facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




بطولات "حديدان"


محمود منير
06-09-2012 06:23 AM

حفظاً للتراث الشعبي دون غايات وإسقاطات سياسية، تستحضر الجدّات قصة "حديدان والغولة"، مع تأكيدهن الدائم أن شخصيات الحكاية متخيلة، ولا تمت للواقع بصِلة.
حديدان بطل شعبي شيّد بيته من الحديد، خلافاً لأخويه اللذين بنيا منزلهما من الطين أو الخشب، ما جعله يصمد أمام اعتداءات الغولة، التي دمرت منازل إخوته، ليهزمها في نهاية المطاف.
شخصية الغولة تظلّ غامضة في المرويات، وغير محددة الهوية، فلا يملك أحد يقيناً إن كانت إنساً أو جنياً، وهل تقيم في بلادنا أم هي غريبة عنها، ولماذا تستعاد في معظم القصص رغم أنها تموت في نهاية كل قصة؟.
المفارقة أن الغولة تُقدّم في بداية الحكاية ماكرة وذات حيلة ودهاء، لكنها تتلقى هزيمة نكراء في الختام، وتبدو في منتهى الغباء والعجز.
وجود الغولة ضرورة لإشاعة الخوف من عدوانيتها، وليُصنّع أبطال يقومون بمعجزات وخوارق تحمي مصائر البسطاء المعلقة بيد "حديدواناتها".
وبالطبع، لا يتسع الميدان إلاّ لـ"حديدان" واحد، ولا يستطيع غيره أن يقيم بناءً بمتانة بيته، ويحظى برجاحة عقل تضاهي حكمته، وقوة تعادل بطولاته.
"حديدان" أبٌ عظيم ومنذور للتضحية، ولا يهمّ إن لم يقدّم إجابات على أسئلة أطفاله المحرجة، وهو مدرّس فاضل ومعطاء، رغم أن تلامذته يتلقون معرفتهم – حصراً - من الشارع، وما يتناقلونه عبر وسائط الاتصال الحديثة.
وهو مدير ناجح وصاحب خبرات استثنائية على رأس مؤسسات فاسدة ومترهلة وغير منتجة، ورجل أمن متفوق في عمله ويؤدي مهمات خاصة تشيد بها وسائل الإعلام، التي تشير في تقارير أخرى إلى فشل حكومي متواصل بسبب التدخلات الأمنية.
وحديدان زعيم تاريخي ملهم تحفل مسيرته بإنجازات لا تحصى، ويُومّل شعبه بسحق غيلان لا يعرفونها، وهم مؤمنون بكل ما يقولونه!.


mahmoud1st@hotmail.com



العرب اليوم





  • 1 خالد 06-09-2012 | 02:46 PM

    توظيف مبدع للأدب الشعبي، وحديدان هو رمز يتحمل اسقاطات عديدة


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :