facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الاردن بين مسيرتين


عادل حواتمة
01-10-2012 10:58 PM

نشهد حالياً في الاردن حالة من حشد الموارد البشرية في اتجاهين ؛متفقين على موضوع واحد وهو الاصلاح ،الا ان الرؤية و الوسيلة والتقدير قد تكون مختلفة .الكل ينتظر يوم الجمعة بفارغ الصبر اما للمشاركة باحدى المسيرتين ، او لشكر الله والثناء عليه لتجنيب الاردن ما من شأنه ان يودي بكارثه ترمي بظلالها على الاردن بمجموعه . احترم اراء الجميع ممن ينتظمون في تلك المسيرتين ، ولكن حرصي على الاردن النابع من تقديري لما سوف يحصل يجعلني ادفع باتجاه الغاء المسيرتين او تغيير مسارهما او تأجيلهما فالضرورات تبيح المحظورات .

لنعترف جميعاً بأن الاردن اكبر واسمى من ان يختزل بمجموعتين من الناس يعتقد كل منها انه على حق ،لن ادخل في التفاصيل والدوافع لكل مجموعة ، ولكن اود الاشارة هنا الى ان الاصل بالامور ان يكون الاختلاف مكانه مجالس الفكر، والاعلام باذرعه المختلفة، وان يمارس الاعلام الرسمي على وجه الخصوص سياسة قبول الاخر وعدم الغاءه او تهميشه .

ولا يعني ان من يعملون بصمت لخدمة الاردن هم خارج اللعبة ، او لا حسبة لهم فاغلبية الساحقة من الاردنيون منتمون بقوة للتراب الاردني وفهموا الانتماء من خلال القيام بواجباتهم ، فلنعمل بادراك وحكمة على ان لا يشطر الاردنيون الي شطرين غير متساويين ، قد يؤثر احدهم على الاغلبية السابق الاشارة اليها .

وهنا يجب التوقف فوراً عن سياسة التجييش والتعبئة المضادة التي تمارسها بعض الاذاعات والصحف ، فالاخوان هم اولا واخيراً اردنيون وممن كان لهم الدور الاكبر في المحافظة على الاردن في مرحلة ما ، وعندما الغيت الاحزاب في الخمسينات بقي حزبهم الاوحد على الساحة الاردنية غير مشكوك بولاءه وانتمائه . فاي صدام قد يحدث يوم الجمعة لا قدر الله مقصود او غير مقصود قد يكون له اثر فعّال في حرف طبيعة المسيرات السلمية عن مسارها والتي نقدر فيها المطالب والتنظيم والاهداف وهذا يدل على مرحلة متقدمة من وجود بيئة ديمقراطية تمارس فيها المشاركة السياسية الناتجة عن وعي ونضج سياسي .

على الحكومة ان تدرك بأن هنالك ضغوطات على جماعة الاخوان ،من قبل رفقائهم في بعض الدول التي حصلت فيها تغييرات على مستوى القيادة العليا ،مع الفارق الكبير بالتشبيه ما بين احوال تلك الدول قبل ثوراتها وما بين الاردن، وهنا يسجل للاخوان المسلمون حرصهم على مستقبل الاردن بان يبقى متماسكاً صلباً في ظل التغيرات الجسيمة التي تصيب بنية الدولة الاستراتيجية وتفرض اصلاحاً خارجياً ذو كلفة مرتفعة جداً ، فما المانع من المحاورة والمفاوضة في حدود مساحة معينة تسقط عنهم النظرة الاستفزازية من قبل نظرائهم ،و هنا يجب ممارسة فن السياسة الوقائية ،لا خلق الازمات ومن ثم معالجتها و بعيداً كل البعد عن نظرية اللعبة الصفرية .
وختاماً للمسجد الحسيني مساحة في هذا المقال، فقبل جمعتين مباركتين تشرفت بالصلاة في المسجد الحسيني ، واثناء الخطبة سقط لوح زجاجي على احد المصلين ، لذا نرجو الاهتمام اكثر بصيانة هذا المسجد الذي يؤمه عدد كبير من المصلين .



adel.hawatmeh@gju.edu.jo





  • 1 عارف البير وغطاه 01-10-2012 | 11:22 PM

    انها غزوة وزحف وليست مسيرة فهل انتم متدربون لها

  • 2 اتق الله 01-10-2012 | 11:58 PM

    بتقول (الاردن اكبر من مجموعتين) وعملت حالك حيادي فجأة وانك مع الاخوان يبدو انك من التدخل السريع بس مو مع الدولة مع الاخوان...

  • 3 احذرو الفتن 02-10-2012 | 02:17 AM

    واجعلوا عنوان مسيرتكم



    الاردن اولا

  • 4 عمر ابو علي (* -) 02-10-2012 | 12:30 PM

    لا يوجد اغلبيه ساحقه هناك أراء متقاربه يجمعها هدف واحد وهو الجديه في البدء في الاصلاح قدر الامكان( ودرء المفاسد أولى من جلب المنافع)

  • 5 نوايسة 02-10-2012 | 09:34 PM

    رائعة و تستحق ان تكون و ثيقة يبنى عليها الحوار بين الطرفين. متألق دائما دكتور و الى الأمام دائما ان شاء الله.
    أخوك أحمد

  • 6 الى تعليق 4 03-10-2012 | 12:21 PM

    احنا وين وانت وين ،شكلك غايب فيله

  • 7 ابوميسم 03-10-2012 | 02:49 PM

    طروحات واقعية ولكن تحتاج الى التطبيق الفعلي والسريع . وحمى الله هذا البلد من الفتن


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :