facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




البابا المتنحي .. في فمه ماءٌ .. !!


عودة عودة
13-03-2013 07:22 PM

دخل التنحي الفعلي و المفاجئ للبابا بنديكتوس السادس عشر حيز التنفيذ في اليوم الأخير من شهر شباط الماضي , فقد غادر الصرح البابوي متعهداً بطاعة غير مشروطة للبابا المقبل الذي بدأت إجراءات إنتخابه من قبل 115 كارينالان يوم الإثنين قبل الماضي .

للمراقب.. فقد تلقت واشنطن خبر إعلان نية البابا بالتنحي بالصمت المطبق بعكس العديد من الدول الأوروبية : رئيس وزراء إيطاليا " ماريو مونتي " أعلن صدمته للنبأ .. أما رئيس وزراء بريطانيا "ديفيد كاميرون" فأكد بأن بلاده ستفتقد زعيماً روحياً كبيراً مشيداً بجهود البابا بنديكتوس السادس عشر في ترسيخ علاقات وطيدة بين الفاتيكان و بريطانيا إضافة الى تصريحات مماثلة للرئيس الفرنسي ( فرانسوا هولند ) و العديد من قادة أوروبا .

لقد عُرف عن البابا المتنحي بأنه مؤيد للحقوق الفلسطينية و رفضه للإحتلال الإسرائيلي و له موقف خاص و مميز بشأن القدس حيث يرفض أن تكون عاصمة لإسرائيل و طالما رفض الحصار الإسرائيلي لقطاع غزة , و أكثر من مرة دان إحتلال الولايات المتحدة و "أخواتها" للعراق , كما دان العدوان الإسرائيلي على لبنان و قطاع غزة عامي 2006 و 2008 إضافة الى إنتقاده المعلن لحرب البلقان و ما نتج عنها من تقسيم لجمهورية يوغسلافيا السابقة .

لم يكشف البابا المتنحي ( 85 عاماً ) و حتى كتابة هذه السطور عن ( الأسباب الموجبة ) التي دفعته أو أجبرته لإتخاذ قراره المفاجئ و المزلزل بالتنحي و غير المسبوق في تاريخ الكنيسة الكاثوليكية و إن كان قد أعلن أحد الأعضاء في مجمع الكرادلة ( لومباردي ) : " أن قرار البابا لم يكن فجائياً و إنما حُضّر له " .

تصريحات مقتضبة قالها البابا في الأيام القليلة قُبيل إعلان تنحيه منها : " إنه سينصرف بعد مغادرته مهامه : حياة من الصلوات " .. و إنه " يريد أن يكرس وقته للصلاة و التفكير ..." و قال " بعد مراجعة ضميري أمام الله توصلت الى قناعة بأنني لم أعد قادراً بسبب تقدمي في السن على القيام بواجباتي على أكمل وجه على رأس الكنيسة الكاثوليكية " .. مضيفاً " في عالمنا اليوم الذي يشهد تغيرات متسارعة و تساؤلات مهمة متعلقة بالإيمان برئاسة الكنيسة الكاثوليكية يجب التمتع بالقوة الجسدية و العقلية " و وفق مقربين للبابا " إنه يحق له و لسبب ما أن ينسحب اذا شعر أن قواه الجسدية و العقلية و النفسية تخونه " .. و قال البابا المتنحي : " لم أعد قادراً على القيام بواجباتي على أكمل وجه و في عالم يشهد تغيرات واسعة و متسارعة تحتاج الى عقل و جسد قويين " .

و هنا نتساءل : ما الذي يمنع البابا المتنحي من القيام بجميع مهامه فسابقيه من البابوات كانوا في مثل سنه و أكبر و لم يقدموا إستقالاتهم على الرغم من الظروف الصعبة داخل الكنيسة الكاثوليكية و خارجها .

لقد عُرف عن البابا المتنحي بنديكتوس السادس عشر أنه صعب الإحتواء و إستحالة لي ذراعه و كما يبدو هناك أسبابٌ أخرى كثيرة يخفيها قداسته فليس للبابا جيوش و لا يملك قنابل ذرية و أساطيل و حاملات طائرات ... بإختصار شديد لم يقل البابا كل كلامه في قضية التنحي هذه لإن فيه ماء وهل يتكلم في فيه ماء ..؟!!

Odeha_odeha@yahoo.com





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :