facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




"الصورة العالمية لتكافؤ الفرص تلتقط من عمان " .. مسح شامل اشرف عليه د.اربيحات


28-02-2007 02:00 AM

عمون - نيويورك - (ترجمات) -تحت عنوان " لا يوجد تطبيق مثالي لتكافؤ الفرص للمعاقين في اي من دول العالم " .. هذا مانتج عن المسح الهام والشامل الذي كشف عنه مركز الجنوب والشمال للحواروالتنمية الذي يرأسه الدكتور صبري اربيحات وزير التنمية السياسية السابق ،حسب صحسفة الهيرالد تربيون الاميركية في السادس عشر من الشهر الحالي . وخلص المسح الى ان اي من دول العالم لم تصل الى الحالة المثالية التي يطمح لها البرنامج العالمي لتكافؤ الفرص .ووصدر الكتاب باسم " المسح العالمي لاوضاع الاعاقة في ضوء الاجراءات الحكومية للدول الاعضاء في الامم المتحدة " عن المركز الذي يتخذ من عمان مقرا له .

وقد تم اطلاق النتائج في الامم المتحدة في منتصف الشهر الحالي بحضور ممثلين للصحافة ووكالات الانباء العالمية نظرا لاهميته كاول دراسة من نوعها تغطي 114 دولة في العالم في موضوع الاعاقة .

الدراسة تستند على استبيان يشتمل على 22 قاعدة تشكل بمجموعها القواعد المعيارية لتكافؤ الفرص والتي تبنتها الجمعية العامة للأمم المتحدة عام 1993 بإجماع غير مسبوق.

وقد نفذ المسح للوقوف على حجم التقدم الذي أحرزته دول العالم في تطبيق مبادرة تكافؤ الفرص التي جاءت القواعد الموحدة كدليل إرشادي لها.

يشتمل المسح على 47 سؤالا تغطي 22 قاعدة وتسأل عن 402 إجراء، في حال استكمال الدولة المجيبة للإجراءات كلها تكون قد حققت حالة التكافؤ في الفرص التي تتيح للأشخاص ذوي الإعاقات المشاركة الكاملة في الحياة العامة. ومن أبرز النتائج التي أشار إليها المسح هو : عدم وصول إي دولة في العالم إلى الحالة المثالية التي يطمح لها البرنامج العالمي لتكافؤ الفرص.

يذكر أن وضع الأردن أفضل من غالبية الدول العربية حيث نجحت الأردن في عام 2005 بالحصول على جائزة فرانكلين روزفلت لأفضل دولة في ميدان الإجراءات المحققة لتكافؤ الفرص.

وتعتبر الإجراءات التي تتخذها الدول الإسكندنافية نموذجا عالميا متقدما في إزاحة العقبات والعوائق التي تحد من استمتاع الأشخاص ذوي الإعاقات بحقوقهم وحرياتهم.






  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :