facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




النائب العضرط لا يحل ولا يربط


د. محمد حيدر محيلان
22-01-2013 08:22 PM

إن أخشى ما أخشاه أن يزدحم مجلس الأمة بالنواب( العضاريط) وهي جمع عضرط و كما وردت في لسان العرب( اللئيم من الرجال) وتقول العامة فلان (عضرط ما بحل ولا بربط وكيف ما تحرك بضر....) وهم الذين تحدث عنهم الرسول الكريم ونعتهم بالرويبضة, وللأسف فقد ظهروا, والآن هو زمانهم ودولتهم ... وهم من سيقودون الامة للهاوية .

يقول احد الرجال ذوي المروءة, معتذرا عن تقصيره وتخاذله حين رأى بلاء النساء وذودهن ببسالة وشجاعة عن أسرهن ووطنهن في الدول المجاورة : الحمد لهر انه مكتوب لي في هويتي( ذكر) وليس رجل فانا لا استحق كلمة رجل بكل معانيها ودلالاتها.

وللأسف فان جل المرشحين الذين تنطحوا وتصدروا الاعلانات والقوائم الانتخابية هم من فئة الذكور العضاريط .. وأنى لهؤلاء أن ينطقوا بأمر العامة ويشرعوا لها, فهؤلاء (الممثلون على الامة) والمنافقون لا يصلحون أن يمثلوها وينوبون عنها في مجلس (الحل والعقد والربط) مجلس النواب.

لان ممثل الامة الأصل أن يكون خيرها . وقد دفعت قريش بخيرتها, قوة وعلما وحكمة ( عمر بن الخطاب) رضي الله عنه, ليمثلها ويكون سفيرا لها أمام القبائل والأمم الأخرى في الجاهلية ثم ولي أمر الامة في الإسلام.

إن ممثلي الامة والشعب يفترض أن يكونوا قادته وخيرته من جمهور العلماء والحكماء والنقابيين من مختلف التخصصات والمهن ,وهم من جمهور المتبوعين الذين يملكون أن يحركوا الجماهير وان يسكنوها ليس( بمال النخاسة الأسود) الذي يشترون به العبيد من الناس والامعات الذين لا رأي لهم ولا مبدأ, إنما بفكرهم وحماسهم وشخصيتهم الفذة والملهمة وعلمهم وقوة حضورهم وثبات مبدأهم , وهم (كما يرى ابن تيمية) الذين يملكون أن يعقدوا الأمر لصاحب الأمر وأن يحلوه منه , بقوتهم وقوة أتباعهم وجماهيرية تابعيتهم .

وقد ذهب ابن تيمية إلى أن (العالِم الفقيه الذي لا يملك أن يحل وأن يربط ولا يملك أن يحرك جمهورا ولا أن يسكنه , ليس له مكان في أهل الحل والعقد والربط , وإنما مكانه في مجال الإفتاء).

فكيف بمن لا هو فقيه ولا عالم ولا حتى متعلم كيف يقفز للمقدمة ليقود مسيرة الرقابة والتشريع؟؟؟
إذن من ينوب عن الامة هم اعيانها ووجهاءها وليس أذنابها, وإنما النخبة أو الصفوة في الناس علما وخلقا ودراية ووعي سياسي وقانوني وتشريعي , وذوي السير الحميدة والأهلية والقيادة ,من يتبعهم الناس إذا مشوا ويسمع لهم إذا قالوا.

فينوبون عن الامة في حمل ولي الأمر والحكومات على مقتضى النظر في مصالح الشعب وحفظ البلاد من الضياع والفساد والانهيار, بجرأة وأمانة ومسؤولية.

أما أن يتنطح لقيادة الناس والسير امامهم الجهلة العضاريط فهي كارثة .

وقد حدثنا احد( باشاوات الجيش) المخضرمين حنكة وحكمة وعلما, وهو ممن يشهد لهم بالقيادة وسياسة الرجال : فقال لا يصلح أن يتولى قيادة الرجال الضعيف الخامل الخدر , فتدفعه للسير دفعا, فهذا يميت معنويات جيشا كاملا من خلفه ويثبط هممهم كمن يؤمر حمارا لقيادة (كتيبة أو رعيل) من الخيل الأصيلة الجموحة فكلما حثت خطاها للسير السريع عقلها وثبط اندفاعها , وكمن يؤمر أرنبا على جماعة اسود فيقتل حميتها وضراوتها,وهو أيضا من باب القهر ونكد العيش على الحر أن يرى لئيما أو إمعة قائدا له أو نائبا ينطق بأمره ويقرر مصيره .

أتفق مع الباشا أمد الله في عمره, وهو الخبير بأمور القيادة والإدارة وأتألم معه على الواقع المزري. وأقول لا نريد( نائب عضرط لا يحل ولا يربط ) فالمرحلة القادمة تحتاج لحل وعقد وربط كثير من الأمور والقرارات, كون المجلس السابق كان (حالْ) الأمور على الآخر حتى (سَحلْ) كثير منها على الرُكبْ وتكشفتْ عورات كثير من النواب من البلطجية وضريبة الشباشب مما يندى له الجبين , ويسيء للديمقراطية ومدنية الدولة.





  • 1 فواز 22-01-2013 | 08:32 PM

    شو هالأفتتاحية يا محيلان؟

    بكفينا النواب, ...

  • 2 سعيد خطاب 22-01-2013 | 08:33 PM

    عافانا الله من العضاريط وهيء لنا مجلس مناشيط

  • 3 ابو رمان 22-01-2013 | 08:42 PM

    والله صحيح ما احنا شفنا وعشنا مع عضاريط كثر وهسه تعودنا عليهم وعلى زمن العضاريط

  • 4 ألحق حالك 22-01-2013 | 08:50 PM

    نواب .. لازم يلملمو قصتهم وينسحبوا من الحياة العامة.

    عدد المشاهدات على اليوتيوب أصبح 273,400 .. وشوف التعليقات يا حبيبي, والله لو تطلع مليون تصريح لا يمكن طمس اللي صار

  • 5 د. منى محيلان 22-01-2013 | 10:38 PM

    الله الله ما أروع كلامك يا ابن العم! حماك الله ورعاك، وسدد على الدرب خطاك.

  • 6 .. 23-01-2013 | 12:41 AM

    النائب العضرط في برلمان ..

  • 7 عبد الكريم 23-01-2013 | 01:59 AM

    يسلموا ايديك

  • 8 خبير سيكلوجيا الشعوب 23-01-2013 | 02:59 AM

    بعد تسعين سنة ..... بصير كل الشعب .....


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :