facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





فتنة في المخيم


ماهر ابو طير
05-10-2013 03:06 AM

مؤسف جداً،ان نستدعي كل جاهليتنا عند كل حادثة تجري بين طرفين،وقد شهدنا مشاجرة في مخيم غزة بين شباب من المخيم وقرية الحدادة في جرش التي يعيش بها افراد عشيرة معروفة.

مثل هذه المشاجرة تجري كل يوم،بين ابناء القرى والبوادي،وسمعنا عن الاف المشاجرات بين ابناء عشيرة واحدة هنا او هناك،على خلفية الانتخابات البلدية او النيابية،او لاعتبارات شخصية،فالمشاجرات باتت حدثا يوميا عاديا.

المشاجرة في مخيم غزة،ايا كان المعتدي فيها او المعتدى عليه،اخذت الطرفين الى مصالحة،ثم سرعان ماتجددت المشاجرة،بين الطرفين وادت الى تدخل الدرك والامن،بعد مواجهات بالعصي والحجارة وحرق ممتلكات داخل المخيم.

شبع الناس من الافتاء على رؤوسهم حول طبيعة علاقتهم الازلية،لكنك بدأت تسمع عن فتنة اردنية فلسطينية بين ابناء المخيم وقرية الحدادة،وهذا كلام مؤسف،ويدل على اننا جميعا نستدعي جاهليتنا الاولى عند كل مواجهة،وكأننا لانتعلم لا من دين ولاعروبة،ولاحتى من واقع مدمر في كل المنطقة اخذتنا اليه ثورات وفتن وانحيازات صغيرة للفئة او المذهب او الاصل او العرق او الدين.

بدأت مشاجرة وانقلبت الى فتنة ،والذي يرى دول الجوار وكيفية انهيارها تحت وطأة عناوين مختلفة،يعرف ان مفتاح الفتنة الاكبر في البلد هنا سيكون العبث المريض بقصة الاصول والمنابت،وهذا عبث سيؤدي الى تدمير وتخريب .

لانريد تحميل القصة فوق ماتحتمل،لكننا نقرأ المؤشرات،فكلما اختلف اثنان،بحثا عن عنوان للعداء،فإما اصل ومنبت،وفي حالات مسلم ومسيحي،وفي حالات اخرى هذا الجناح من العشيرة ضد ذاك الجناح،والاستثمار في الثنائيات المريضة،هو كارثتنا الكبرى.

نريد من الجميع،ان يعودوا الى رشدهم،فالجميع اهل واقارب،ودمهم واحد،وايا كانت اسباب المشكلة،ومفردات الاختلاف،وايا كانت التعبيرات عن المشكلة والى اين اخذت ابناء منطقة واحدة،فأن على الجميع،اطفاء الفتنة،وخمد نيرانها،فلايعقل ان نسترجل على بعضنا البعض،لاتفه الاسباب،ونحن نرى ماذا يجري حولنا وحوالينا؟ّ!.

كنت ظالما ام مظلوما.لافرق.لان الاهم ان لانسمح بأخذ البلد الى فتنة،وهذا نموذج مصغر،لكيفية استثارة النعرات غير المحترمة،ولعل العقلاء من اهل المنطقتين،يضعون حداً لهذه المهازل،فالفتن الكبرى تبدأ بشرارة صغيرة على يد هذا او ذاك.

ثنائية الاصول والمنابت،خطيرة جدا،اذا تم توظيفها،ولاتعرف لماذا يتم استدعاؤها عند كل مشكلة،بدلا من تحاور اي طرفين يختصمان على قاعدة الحق فقط،وعلينا جميعا ان لانسمح باي انفلاتات في التعبيرات،لاننا نقول لمن يرقبنا ان مفتاح هدم البلد متوفر ببساطة عبر اثارة النعرات بين الناس،باي طريقة كانت؟!.
لانعرف من الظالم والمظلوم في كل القصة،لكننا نتحدث بكل بساطة عن خلاف بين اهل جيران لايجوز ان يتحول الى تعبير آخر عن كراهية مصطنعة،وهي كراهية مذمومة،خصوصا،حين تكون كل المنطقة العربية في جهنم،فيما ابناؤها يجدون وقتا لتبادل الصفعات؟!.

الاردن مثل رقم واحد وهو غير قابل للقسمة،وفي حال سعي احدنا لتجزئته،سيتحول الى كسور واعشار،والكل سيدفع الثمن.
(الدستور)




  • 1 العتوم 05-10-2013 | 03:24 AM

    كلام سليم استاذي

  • 2 العتوم 05-10-2013 | 03:24 AM

    كلام سليم استاذي

  • 3 هذا هو الواقع 05-10-2013 | 06:45 AM

    .....................................

  • 4 حنا ما.........ولا .....,حنا ودنا بلادنا 05-10-2013 | 06:46 AM

    نعتذر...

  • 5 ............... 05-10-2013 | 06:58 AM

    ليس المهم من سيدفع الثمن ,المهم حل المشكلة من الجذور

  • 6 شو الفرق يعني 05-10-2013 | 07:42 AM

    قصدك مثل فتح وحماس

  • 7 ............ 05-10-2013 | 07:44 AM

    نعتذر...

  • 8 كركي 05-10-2013 | 11:12 AM

    اصبح المطلوب ان ننسى ان هذا بلدنا واصبح المطلوب ان نسلم بالضيوف انهم اصحاب دار وللاسف الضيوف باعوا دارهم واستوطنوا في هالبلد واصبحوا يطالبون بالحقوق المنقوصة ونسوا او تناسوا حقهم وعدوهم الاصلي

  • 9 فراس حجازين 05-10-2013 | 11:24 AM

    نعتذر...

  • 10 علي 05-10-2013 | 11:31 AM

    ابناء مخيم غزه يعيشون منذ 1967 اي منذ40 عاما في هذا المخيم في بلد الحشد والرباط اخذين على عاتقهم احترام هذا البلد محافظين على قوانين هذا البلد عايشين كما يقول المثل كافيين خيرهم شرهم منذ اربعين عاما لم نسمع اي مشكله خرجت من هذا المخيم اهل المخيم اناس بسطاء راضون بما قسم الله لهم يعيشون في امان داخل المخيم
    السؤال الذي يطرح نفسه الان ؟ لمذا ظهرت هذه المشاكل الان لماذا لم تظهر قبل سنوات او عشرات السنين
    نحن اصولنا واحده ان كنا من الشرق او الغرب تجمعنا صلات عشائريه ودمنا واحد
    خسئ من يريد الفتنه

  • 11 ميشيل 05-10-2013 | 11:49 AM

    استاذ ماهر انت رائع دائماً وتعبر عن الواقع ( معظم المشاكل تحصل بسبب الجهله بدون تفكير انت من هنا وأنا من هنا انت فلان وأنا ابن فلان ويأحسره على جهلنا )

  • 12 الرواشده 05-10-2013 | 12:23 PM

    شكرا للسيد ماهر ابو طير مقاله رائعه اصبت عين الحقيفه لعن الله الفتنه وموقدها دعوها فانها نتنه كلنا اهل واقارب وانسباء ودمنا مشترك ومائنا وهوائنا شكرا لك ثانية

  • 13 صدقة با بو طير 05-10-2013 | 02:52 PM

    شيء مؤسف ان يستغل الجهله من الطرفين هذا الاشكال وتحويله الى فتنه في وقت نحن بأمس الحاجه له لتوحيد امتنا العربية والاسلامية في ظل التامر الصهيوني والغربي علينا

  • 14 امجد العمري 05-10-2013 | 04:07 PM

    الاردن بلد المهاجرين والانصار والفتنه نائمه لعن الله من ايقظها والفتنة اشد من القتل ,الاعمام شرق النهر والاخوال غربيه
    احسنت استاذ ماهر وبارك الله فيك وفي اصلك الطيب

  • 15 برماوي 05-10-2013 | 05:24 PM

    الى كركي .. المشكاة تمت تسويتها في ضؤ القانون الاردني النزيه والعادل بس نقطنا سكوتك يا باحث عن الفتنة

  • 16 ابراهيم فريحات 05-10-2013 | 05:42 PM

    الى كركي المحترم اشك والله انك كركي ؟؟ لان اهل الكرك كلهم احرار ونشامى وشيوخ يصلحون ولا يفسدون يامرون بالمعروف وينهون عن المنكر لا تسكن في قلوبهم الطائفية البغيضة ولا الاقليمية السوداء ولا العنصرية المنبوذة ؟؟ اذا راجع نفسك ان كنت حقا كركيا

  • 17 بني حسن 06-10-2013 | 12:43 AM

    الكركي على حق

  • 18 معاني عاجنكوا وخابزكوا 06-10-2013 | 02:57 AM

    نعتذر...

  • 19 صخري 06-10-2013 | 03:00 AM

    نعتذر...


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :