facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




"الأعلى للأشخاص المعوقين" يعد قوائم مجموعة واشنطن لإحصاءات الاعاقة

18-06-2013 03:18 PM

عمون - فاروق المومني- يعكف المجلس الأعلى لشؤون الأشخاص المعوقين على إعداد قوائم مجموعة واشنطن لإحصاءات الاعاقة لتكون جاهزة للاستخدام من قبل دائرة الإحصاءات العامة في التعداد العام للمساكن والسكان المزمع تنفيذه خلال العام المقبل.

وقال مدير الدراسات والتخطيط المؤسسي في المجلس حسين ابو فراش في تصريح لـ(بترا) اليوم الثلاثاء، ان الاردن سيستضيف لقاء مجموعة واشنطن الثالث عشر لإحصاءات الإعاقة في شهر تشرين الأول المقبل، والذي ينظمه المجلس بالتعاون مع دائرة الإحصاءات العامة بهدف بناء وتطوير قواعد بيانات متخصصة ودقيقة لإحصاءات الإعاقة. واضاف ان اللقاء الذي سيعقد لأول مرة في المنطقة سيناقش تقارير الدول التي استخدمت قوائم مجموعة واشنطن، واستعراض جميع الأدوات التي طورتها المجموعة أو التعديلات التي تم إدخالها عليها مثل القوائم الخاصة بحصر الإعاقة في مرحلة الطفولة ابتداءً من عمر سنتين، والقوائم الخاصة بالمعيقات البيئية، متوقعا مشاركة نحو ستين دولة في اللقاء.

واشار ابو فراش الى ان المجلس سيعد وبالتعاون مع دائرة الإحصاءات العامة تقريرا أوليا حول نسب الإعاقة باستخدام قوائم مجموعة واشنطن، حيث سيتم إجراء الاختبار على هذه القوائم خلال الأشهر الثلاثة القادمة للخروج بتقرير أولي حول نسب الإعاقة وتوزيعها بحسب عدة متغيرات تتضمن الجنس، وفئة الإعاقة، ومستوى التعليم.

واوضح ان المجلس سيطور ضمن خطته للعام المقبل باقي قوائم المجموعة ولا سيما القوائم التفصيلية لحصر الإعاقات والخروج بمؤشراتها وربطها بمتغيرات متعددة بهدف وضع الخطط المستقبلية باعتماد هذه النتائج ، الى جانب تطوير القائمة الخاصة بالمعيقات البيئية بناء على التطويرات التي أدخلتها المجموعة لتكون قابلة للاستخدام في البيئة الأردنية.

وبين ابو فراش ان مجموعة واشنطن طورت منهجية حديثة لإحصاءات الإعاقة تضمنت قوائم الأسئلة القصيرة التي تتكون من ستة أسئلة تركز على الإعاقات الأساسية كالإعاقة السمعية وضعف السمع، والإعاقة البصرية وضعف البصر، والإعاقة الحركية، والتواصل المرتبط بالقدرات اللغوية، والإعاقة العقلية.

وتتضمن المنهجية عدة توجيهات للاستخدام من قبل الجهات المعنية بالإحصاءات الوطنية تشمل توجيه الأسئلة لكل فرد من الأسرة بشكل خاص وليس لرب الأسرة بحسب المنهجيات السابقة، بعيدا عن توجيه استفسارات مباشرة مرتبطة بالإعاقة، حيث لا يتم السؤال عن وجود إعاقة أو عدمها، وانما حول وجود صعوبات وظيفية تحد من المشاركة للأشخاص ذوي الإعاقة في شتى المجالات. ويتيح استخدام منهجية مجموعة واشنطن وقوائمها الخروج بمؤشرات واقعية حول الإعاقة ما يسهم في التعرف على النسب الحقيقية للإعاقة، والمعيقات التي تواجهها، وخصائص هذه الفئات من حيث توزيعها الجغرافي، وتوزيعها بحسب الجنس والعمر والتأهيل المهني أو الأكاديمي، وأية متغيرات ترتبط بهم، تمكن راسمي السياسات من حصر احتياجات كل فئة من فئات الإعاقة، ومدى توفر الخدمات لهم والتعرف على مقدمي الخدمات وكفاءتهم، ومدى مناسبة هذه الخدمات لكل فئة منها.

يشار الى ان مجموعة واشنطن لإحصاءات الإعاقة تأسست عام 2001 كإحدى المؤسسات التابعة للأمم المتحدة- القسم الإحصائي، وتعقد اجتماعاتها سنويا لأعضائها البالغ عددهم 123 دولة.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :