facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




تحويل الشيعة إلى قومية


ياسر ابوهلاله
06-02-2014 03:07 AM

يتحول المذهب الشيعي، للمرة الأولى في التاريخ، إلى الاختطاف الكامل من قبل إيران، والتي تمكنت، بقوة النفوذ الأيديولوجي والعسكري والأمني والمالي، من أن تتحول إلى "دولة الشيعة"، تماما كما حول الصهاينة دولة الاحتلال إلى "دولة اليهود".

فإيران تحاول التحكم بمصائر أتباع المذهب في إيران وخارجها. والشيعي الذي يجد نفسه في إطار الهوية العربية أو الوطنية خارج سلطان الولي الفقيه، يُنظر إليه باعتباره منشقا عن الجماعة الشيعية.
والولي الفقيه ينظر للمسلمين باعتبارهم إما شيعة يقلدونه، أو مسلمون برسم التشيّع. وحتى مرجع بوزن محمد حسين فضل الله، رحمه الله، في لبنان، لم يقبل له أي هامش استقلالية.

وقد استفادت إيران من انهيار السد العراقي بعد الاحتلال الأميركي العام 2003، لتفرض وصايتها على المنطقة؛ ابتداء من العراق. وفي عز الحرب العراقية-الإيرانية، لم تتمكن إيران من تحقيق اختراق كبير في الوطنية العراقية، وظل معظم الجيش العراقي، ضباطا وأفرادا، من الشيعة.

أكثرية شيعة العراق في ظل تلك الحرب نظرت إلى نفسها باعتبارها جزءا من مجتمع عراقي وهوية عربية. صحيح أن نظام البعث كان دكتاتوريا، والحرب كانت ظالمة؛ إلا أن ذلك كله لم يدفع الشيعة العراقيين إلى أحضان إيران. حتى آلاف الأسرى، ورغم الوعيد والوعود، لم ينضموا إلى قوات المجلس الأعلى للثورة الإسلامية.

تغير الوضع كثيرا اليوم، فتمكنت إيران من تحقيق اختراقات واسعة، حتى في مناطق لم يكن فيها وجود شيعي كاليمن، مثل الحركة الصهيونية التي "هوّدت" غير اليهود لأسباب سياسية. فالزيدية في اليمن لم يكونوا في تاريخهم طائفة شيعية، وهم يختلفون مع الشيعة الإثني عشرية في الأصول، وأئمتهم، كالشوكاني، هم أئمة أهل السنة. وقد ظل اليمن بمنأى عن الخلاف المذهبي حتى وضعت إيران أصابعها.

في اليمن نموذج للغطرسة الإيرانية ومشروعها التوسعي. فخلال سنوات خلت، وعبر سياسة تبشيرية، تمكنت من اختراق الحوثيين. وكان الداعم الأساسي لها هو دكتاتورية علي عبدالله صالح وفساده. فصعدة مثل غيرها من المحافظات اليمنية، تشكو الفقر والتهميش والمرض والجوع. وبسقوط الدكتاتور، كان من المفروض أن تتقدم إيران لمساعدة اليمن في مرحلة انتقالية، لا أن تصعّد العمل العسكري وتسفك مزيدا من الدماء.

بلغت الوقاحة بإيران درجة تدمير منزل زعيم اليمن الراحل الشيخ عبدالله بن حسين الأحمر؛ وهو بحق أبو الجمهورية، وظل زعامة وطنية فوق الخلافات والجهويات. فأي حقد يحرك إيران على الشيخ الذي بنى بيته من كل حجارة اليمن، تجسيدا لوحدة البلاد؟! وهل يُتوقع من أبناء القبائل أن يبتلعوا تلك الأهانة إكراما لعيون المرشد؟

تتصرف إيران بوصفها دولة توسعية، تماما كدولة الاحتلال. وتدخّلها يخلّف كوارث ومآسي، وتزهق بسببه أرواح الآلاف. ومن الصعب رصد حجم الخسائر التي سببتها سياستها التدخلية في المنطقة. وهي اليوم، بعد صفقتها مع الغرب، تتصرف بعنجهية وغرور ينذران بالأسوأ.

المعركة مع إيران مزدوجة. داخليا، يجب إعادة الاعتبار للهوية الوطنية على مستوى البلد، والهوية العربية على مستوى الأمة؛ فلا يقبل أن يشعر الشيعي أنه غريب في وطنه، أو مهمش بسبب مذهبه. وخارجيا، لا بد من الصمود أمام الهجمة الإيرانية. وفي النهاية، لا تستطيع إيران احتلال العالم العربي.
(الغد)





  • 1 صادق الشامي 06-02-2014 | 12:56 PM

    كل حرف قلته بحق إيران ينطبق على جماعة الإخوان المسلمين لكن بالنسخة السنية..!

  • 2 الاردني اولا 06-02-2014 | 01:08 PM

    اقتباس ( و في النهاية لاتستطيع ايران احتلال العالم العربي )
    ربما تستطيع مستقبلا اذا بقي العرب على حالهم هذه من الضعف و الهوان ,, اسرائيل قالت دع العرب يقتلون بعضهم البعض
    و ايران تقول الان ننتظر حتى يقتل العرب بضهم البعض ثم ننقض عليهم دولة تلو دولة ,,, اما العرب ياويلي عليهم يستمتعون بقتل بعضهم البعض و السيسي و الاسد مثال واضح

  • 3 ابو وليد 06-02-2014 | 03:45 PM

    لولا دعم وموافقة امريكا والغرب ما استطاعوا ذلك

  • 4 طوبرجي مثقف 06-02-2014 | 04:03 PM

    مقال جدير بالقراءة ...ان يتحول المذهب الشيعي الى مذهب قومي هذا هو اخر شرخ فعلته ايران ومعها اذنابها الصهاينة والامريكان والعرب المفتونون بايران في الاسلام

  • 5 صريحي 06-02-2014 | 04:19 PM

    الوطن العربي ممزق ويبحث عمن يحتله الفارق ان معظم الباحثين عن احتلال يسعون لايجاد محتل اقل بغضا من غيره الناس في غفلاتهم ورحى الاصابع تطحن

  • 6 امريكا تضحك على العرب والمسلمين 06-02-2014 | 06:13 PM

    تدعي امريكا بأنها ضد ايران وهي بالحقيقة الداعم الأكبر لأيران وتريد ان تفرق الأمة الأسلامية بواسطة اظهار المذهب الصفوي كبديل للأسلام الصحيح ومعروف ان التشيع على طريقة ايران يشجع الدعارة بواسطة زواج المنعة ويشجع العقائد الفاسدة التي اوصلت ائمة اهل البيت عليهم السلام الى الهه تعبد من دون الله وقولهم بأن القران محرف وان لديهم مصحف خاص بهم/ هذة جميعا اهداف امريكا والغرب لا تنسوا ان الثورة الايرانية نشأت بحراسة الغرب وحضر الخميني الى ايران بحراسة طائرة فرنسية

  • 7 امريكا والغرب الداعم الأكبر لأيران 06-02-2014 | 06:56 PM

    امريكا والغرب الداعم الأكبر لأيران ولا تصدقوا الزعل في الأعلام كله افلام


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :