facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss





استقالة غامضة


ماهر ابو طير
08-04-2013 05:00 AM

تتسرب المعلومات، حول ملف دائرة الجمارك في الاردن، وهذه المعلومات بحاجة الى من يقف عندها لنتبين الفروقات بين الحق والباطل، وبين المعلومة المؤكدة، وغير المؤكدة، حتى لا يتم ظلم احد، وكل ما نريده الفصل بشأن دقة المعلومات.

ملف دائرة الجمارك على صفيح ساخن، وليس ادل على ذلك من تلك الاشارات التي بدأت بمذكرة النائب ميسر السردية، التي وجهتها مؤخراً الى رئيس الوزراء الدكتور عبدالله النسور.

في المذكرة تسأل السردية عن آلية نقل موظفي الجمارك، وعن اسباب نقل اقارب مدير عام الجمارك الى مديرية مكافحة التهريب؟!.

طالبت السردية بتزويدها بعدد اقارب مدير عام الجمارك العاملين في المديرية ومسمياتهم الوظيفية ومؤهلاتهم العلمية، كما تساءلت السردية عن مدة خدمة مدير مكافحة التهريب؟!.

طلبت ايضا توضيحات بشأن سفرات كبار موظفي الجمارك، ومذكرة السردية يجب ان يتم الرد عليها، لا تجاهلها امام الرأي العام.

في الوقت ذاته؛ فان الاستقالة المفاجئة لمدعي عام الجمارك عبدالاله عبيدات في هذا التوقيت، جاءت حساسة جدا، لان الرجل نظيف ومستقيم ومهني، وتاريخه يشهد له، والمح في استقالته الى اسباب لم يشرحها.

لماذا استقال فجأة وما هي الاسباب الكامنة خلف الاستقالة، وهل قامت اي جهة رسمية بسؤال عبيدات عن اسرار استقالته، وهل جاءت لاسباب تتعلق بأداء الجمارك، من اجل فك غامض الاستقالة، التي بالتأكيد لم تأت لاسباب شخصية؟! مقابل ذلك تسربت قصة حاويات السجائر التي اختفت والقصة بحاجة الى من يقف عندها ايضا، لخطورة مغزاها ودلالاتها العامة!.

يأتيك من يسأل عن ملف مهم في الجمارك يتعلق باعفاءات الامم المتحدة، وما هي التحقيقات الجارية على خلفية هذا الملف، الذي يتردد ان اعفاءات كانت تمنح لمستوردين، باسم الامم المتحدة، وهي ليست على علاقة بالموضوع اصلا، ونريد ان نسمع توضيحا حول هذا الملف بالتحديد ايضا، والمسؤوليات فيه، حتى لا نظلم الجمارك، ونفهم الحقيقة بصورتها الاصلية.

مع هذا.. قصص اخرى عن اعفاء لاحدى الشركات وقيمة الاعفاء، الذي دفع ديوان المحاسبة للاستفسار عن اصل القصة ودقتها وشرعيتها وكيف تمت وعلى اي اساس، وهذه قصة اخرى نريد ان يتم الفصل فيها، حتى لا يتم ظلم احد ايضا؟!.

الواضح ان هناك شيئا ما يجري بشكل غير صحيح، وهذا ملف مفرود امام النواب والحكومة لمتابعته، حتى يتم الفصل في كل الملفات، بعيدا عن الاتهام المسبق، او الشكوك، ومن اجل انصاف الجميع، دون اساءة لاحد، او حكم مسبق.

لا نتهم.. لكننا نستجلي الحقائق فقط، ونريد من الحكومة والنواب ان يفتحوا هذا الملف للفصل بين الخيط الابيض، والخيط الاسود.

maher@addustour.com.jo
الدستور




  • 1 محمد الربابعة 08-04-2013 | 09:26 AM

    سيد ماهر أبو طير كل الاحترام لشخضك الكريم لأنك مهذب جدا في طرحك وإن كان وراء الأكمة ما وراءها

  • 2 علوش 08-04-2013 | 12:26 PM

    هو فقط مدير الجمارك اللي بعين اقاربه، كل المسؤولين في الاردن بعينوا اقاربهم، اسألوا أحد مديري التلفزيون السابقين كم واحد من عائلته في التلفزيون الاردني…..

  • 3 جمركي 08-04-2013 | 12:26 PM

    صح لسانك ,,,,,,,,, انصف يا ابو طير كموظفين الجمارك اللي اكلوا هوا

    شكرا" عمون

  • 4 جمركي 08-04-2013 | 12:26 PM

    صح لسانك ,,,,,,,,, انصف يا ابو طير كزظفين الجمارك اللي اكلوا هوا

    شكرا" عمون

  • 5 جابر 08-04-2013 | 12:34 PM

    كم انت جميل يا ابو طير

  • 6 جابر 08-04-2013 | 12:34 PM

    كم انت جميل يا ابو طير

  • 7 جابر 08-04-2013 | 12:34 PM

    كم انت جميل يا ابو طير

  • 8 عندي دلليل 08-04-2013 | 12:35 PM

    والله المخفي اعظم في دائرة الجمارك
    القانون وضع واستثنى ابن المدير العام

  • 9 exile 08-04-2013 | 03:11 PM

    والله انك شريف يا أبوطير . يا ريت كل الصحفيين الاردنيين يقفوا وقفة واحدة ضد الفساد المستشري في الاردن الغالي .

  • 10 جمركي مطلع 08-04-2013 | 06:09 PM

    صح لسانك يا ابو طير ووالله العظيم المخفي اعظم

  • 11 جمركي مطلع 08-04-2013 | 06:10 PM

    صح لسانك يا ابو طير ووالله العظيم المخفي اعظم

  • 12 ديوان جمرك العقبة 08-04-2013 | 08:41 PM

    . تم استثناء الموظفين الذين تم نقلهم من سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة من علاوة بدل طعام و كهرباء التي يتم صرفها شهريا بمبلغ قدره 45 دينار لجميع الموظفين العائلات في العقبة و حتى الموظفين الذين يقطنون اسكانات الجمارك يتم صرفها لهم و ذلك منذ اكثر من سنة.

    2. هناك اسماء موظفين جاهزة دائما ما توضع في كل قضية يتم ضبظها في العقبة ما هو الدور الذي يقومون به ام الموضوع موضوع محسوبية و حكلي بحكلك!!!.

    3. الموظفين الحاملين لشهادة الهندسة و الذين قدموا من سلطة منطقة العقبة تم صرف علاوة هندسة لهم على رواتبهم هناك و تم تثبيتها لهم في فرق التسكين الذي يصرف لهم حاليا مع كل راتب و مع ذلك بعد الهيكلة يتم صرف علاوة هندسة لهم حاليا أي انهم بستفيدون من علاوة هندسة مضاعفة مرتين اين العدل؟.

    4. يتم اعطاء الموظفين الاعازب في جمرك العقبة اجازة ادارية اسبوع مقابل اسبوعين دوام دون وجود أي سند قانوني لذلك و بالرغم من صرف الدائرة لهم بدل سبت شهريا.

    5. احد الموظفين في سكن الجمارك يتم صرف بدل نفقات سائق شهريا بالرغم من صرف الدائرة له واسطة نقل مع الوقود (بكب) هل هذا جائز.

    6. رؤساء المراكز الذين صرفت لهم سيارات حكومية مع كوبونات وقود في حين تصرف لهم الدائرة بدل تنقلات شهرية و هذه ازدواجية.

    7. وسيلة نقل الموظفين في جمرك العقبة لا تصلح نهائيا و اكل عليها الدهر ناهيك عن عدم استفادة الموظفين منها لانها مخصصة فقط لنقل قاطني سكن الجمارك فقط و بقية الموظفين يقومون اما باخذ تكسي او الذهاب بسيارته الخاصة و اما باص الكوستر فهو مخصص للموظفات فقط و ممنوع على الموظفين الذكور حسب ادعاء سائقه .

    8. جمرك العقبة يكيل بمكيالين بين موظفيه فذلك اقتصادية و ذلك وطنية وهذا التعامل يقلق جميع الموظفين لعدم وجود طريقة واضحة للتعامل فبمجرد حدوث مشكلة مع احد الموظفين اذا كنت وطنية تبخرت المشكلة و يتم طيها اما في حال كنت اقتصادية يتم تكبيرها و تصبح خارج نطاق العقبة و تنقل للدائرة.

    9. لماذا لا يتم فسح المجال للموظفين العائلات الاستفادة من الاسكانات الموجودة في العقبة و لماذا لا يتم اخلاء الموظفين الذين يملكون بيوتا بالعقبة و حيث انه يملك بيتا يؤجره و يسكن هو و عائلته السكن الحكومي فلماذا لا يتم الطلب منه اخلاء البيت و ترك المجال لغيره للاستفادة منه.

    10. الاضافي في جمرك العقبة لم تحل مشكلته لغاية الآن فالموظفين الذين يعملون ساعات اضافية يتم اعطائهم حقوقهم لكن نريد ان نعرف لماذا تم صرف مبالغ مالية كبيرة لمجموعة من الموظفين بالرغم من اننا لم نشاهدهم او نسمع انهم يعملون ساعات اضافية هل هي محسوبية ام عنصرية ام مزاجية ام ماذا لماذا لا تقوم الدائرة باسترجاع جميع هذه الاموال من رواتبهم و اللي عندو اثبات انو داوم اضافي يثبت ذلك للدائرة فالحل ليس ايقاف الاضافي فهناك ظلم وقع على الذين داوموا ساعات اضافية و لم يصرف لهم لغاية الآن في حين كان سابقا يصرف لجميع موظفي الديوان و السائقين و المساعدين دون ان يكون هناك دوام فعلي انما في اخر الشهر يتم وضع اسمائهم فترى اسمه بالكشف بجانب من كان يداوم فعليا.

    11. نطالب بالعدالة بين الموظفين و عدم التفرقة و العنصرية و عدم بث الفرقة فهذا اقتصادية و هذا وطنية و هذا سكة و غيره ... فجميعا مطلوب منا واجب و علينا حقوق و كلنا سواء امام الدستور و القانون.
    ...

  • 13 حسن محاسنه 08-04-2013 | 09:57 PM

    الزميل ماهر طرح منطقي وعرض موفق ورسالة هادفة سلمت يداك

  • 14 مراجع لدئرة الجمارك 08-04-2013 | 10:21 PM

    لا استطيع ان افهم تم نقلالموظف ... من قسم السيارات الاجنبيه وهو يملك خبره قانونيه فيها ومن انشط الموظفين ومتمكن في عمله مع انه وكيل جمركي ومديره عقيد والمدير لا يستطيع اعطاء قرار لا بعد اخذ مشورته لخبرته الواسعه.. تم النقل من اجل نقل .. ابن اخ مدير الجمارك

  • 15 عالمكشوف / منذر العلاونة 09-04-2013 | 03:18 AM

    طرح منطقي مبني على معومات خطيره .والجميع يعرف ان هناك ان وكل اخواتها تدور حول مدير الجمارك وهذا ليس بجديد الجديده أستفالة الفاضي النزيه .؟

  • 16 من داخل الجمارك 09-04-2013 | 04:07 AM

    شكرا بو طير على ( .....................) نعم نقولها بكل اسف ان موظفي الجمارك لحقهم ظلم كبير بسبب تمييز المدير العام غير المنطقي لأبناء عشيرته.التوظيف والتنقلات والتعيينات المميزة لهم . وحتى لا نظلم الرجل ليتهم يشكلون هيئة تحقيق فيما ندعي . كما ان هناك ظاهرة خطيرة ازداد تفشيها في دائرة الجمارك وهي ان الرشاوى اصبحت عينك عينك حيث ان المستوردين الذين لا يدفعون رشاوى اصبحت بضائعهم تكسد امام بضائع الراشين اللذين يقومون بتهريب كميات هائلة من البضائع بالتواطؤ مع بعض المرتشين . وهؤلاء المرتشين معروفين للجميع


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :