facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




.. أنتَ "عربيزي"؟!


05-02-2013 04:57 PM

عمون – أنس علي - كما أن " لكل مقام مقال" وجد أيضاً أن لكل زمان مقال ولزماننا هذا مقال أطلق عليه "عربيزي" وهو مصطلح مستحدث أوجده فئة شبابية للغة غير رسمية منذ بضع سنوات.

ظهر استخدام "عربيزي" على نطاق ضيق بين فئة الشباب عن طريق المحادثة الكتابية عبر مواقع التواصل الإجتماعي "تويتر" و"فيسبوك" ورسائل الهواتف المحمولة وتنطق هذه اللغة مثل اللغة العربية إلا أن الحروف المستخدمة في الكتابة هي الحروف والأرقام الانجليزية وأشبه ما تكون بالشيفرة.

ويرجح البعض أن السبب الرئيس لظهور هذا النوع من الأبجدية مقترن مع ظهور خدمة الهاتف المحمول في المنطقة العربية وذلك لأن خدمة الرسائل القصيرة كانت تتيح للأبجدية الانجليزية حروفاً أكثر في الرسالة الواحدة على عكس نظيرتها العربية، ولأن "الحاجة أم الاختراع" قام البعض ممن لا يتقنون اللغة الإنجليزية بابتكار هذا النوع من الكتابة إذ عرّبوا المعنى باستخدام الحرف الأجنبي، وسرعان ما انتشرت بين المستخدمين لتوفير أكبر كم من الحروف كما فضلها المستخدمون الذين اعتادوا علي استخدام الأبجدية الانجليزية لأنها ساهمت فيما بعد بحل مشكلة عدم دعم بعض الأجهزة الخلوية للأبجدية العربية.

بالرغم من استخدام هذه الأبجدية في الكتابة لدى البعض عبر الأجهزة الإلكترونية وتيسيرها للعقبات التي واجهت البعض من الشباب العربي إلا أنه ظهر الكثير من الانتقادات التي واجهت انتشار هذه اللغة فمع بدء إنتشار الـ "عربيزي" ظهرت الآراء والحملات ضد هذه الأبجدية المزدوجة مبررين ذلك أن اختلاط العربية والانجليزية قد يؤدي إلى طمس اللغة العربية والأبجدية الأصلية وتشويهها خصوصاً عقب دخولها في محركات البحث عبر تقنيات متقدمة كلغة مستحدثة يمكن البحث عنها والتي تدعمها شركة جوجل التي قامت باطلاق ما يسمى بتحرير أسلوب الادخال والتي تسمح للمستخدمين بادخال النص العربي بواسطة الأحرف الانجليزية.

وقال أستاذ علم الاجتماع في الجامعة الأردنية الدكتور حسين الخزاعي في حديث له مع "عمون": إن مفهوم الـ"العربيزي" يقسم إلى قسمين الأول وهو لغة الأرقام " العربيزية " والتي تأتي بشكل مكتوب باستخدام الحروف الانجليزية والمعنى العربي أما القسم الثاني فهو اللغة "العربيزية" المحكية والتي تأتي بشكل حواري كلامي باستخدام الكلمات العربية مع بعض الكلمات الانجليزية كأن يقوم شخص بدمج هاتين اللغتين في إشارة منه أنه يتقن اللغة الانجليزية.

واعتبر الخزاعي أن اللغة "العربيزية" بقسميها أحد إفرازات العولمة لما تشكله من خطورة كبيرة على اللغة العربية وأبجديتها الأصلية، منوهاً بأن اللغة العربية تتعرض لغزو ثقافي من اللغات الأخرى حيث تحتل اللغة العربية الآن الترتيب العاشر من حيث الاستخدام عبر الانترنت والتواصل الاجتماعي, وأن (80%) يستخدمون اللغة الإنجليزية عبر الانترنت ولا يتقنونها بشكل جيد اضافة إلى انتشار ظاهرة اللغة "العربيزية" بين المجتمع الشبابي العربي.

وأشار إلى أن سبب الانتشار السريع لهذه اللغة المبتكرة بين فئة الشباب لما تتميز به من سهولة وحرية وطابع جميل ومميز بعيد عن اللغة التقليدية ولا سيما أنها خاصة بالفئة الشبابية إذ لا يفهمها كبار السن.

ولفت إلى ان السبب الآخر يعود للتقليد الأعمى بين الشباب وتبادل الرسائل بينهم، معتبراً أن استخدام الشباب "للعربيزي" هو نوع من أنواع التباهي بمعرفة اللغة الإنجليزية، لأنها تحتل المرتبة الاولى في الاتصال العالمي، فأصبحت اللغة الإنجليزية تعتبر بالنسبة للشباب لغة التطور والحداثة.

واختتم الخزاعي حديثه بالتحذير من الافراط باستخدام هذه اللغة حتى لا ينسى شباب المستقبل لغتهم العربية ويقعوا ضحية الغزو الثقافي، لافتاً إلى أهمية دور الأسرة ومؤسسات المجتمع المدني والاعلام والمؤسسات التعليمية بالتركيز على الاعتزاز باللغة العربية والتذكير بها.

واستمراراً لتساؤل "عمون" عن مدى استخدام هذه اللغة بين الشباب ومدى انتشارها بينهم صغنا أسئلة على الطريقة " العربيزية " ليقوم القارئ بالإجابة بالطريقة التي تناسبه والتي ستكون بمثابة دراسة لمدى ممارسة هذه اللغة.

*ma howa r2yak be hathihe al lo3’a al 3arabeezeyeh ?
*hal tajed be 2n 2l lo3’a 2al 3arabeezeyah fawaa2ed ?
* ber2yek hal sato2ather 2l 3arabezeyah 3la 2l lo3’a al 3arabeyeh wkaif?
*hal 2ntaa mn mosta5demeen htheh 2al lo3’a ?

ننتظر إجاباتكم..





  • 1 عالية ابو بدر 10-02-2013 | 11:56 PM

    تقرير رائع .....هذة الكتابة التي ظهرت حديثا بين أبنائنا الطلبة لا تدل إلا على استهتارهم للغة العربية لغة القرآآآآن ،أو بنظرهم إن هذه الكتابة تظهر مدى تطورهم ومجاراتهم للتكنولوجيا ......أنا بصراحة أعاني مع طالباتي لاستخدامهن هذه الكتابه العربيزية خاصة عندما اتواصل معهن هنا بالفيس ....مع إلحاحي الشديد بعدم استخدام هذه الكتابة ....


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :