facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة





"العلاوات للنقابات المهنية" .. محمد يرث و محمد لا يرث .. !!


عودة عودة
02-02-2013 10:46 PM

منذ كلفني طيب الذكر استاذنا المرحوم محمود الكايد رئيس تحرير "الرأي" لتغطية نشاطات النقابات المهنية منذ نحو ثلاثين عاماً و بالتحديد في بداية الثمانينات ... و " قضية العلاوات " لمنتسبي النقابات المهنية في القطاع الحكومي بلا حل نهائي و ناجع تماماً كالقضية الفلسطينية التي هي بدون حل منذ نحو 65 عاماً و السبب عدم الوصول الى حل للقضيتين هو " تجزئة الصراع " و ليس " توحيد الصراع " ...

ما يجري حتى الآن في كل نقابة , فهي تقوم برفع صوتها بالصراخ وحدها ثم تأتي الحكومة لتعرف الأسباب و إن كانت تعرفها و بعد أخذ و رد يقوم الوزير بإقرار هذه الزيادة في العلاوة ثم تحاول نقابة أخرى بتقليد شقيقتها و الشقيقات في النقابات المهنية كثيرات في هذا الصراخ و عددهن الآن 15 نقابة مهنية .

من متابعتي للقضايا النقابية و على رأسها قضية العلاوات لم تتوحد النقابات المهنية كلها أو بعضها يوماً لرفع العلاوة " لجميع المهنيين " كما يجري في كثير من النقابات الأوروبية و دول أخرى متطورة و متقدمة في العمل النقابي التطوعي , كما أن النقابات المتقاربة في الغاية و الهدف كالنقابات الصحية من أطباء و أطباء أسنان و أطباء بيطريين و الصيادلة و ممرضين و ممرضات لم تجلس للتشاور و التحرك " بشكل جماعي " للوصول الى هدفها الواحد و هو رفع العلاوات و على طريقة الشاعر الذي يقول :

فلا نزلتْ عليّ و لا بأرضي // سحائبُ ليس تنتظمُ البلادا ..!!

و يقول العالم الإجتماعي ابن خلدون : " الإجتماع فيه العمران " .. و يقول آخرون يد واحدة لا تصفق .. فوحدة النقابات المهنية التي أصبحت 15 نقابة بعد دخول نقابة المعلمين فيها مؤخراً أصبحت ضرورية و واجبة لحل هذه القضية المستعصية خدمة لمنتسبي النقابات المهنية كافة و الوطن و المواطن بعيداً عن الأنانية و حب الذات .

و في رأيي فلا أحد أفضل من أحد من منتسبي النقابات المهنية و إن كان الممرضون يرون أنهم الأساس في أي مستشفى لأنهم الأقرب الى المريض .. و الأطباء يرون أنهم حراس أجسامنا .. و الأطباء البيطريون يرون أنهم مسؤولون عن صحة و سلامة الأغذية من " المزرعة و حتى المائدة .. from stable to table " و ليس تقديم الرعاية الصحية للحيوان فقط .. و المهندسون يرون أن أي تقدم يقاس بهم .. و يرى المهندسون الزراعيون أن الزراعة مرادفة لكلمة الحضارة .. و الصيادلة يرون أن الصيدلية أساس في أي حي .. و كذلك يرى الجيولوجيون أنهم حراس كنوزنا الأرضية .. و الصحفيون يرون أنهم السلطة الرابعة .. و كل ذلك صحيح و إن كنت أرى أن كل مهني حقيقي مهم في موقعه ..!

إن قيام أي حكومة بحل قضية العلاوات لمنتسبي النقابات كل نقابة على حدة يثير الغيرة و الحسد بين نقابة و أخرى كما يثير الغضب على الحكومات أيضاً و كل ذلك يدفع هذه النقابة أو تلك للقيام بالإضرابات و الإعتصامات و إجراءات تصعيديه أخرى لا أول لها و لا آخر لوقف إجراءات حكومية بشأن العلاوات المهنية لمنتسبي النقابات المهنية و على طريقة : " محمد يرث و محمد لا يرث " ..!!

Odeha_odeha@yahoo.com





  • 1 المحامي / والباحث القانوني صالح الحصان 02-02-2013 | 11:06 PM

    نعم ان الطريقة التي تتعامل بها الحكومات مع منتسبي النقابات المهنية على طريقة محمد يرث ومحمد لا يرث فكل ماورد بهذا المقال صحيح وأزيد على ذلك أن هنالك تناقض فيما بين القاوانين ففي الوقت الذي يسمح به القانون للمعلمين أن يشكلوا نقابة وأن ينتسبوا لها نجد أن الحقوقيون والحاصلون على إجازة محاماة يمنع عليهم أن يبقوا في سجلات المحاميين المزاولين وينقل اسمه من المزاول الى غير المزاول هذامن ناحية ومن ناحية أخرى فإن لاعلوات تصرف الى الحقوقيين الحاصلين على إجازة محاماة والذين تم تعيينهم في ملاك الدولةوشكراً


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :