facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




جوع الدفلى


رمزي الغزوي
05-01-2008 02:00 AM

لم يكن العرب في ما مضى يستخدمون حطب شجر الدفلى في الطهي، أو التدفئة أو سمر الأعراس، لاعتقادهم بأن من يأكل شيئاً مطبوخا على نار الدفلى؛ ستصيبه الذلة والخنوع والمسكنة ولو بعد حين، حتى أن الكلب إذا صدف وأكل خبزاً مخبوزاً على ناره، فسيكون لا محالة كلبا عاقصاً، أي مذلولاً مرذولاً تجرؤ عليه صغار القطط وتبول في أذنيه، وتتلاعب في منخاره الفئران!!.
ورغم حقدي على الدفلى، وما يسببه من عقوص ومذلة لمن يأكل بناره، إلا أنني ما زلت كلما واتتني فرصة أيمم شطر وادي الحرامية إلى الغرب من مدينة كفرنجة/عجلون، اركن سيارتي والقي بنواظري إلى ذلك الوادي السحيق؛ لأنشده وأندهش أكثر من مرة بمنظر شجر الدفلى الزاهي الذي يتلوى كثعبان حول مجرى الماء!!. وقد التصق اسم الحرامية بهذا الوادي لأن اللصوص فيما مضى كانوا يلوذون به لاقتسام منهوباتهم، وكم أتوق أن ينال اسما آخر يليق ببهائه!!.
والدفلى رغم جماله وأنقة نواره إلا به مرارة قاتلة لا تطاق، وربما أن دخان ناره سامة، ولكن جذوعه المرنة المستقيمة كانت تستخدم في أسقف بيوت الطين، والمُعرّشات والأسرَّة، فخشبه يعمِّر طويلاً ولا يتِّرب(أي لا يتآكل ويصبح كالتراب هشاً)، فالسوس لا يدخله وينخره؛ لسميته العالية، وهناك استخدام عظيم للدفلى، فقد كانت تُوضع بعض من أوراقه وأغصانه بين أكياس القمح والأعلاف عند التخزين؛ للحمايةِ من التسوس والعث والديدان.
والناس لم تكن تستخدم حطب الدفلى، إلا إذا هدهم الجوع وأناخهم ولعن سنسفيلهم، وكانوا يتجرعون هذا الهوان والمرارة، لما هو أمر منه، ولهذا كانوا وما زالوا إذا أرادوا وصف أيام بالتعب والشقاء قالوا: أمرُّ من الدُّفلّى!!، فالجوع الكافر وحده الذي لا يجبر الكثيرين على إيقاد الدفلى لخبز خبزهم وطعامهم فحسب، بل لربما يجعلهم يأكلون الدفلى بجذوعه وأوراقه وأزهاره، فليس أمر من شقاء الجوع وذله شيء!!.
في هذا الزمن المقلوب، لا داعي للحرامية الكبار أن يلوذوا بواد سحيق بعيد لاقتسام نهائبهم، فقد صاروا أكثر جرأة من لبؤة جائعة، والسرقة لم تعد في أفكارهم أعرافهم إلا شطارة وفهلوة وذكاء موارب، ومصيبتنا الكبرى معهم أن بطونهم جرباء أو تقنع كنار جهنم تريد المزيد، ويزدادون جشعا في مثل هذه الأوقات العصيبة التي تمر بالناس، وحين تنظر إليهم من بعيد؛ تراهم مزهرين طيبين كأشجار الدفلى!!.
اللهم لا ترينا أياما سوداء تجعل أحرارنا يأكلون الذل ويصبرون عليه، كما تصبر الكلاب العاقصة على بول البسس!!.
ramzi972@hotmail.com





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :