facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




أتذكّره ولا أذكره بالخير !


رنا شاور
27-12-2012 05:03 AM

ظلمني امتحان التوجيهي كما ظلم كثيرين غيري، صنفني بخانة (الطشّي)ضمن عائلة اتسمت بالتفوق العلمي خاصة وأن اثنتين من أخواتي كنّ يوما من أوائل المملكة، ولا زال سيّء الذكر يعرّضني للمعايرة والتهكم حتى بعد مرور أكثر من عشرين سنة على الخلاص من ورطته.

أزعم أنه امتحان ظالم وأنني كنت دوما متفوقة ، غير ذلك فقد كنت أتصدر الاذاعة المدرسية لسنوات طويلة وأحصد جوائز تفوق من وزارة التربية والتعليم على مدى سنواتي الدراسية كاملة، وهاهي بضع هدايا وكراتين مختومة لازالت محشورة في الخزائن لم تشفع لي عند ظهور نتيجتي الثانوية.

همّي الشخصي همّ عام، وهذه الذكرى بعد عشرات السنين لم تمح من ذاكرتي أنا وزميلات لي رغم أننا تقدمنا إلى نجاحات أكبر وأهم في الحياة من نظام تقييمي غير عادل لم يمكنّا من اختيار التخصص الذي نريد، مع ذلك لا زالت تعتبر هذه المرحلة، التوجيهي، القول الفصل في تحديد المصير الدراسي للمستقبل وفي صياغة مفهوم النجاح أو الفشل لدى الطلاب.

أشعر برغبة مُرّة للضحك كلما تذكرت تجربتي في عام 89 على مقاعد الثانوية العامة، ولغاية الآن للأسف فلا شيء تغيّر..آلاف الطلبة يرتبط مستقبلهم بامتحان لا يعكس القدرات ولا يمكن أن يقارن بالقدرة الحقيقية والجهد المبذول من الطالب.

أشفق على طلاب التوجيهي حين لا يتسع أفقهم لرحابة الحياة بما فيها من محطات قادمة تستطيع أن تملأهم بالأمل والتفوق، بسبب الخوف من امتحان.. فهناك مراحل علمية قادمة يثبتون فيها نجاحاتهم لكنها بعيدة عنهم، ثم النجاح في العمل والترقية وإبداعات عمليّة متتالية يخنقها الاحباط من الثانوية العامة، ثم خبرات حياتية مهمة وفرص يمكن تقسيمها على اكثر من مشروع حياتي لا ندع لهم فرصة للتأمل فيها.

الزمن يتطور والطالب لازال يتوهم منذ مراحل دراسته الأولى بأن مستقبله ينحشر بمحطة وحيدة فقط هي التوجيهي.وماذا عن الخوف والقلق والتدافع إلى دروس خصوصية بمايتبعها من تكلفة، كل هذا يحصل وذهنيتنا عاجزة أن تتفتق عن بدائل أكثر انسانية وموضوعية لمرحلة دراسية فارقة. يعقدون المؤتمرات فنتفاءل، يقدمون التوصيات فنقول هذه بداية موفقة.. ثم ينتهي كل شيء كخيط دخان. لماذا يستمر هذا الإحباط المبكّر لمزيد من الأجيال، لماذا يتطور العلم ونحن نورث أبناءنا أساليب دراسية عقيمة ونفاقم التوتر العائلي والمجتمعي وعند اعلان النتائج نشغل أجهزة الدولة.

وبدل طرح بديل تعليمي متقدم ومتطوّر نتوعّد بأن نعيد الهيبة والسمعة الطيبة لامتحان الثانوية العامة؟. ذكّروني !

(الرأي)





  • 1 .... 27-12-2012 | 05:36 AM

    bla bla bla bla bla bla

  • 2 موسى العبادي 27-12-2012 | 03:10 PM

    اختي الكاتبه:
    امتحان التوجيهي مع عيوبه القليله جدا يبقى من افضل المعايير التي ينعم به بلدنا على مر السنين.
    ارجو من الله ان لا يتم العبث بهذا المقياس الذي قد يكون من الانظمه التقييميه الوحيده في وطننا التي تخلو من المحسوبيات.
    الا يكفينا مراره ان التعليم الجامعي اصبح مربوطا بقوه بوضع الاهل المادي؟

  • 3 احمد 27-12-2012 | 05:00 PM

    ......

  • 4 المحامي محمد الربابعة 27-12-2012 | 07:16 PM

    ابدعتي رنا

  • 5 عاهد مجالي 28-12-2012 | 12:34 AM

    طرحتي مشكلة نريد منك في مقال اخر الحل وما هو البديل لامتحان التوجيهي

  • 6 um shaeed 29-12-2012 | 01:11 AM

    فعلا ليس التوجيهي هو المقياس الوحيد ولكن هو جيد لتقييم ولتقدير الطلاب وفي الحياة مقايس كثيرة ومهمة كأهميته وهو الأول في الحياة والذي بعده هو الأشد .


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :