facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





فوضى سياسية في توليد الحكومة الجديدة


ماهر ابو طير
28-02-2013 04:26 AM

هذه فوضى سياسية بامتياز،ولا يمكن تسميتها بغير هذا الاسم،ومنذ اسبوعين والبلد محبوسة أنفاسها بانتظار اسم رئيس الحكومة،وكل المشهد يشي بعدم قدرتنا على التوافق،بل ان مشاورات النواب،اثبتت ان العملية لو تم تركها مفتوحة لاستغرقت عاماً اضافياً.

الى متى نضحك على الناس بهذه الممارسات،كل كتلة تريد اسماً،وكل كتلة تنقسم على نفسها،وكل كتلة تريد شيئاً يختلف عن الاخرى،والبعض يريد توزير النواب،وآخرون يريدون الرئيس من النواب.

كتل نيابية تريد حكومة لسبعة اشهر فقط،مع ان الملك قال انه يريد حكومة مع برنامج لاربع سنوات،وكتل اخرى تقترح تعديلا وزارياً على ذات الحكومة مع بقائها،ومجموعة اخرى لا تريد اي تغيير،وتريد بقاء الحكومة بمن فيها.

هذه مجرد بروفة تم فيها تفويض المادة خمسة وثلاثين من الدستور التي تخص تسمية الملك لرئيس الحكومة الى النواب،والبروفة اثبتت ان البنية الاجتماعية والسياسية للانسان العربي غير قادرة على ممارسة الديموقراطية،وهو ذات المشهد الذي نراه من تعثرات في مصر وتونس وليبيا ودول اخرى.

المشهد مثير حتى لو تحدث البعض عن انتاج عرف التوافق المسبق بين النواب على الرئيس،فأنه من ناحية دستورية لايوجد اصل نهائيا لفكرة تصويت الكتل على اسم الرئيس مسبقا،فمن اين جئتم بهذا التصويت ،ولا اصل دستورياً له،حتى لو اقنعتمونا ان القصر يريد منح قوة اضافية للنواب وتوسعة مداراتهم.

كل المشهد مثير للتساؤلات،فلماذا يتم حرق اسماء يتم التصويت عليها كرئيس للحكومة،وادخالها في سباق غير دستوري للاختيار و اهانة من لا ينجح في التصويت وادانته سياسياً باعتباره مرفوضاً شعبياً؟!.

الامرغير قائم في أسسه،فلماذا التذاكي على الناس،بانتاج مسمى جديد للحكومة البرلمانية فيه تشويه والتفاف على المعنى الاساس؟!.

اسبوعان وخض الماء مستمر،عساه ينتج سمناً،والعملية كلها ولدت انقسامات نيابية ومعسكرات ومنافسات بين النواب،لانها قامت على اسس غير منطقية،وقد قلنا سابقاً ان المفارقة ان المرشح لرئاسة النواب الذي خلفه ثلاث كتل فشل،والمرشح الذي لا توجد خلفه كتل بات رئيساً،وهذا يقول اننا لا يمكن ان نعمل جماعياً،ولاضمن فريق،ولا توافق،فالفردية السياسية تأسرنا من رأسنا الى أساسنا.

يكفينا هذا الهدر والنزيف القاتل في حياتنا.يكفينا كل هذا الوقت المضاع في مشاورات ومفاوضات وانقسامات وانشطارات.

الناس في البلد لم يعودوا يصدقون شيئاً،وكل اسم تخرج في وجهه مئات الاعتراضات،وسوف تتكرر القصة عند البحث عن وزراء،وقدح النواب بات يتجاوز النقد المحترم،الى الاساءة اليهم،لان مجمل العملية يخضع لحالة من اللامعايير،وبدلا من رفع اسهم النواب بهذه العملية انقلبت الى سبب للاضرار بهم شعبياً للاسف الشديد.

يكفينا هذا الضرب في العصب العام،ودعونا من هذه اللعبة،واختاروا رئيسا للحكومة وكلفوه ببرنامجه،ودعوه يتحمل المسؤولية،بدلا من قلب المشهد،اذ نرى العربة تقود الحصان،في مشهد اعجزنا عن فهم خارطته السرية.

عمان السياسية باتت بحاجة الى كهنة وعرافين حتى يفهموها،والاغلب انهم لن يفهموها ايضاً،وسيفروا منها معلنين اعتزال المهنة.

maher@addustour.com.jo
الدستور




  • 1 .... 28-02-2013 | 08:52 AM

    مثل الفلسطينية بين رامالله وغزة

  • 2 مراقب عام 28-02-2013 | 10:51 AM

    الاخ ماهر الامور بحاجة للصبر.طبعا انت تعرف بأن مخرجات مجلس النواب الجديد تم دراستها مسبقا ورمي الكرة في مرمى النواب ......المشهد السياسي صعب والقرار اصعب اما اذا كان النواب يسعون وراء مصالحهم في التوزير والمكاسب والبعض منهم كذلك فستصبح المعادلة كثيرة التعقيد.لا ننسى معركة الرئاسة التي سلبت بتفنن وحسب كلام النواب.ان البلد يمر بأسوأ الظروف الان وبحاجة للرجال الصادقين الوطنيين الذين ينتظر الشارع منهم البدء بوضع حجر الاساس ليبنى عليه ولا ننسى ان الفاسدين

  • 3 مراقب 28-02-2013 | 11:46 AM

    هذا اسلوب .... في العمل السياسي ......

  • 4 المهندس أيمن الخزاعلة 28-02-2013 | 01:03 PM

    مجرد اقتراح بسيط
    نحن جميعا كما الاستاذ ماهر نفهم بأن لدينا تركيبة اجتماعية و فهم مختلف و لن يتم الاتفاق... و كل شخص في هذا البلد الطيب يجد نفسه الافضل وعليه كل نائب يجد انه الافضل و الاصدق و الاكثر قدرة على الاختيار
    الكتل جميعها بلا استثناء هلامية لحظية ولا يمكن ان تستمر
    اقترح ان يدعو معالي ابو هايل المجلس للانعقاد وان يقوم كل نائب بكتابة اسم الرئيس الذي يعتقد انه الاصلح على ورقة ويتم تقديمها للفرز وان يتم التصويت قبل ذلك على آلية الاختيار هل يتم اختيار الاسم الاول ام الثلاثة اسماء الاولى

  • 5 ابو النور 28-02-2013 | 06:45 PM

    سلمم لسانك مازلنا نسمع فقط بالديمقراطيه والكل يبحث عن منصب وكرسي دعوا شيخ الحمى جلالة الملك يختار وريحوا حالكم ياجماعه لسا بدري عالديمقراطيه وبدنا دورات وورشات عمل والهم من ذلك تغيير نمط التكير للامور باسلوب اخر

  • 6 ابو سند 28-02-2013 | 07:56 PM

    البلد بخير والمشاورات دليل عافية سياسية وانت قلم محب لبلدك وصادق في انتمائك .

  • 7 .. 28-02-2013 | 08:09 PM

    مخاض عسير ..

  • 8 انور ربابعة 01-03-2013 | 03:08 PM

    حبيبي الاستاذ ماهر


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :