facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الجلسة السادسة لل"فكر العربي" حول الأوراق النقاشيّة الملكيّة


30-10-2013 11:21 PM

عمون -

برعاية صـاحب السمو الملكي الأمير الحسن بن طلال، رئيس منتدى الفكر العربي وراعيه، عـقد المنتدى بمقره مساء اليوم الأربعاء 30/10/2013، الجلسة الحوارية السادسة لدراسة الأوراق النقاشية الملكيّة تحت عنوان "النموذج الأردني والديمقراطيات الأخرى". شارك في الحديث حولها كل من: الدكتور ابراهيم عثمان والدكتور محمد المصالحة والأستاذة عبلة أبو علبة وأدار الحوار الدكتور خالد الشقران

تناول المتحدثون التجربة الأردنية ومسيرتها وكيف اكتسبت خصوصية تفاعلت فيها الثقافة والدين والتراث والتركيب السكاني وأسس تشكل الدولة والعوامل التي اعاقت التقدم باتجاه نموذج يطمح الجميع إلى تحقيقه.

وأشار الحضور إلى أن الديمقراطيات متنوعة من رئاسية إلى برلمانية إلى مزيج منها، وهناك نماذج آسيوية وعربية في طور التشكيل. وبين المشاركون إلى أن للديمقراطية معايير أهمها وجود الدستور الذي يرتب العلاقة بين الحاكم والمحكوم وشكل النظام، إضافة إلى مدى تدخل المؤسسات العسكرية ومستوى تطور المجتمع المدني ودرجة المشاركة للشعب في صناعة القرار إضافة إلى مشاركة المرأة وحضورها السياسي ولا يمكن إغفال قدرة النظام على تأمين حقوق الأقليات وسيادة القانون ومستوى الإنصياع للقانون.
كما تحدث المشاركون عن حرية الإعلام، ونزاهة القضاء، ومستوى نضوج التجربة، وشيوع قيم العدل والمساواة والحرية والتشاركية والبعد عن العنف وتقبل الآخر، في الحالة الأردنية هناك دستور تطور عبر العقود وكان تدخل المؤسسة العسكرية في مسيرة المجتمع محدودًا مقارنةً بالدول المجاورة.

كما امتازت الديمقراطية الأردنية بقدرتها على استيعاب المعارضة وحفظ حقوق الأقليات، وسيرها باتجاه الديمقراطية الكاملة بدون استخدام العنف.

وأشار البعض إلى أن الديمقراطية الأردنية في حالة صيرورة لم يتجدد شكلها النهائي بعد وهناك عوامل داخلية وأقليمية وعالمية تؤثر على مسيرتها منها العامل الثقافي والبنية الاجتماعية والعامل الاقتصادي وشبكات الاتصال وقدرتها على التحريك. وهناك قوى تحمل رؤى متباينة حول نوع واتجاه وسرعة التغير منها القوى المحافظة والبرلمان والقوى الشبابية.

وأشار المتحدثون إلى أن اعتماد الأردن على الإعانات، يعطى للمجتمعات الأقليمية والدولية فرصة للتدخل والتأثير على مسيرة الديمقراطية. ويعيق التقدم باتجاه الديمقراطية التي تمثل إرداة الشعب.

وفي مداخلات الحضور أشار البعض إلى أن التقدم نحو الديمقراطية في الأردن قد تأخر نسبيًا بسبب البحث عنها في الايدلوجيات مما أدى إلى حدوث تضارب بين دعاة التغير والإصلاح. أما اليوم فهناك دعوات لبناء نموذج أردني يسعى إلى تحقيق الحقوق الديمقراطية للمواطن بالتساوي، فالمجتمع يسعى ويبحث عن العدالة والمساواة والمشاركة الكاملة ونهوض المجتمع المدني.

هذا وقد شارك في الحوار عدد من السياسين والأكاديمين والإعلامين والناشطين.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :