facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





المرصد الوطني للموارد البشرية الصحية .. (بدايات واعدة)


عودة عودة
23-04-2013 09:06 PM

لأول مرة في المنطقة العربية .. و الشرق الأوسط أنجز " المجلس الصحي العالي " الذي يضع السياسات الصحية في المملكة و يترأسه عادة رئيس الوزراء .. مشروع " المرصد الوطني للموارد البشرية الصحية في الأردن " .

و المشروع مبادرة تعاونية بين جميع الأطراف المعنية بالموارد البشرية الصحية بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية و وزارة الصحة و النقابات الصحية من أطباء و صيادلة و اطباء أسنان و ممرضين و ممرضات و المستشفيات الجامعية و المستشفيات الخاصة و غيرها ..

تُعنى جميعها بعملية جمع و تحديث المعلومات الأساسية المتعلقة بالكوادر البشرية العاملة في الحقل الصحي الأردني و وضعها في مصدر ألكتروني واحد لإستعمالها كأداة في عملية اتخاذ القرارات و رسم السياسات من أجل العمل على تنمية و تطوير هذه الموارد و ضمانة عدالة الوصول و الحصول على الخدمات الصحية ذات الجودة العالية .. و للجميع ...

و لتحقيق و تنفيذ هذه الغايات و الأهداف الأساسية بدأ " المرصد الوطني للموارد البشرية الصحية " إفراد محور خاص بالموارد البشرية ضمن الإستراتيجية الصحية الوطنية انبثق عنه عدة أنشطة و برامج خاصة بالموارد البشرية الصحية إضافة الى القيام بإجراء " استطلاع رأي " للمختصين حول الوضع الحالي للموارد البشرية في الحقل الصحي في الأردن , و عقد لقاء وطني للموارد البشرية الصحية العاملة في الأردن بهدف تحليل الوضع الراهن و تشكيل فريق عمل وطني من كافة الجهات ذات العلاقة من أجل تنفيذ نشاطات " المرصد " ، و تشكيل فريق عمل ميداني و تدريبه على عملية جمع و تبويب البيانات الخاصة بالموارد البشرية الصحية من القطاعيين العام و الخاص بالمجلس الصحي العالي و تغذيته بالمعلومات و إعداد ملف وطني للموارد البشرية الصحية في الأردن و إصدار ملخص تنفيذي عنه ...

و من بواكير إنجازات " المرصد " : وضع سياسات جديدة و فاعلة للإحتفاظ بأطباء وزارة الصحة للعمل في المناطق النائية في الأردن و تعزيز الأداء الصحي في هذه المناطق التي هي بحاجة الى الخدمات الصحية أكثر من غيرها .. مُقترحاً ( المرصد ) أربعة محاور لمعالجة و حل هذه المشكلة المزمنة و كما هو معمول به في منظمة الصحة العالمية و هي : التعلم و التدريب خلال الدراسة الجامعية في كليات الطب ، و تشجيع طلاب المدارس في الأماكن النائية للإلتحاق بكليات الطب و العمل بعد تخرجهم في أماكن سكناهم ، الإلتحاق ببرامج الإقامة و إلزامية خدمة الأطباء الجدد في الأماكن النائية كشرط للحصول على الترخيص للعمل في مهنة الطب ، و زيادة الحوافز المادية " الثابتة " و الدائمة لهؤلاء الأطباء بالذات ، و تعزيز دور الإشراف من قبل وزارة الصحة على هؤلاء الأطباء العاملين في الأماكن النائية بالمملكة و التأكيد على دور النقابات الصحية في هذه الأمور .

و كشف " المرصد " بأنه يدرس و بجدية تامة و متكاملة قضية هروب أطباء الإختصاص بوزارة الصحة العاملين في المستشفيات و العيادات الحكومية الى القطاع الخاص و دول الخليج بسبب هزالة رواتبهم إضافة الى حوافز مادية و معنوية اخرى تمنعهم من الهجرة للعمل في الخارج ..

المهم .. المرصد الوطني للموارد البشرية و الصحية " بداياته واعدة " .. حقاً لكن الطريق صعب و شاق و المشاكل و الهموم في القطاع الصحي العام و الخاص كثيرة و متشعبة لكن المجلس الصحي العالي عقد العزم على حلها و لفائدة جميع الجسم الصحي من أطباء و ممرضين و صيادلة و أطباء اسنان و قبل كل شيء المرضى ..!!

Odeha_odeha@yahoo.com




  • 1 شعب .... 24-04-2013 | 04:58 AM

    شو الفايدة من هيك حكي ياترى

  • 2 عربي حر 25-04-2013 | 12:03 PM

    تفوقت بالكتابة يااستاذ عودةعودة كل ما تكتبة رائع بارك الله فيك وبقلمك الرائع


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :