facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





لماذا تأجلت زيارة مشعل إلى عمان؟!


ماهر ابو طير
23-07-2013 04:08 AM

زار خالد مشعل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس الاردن مؤخرا،والتقى الملك ومدير المخابرات وعدداً من المسؤولين،وكان مقرراً ان يعود مجدداً،قبل فترة،وتسرّبت المعلومات حول قرب مجيئه،الا ان الزيارة لم تتم حتى الان!.
محللون في عمان يقولون ان زيارة مشعل ألغيت تماماً،خصوصا،مع تطورات الوضع الاقليمي،التي تركت اثراً وفقاً لرأي هؤلاء على قوة جماعة الاخوان المسلمين السياسية،وحركة حماس،باعتبارها ابنة شرعية للجماعة،وبالذات بعد انقلاب مصر.
هذا الرأي على صحة بعضه،الا انه يتناقض مع معلومات تقول ان خالد مشعل سوف يزور الاردن في فترة ما بعد عيد رمضان.
زيارته التي كانت مقررة قبل رمضان،تم تأجيلها وفقا لمنطوق مطلع من حماس،بسبب جملة عوامل ابرزها سفر الملك خارج الاردن،وتداخلات متعددة،كما ان الزيارة تم تأجيلها بسبب طبيعة برنامج رمضان هنا،مما سيجعلها في المحصلة مؤجلة وغير ملغاة.

ربما يكون تأجيل الموعد جاء تأثراً بتقييمات تريد اضعاف سلسلة الاخوان المسلمين الممتدة سياسياً وعسكرياً،غير ان هذا الرأي يبدو سطحيا،لكون حماس هنا لاعبا على الارض الفلسطينية،ولايمكن سحب الموقف السلبي من الاخوان،تجاه الحركة القادرة على بعثرة الاوراق في الداخل الفلسطيني،والمطابقة بين حماس والاخوان المسلمين،من البوابة الفلسطينية،مطابقة لن تصمد ميدانياً.

عودة الى رأي المراقبين الذين يعتبرون ان حماس تراجعت الى الخلف وضعفت بسبب الوضع الاقليمي،فإن قيادات الحركة ُتقر أن الحركة تتأثر بما يجري في الاقليم،وهي في حالة ترقب للاوضاع في المنطقة،حالها لايختلف عن حال دول كبرى ترقب المشهد،فيما ترى الحركة ان حماس طوال عمرها تواجه تقلبات في المنطقة اعتادت التعامل معها،في ظل تناقضات حادة.

ترى الحركة ان قوتها لاتنبع فقط من تحالفاتها السياسية،بل من قوتها الميدانية على الارض،وردا على مايقوله محللون ان حماس خسرت سلسلة الاسلام السياسي الشيعي،بعد الخروج من دمشق،وهاهي تخسر سلسلة الاسلام السياسي السني،بعد الانقلاب على مرسي،فإن ذات الحركة ترى ان هامش حركتها واسع جدا،ولايعتمد فقط على التحالفات والتغيرات.
خالد مشعل المتواجد حاليا في الدوحة زار مؤخراً عدة دول عربية وهناك زيارات اخرى مقبلة على الطريق،وحماس رصدت حالة من التشفي والشماتة بالحركة اثر سقوط مرسي،غير ان حماس تتساءل عن هذه الشماتة امام الفكرة التي تقول ان مشعل خرج من دمشق مع مكتب حماس،قبيل وصول مرسي الى الحكم،لان المبدأ لايسمح بالبقاء والسكوت على ذبح السوريين.
القضية لم تكن قفزاً من حضن الى آخر،بعد وصول مرسي،لان قرار الخروج من دمشق،سبق وصول الاسلاميين الى الحكم في مصر،ولم يكن الخروج،بعد وصول مرسي،حتى لايقال ان عملية استبدال انتهازية مبكرة حدثت في التحالفات آنذاك.
مشعل سيصل الى الاردن،والمؤكد هنا ان علاقات حماس الخارجية،واعادة تموضع الحركة في المنطقة العربية،بعد سلسلة الهزات الاخيرة،ملفات حساسة لابد من تحديد الموقف منها،ولابد للحركة من تصور لمواجهة هذه التداعيات،خصوصا،مع موجة شيطنة حماس في مصر السياسية الحالية...

كيف تنوي حماس التعامل مع مصر بعد الانقلاب العسكري،وماهي تأثيرات الانقلاب على غزة،وكيف تقرأ حماس علاقتها مع قطر الجديدة مع تنصيب امير جديد،وكيف ستدير حماس وجودها في ظل هذه المناخات الحادة في المنطقة؟!.
نجيب على هذه التساؤلات في مقالة الغد باذن الله تعالى؟!.

الدستور




  • 1 قعطلتونا 23-07-2013 | 07:03 AM

    يزور الاردن بصفته فلسطيني ولا بصفته

  • 2 حنا ماجنسنا ولا وطنا 23-07-2013 | 07:04 AM

    هذا يدل على أن الاردن ؟؟؟

  • 3 ..... 23-07-2013 | 10:58 AM

    يعني هم سموه وطن بديل من بلاش

  • 4 سويلم 2 23-07-2013 | 12:00 PM

    ماذا يريد من الاردن فليذهب لابلدة ويحررها من اليهود

  • 5 الاردن اولا 23-07-2013 | 01:59 PM

    الجواب - الحظ الزين

  • 6 د. عبدالله عقروق / فلوريدا 23-07-2013 | 03:47 PM

    لماذا الانتظار الى غد . فدعني ابق البحصة واقول .أن وجود خالد مشعل الطريد المطارد..خالد مشعل..الشهيد الذي لم يمت على الساحة العربية ، تماما كما اوهمتنا حكومة اوباماالأول ستكون كلها لصالح العرب والمسلمين .وانطلت هذه الفكرة علينا جميعا . واذا هو الد اعداء العرب والاسلام .فأمريكا ، ولية أمرة ، ومسئولة على ان ينطق مشعل باسمها لآنه عربي مسلم فلسطيني اخونجي .وهو يعمل بما يريد اسياده .

  • 7 ابن التيار الإسلامي 23-07-2013 | 05:28 PM

    خالد مشعل خرجت من سوريا من أجل دماء السوريين أم من أجل .... ، عيب عيب القفز من حضن لآخر ، لقد أضريتم بالقضية الفلسطينية وأدخلتموها في المحاور الأقليمية ، وأصبحتم طلافا في الصراعات في المنطقة فخسرتم الجميع أنتم مراهقون في السياسة والحكم

  • 8 ابو طير 23-07-2013 | 07:29 PM

    دخثل الله احنا مش ناقصنا الا مشعل ليش يجي لماذا يأتي الى الاردن , هل من جواب مقنع الدنيا رمضان خلينا صايمين . اول مرة لما كتبت مشعل خلال ايام في عمان ثبت انه من خيالك الواسع جدا هل تذكر اول مرة "زار خالد مشعل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس الاردن مؤخرا،والتقى الملك . هذا الكلام ليس سرا انما في 2012 تدل كتابتك على انه الشهر الماضي لماذا هذا الخلط والعجن لماذا .. ؟


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :