07-08-2012 | 10:36 PM

    دكتور عامر شكرا لك على هذا التحليل الواقعي والذي بحاجه ماسه الى بعد فكري لدى القارىء فعلا ابدعت واتمنى على هذه الشعرب السطحيه والتي لا تفكر ابعد من انفها ان تسنسيقظ وتتمعن قليلا في المشهد القادم.

  • 10 biased analysis against a genuine great revolution 07-08-2012 | 11:39 PM

    the writer should be objective and neutral when analyzing, I thought he is one of the syrian republican guards. and he is trying his best to indicate that qatar and saudi arabia are the reasons behind this honest pure genuine Syrian people revolution, what a pity . but the syrian people dont for sure pay any attention to those writers

  • 11 المحامي محمد احمد الروسان - الحركة الشعبية الأردني 08-08-2012 | 04:05 AM

    احسنت

  • 12 اردني صاحي 08-08-2012 | 06:14 AM

    يسقط المجرم النصيري المجوسي الرافضي..

  • 13 الى "انسان بفكر شوي" وما ظنيت 08-08-2012 | 09:03 AM

    نعتذر

  • 14 كاره للأسد 08-08-2012 | 11:37 AM

    أحلى اشي كل ما ينشق مسؤول سياسي أو عسكري تبدء أقلام الأسد للتدخل السريع في التبرير...فلان ديكوري، فلان النظام كان عارف عن نواياه، فلان فاسد، ووو-...

    إعترف بالحقيقة المرة لك وللأسد...إنشقاق حجاب صفعة في وجه النظام ولن تكون الأخيرة انشالله.

  • 15 خالد العبادي/الاردن 09-08-2012 | 03:18 AM

    د.عامر كلام وتحليل رائع..والناظر والمتابع لما يحدث في المحيط يدرك ان ما يحدث في دول الربيع العربي" بل هو الصحراء والقحط العربي" وما يحدث من انشقاقات تكون مدفوعة الاجر موعودة بالمستقبل.....

  • 16 الى تعليق رقم 13 09-08-2012 | 07:25 AM

    فاقد الشيء لا يعطيه وفهمك كفايه


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :