facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




دخول الأردنيين لأمريكا دون تأشيرات


ماهر ابو طير
22-02-2014 02:03 AM

سرت في عمان معلومات أن الولايات المتحدة الأمريكية ستسمح للأردنيين دخولها دون تأشيرة مسبقة، على طريقة دخول الأردنيين إلى تركيا وغيرها من الدول، و واقع الحال يشي بأن هذه مجرد شائعة.

ورغم العلاقات مع الولايات المتحدة إلا أن واشنطن تتشدد كثيراً بمنح التأشيرات خاصة للعرب، والذي حاز تأشيرة يعرف أن إجراءات صعبة جداً تواجه من يطلبون هذه التأشيرات، أقلها الضمانات فوق بصمة العين والأصابع وغير ذلك من اجراءات.

أغلبية الاردنيين يحلمون بالهجرة، وقد وصلوا الى دول بعيدة لم يصلها أحد من قبل، جراء الظروف الاقتصادية الصعبة جدا.

بات لافتاً للانتباه أن الأردنيين الذين لم يكونوا يقبلون الا بعقود مالية جيدة في دول الخليج، باتوا يقبلون بأي عقود، فالمهم تغيير البيئة والهروب من ضنك الحياة والحياة المعيشية الخشنة التي نواجهها.

السفارة الامريكية في عمان منحت العام الفائت عشرات آلاف التأشيرات، و واشنطن مدعوة حقا، لمساعدة الأردن بغير رفع منسوب المساعدات المالية للخزينة، عبر التخفيف من القيود والاشتراطات، حتى يستفيد الافراد دون ان يخالفوا القانون بطبيعة الحال.

قيل سابقا إن الأردن عليه ان يستثمر علاقاته مع دول كثيرة، لتسهيل تأشيرات الأردنيين الى دول كثيرة مثل: كندا واستراليا وامريكا واوروبا، هذا على الرغم من ان هذه المغْتَربات اليوم، صعبة ايضا.

على كثرة ألا تتوهم أن المال مُلقى في الشوارع، وعليهم الذهاب لجمعه فقط، فأغلب اقتصادات العالم تعاني من مشاكل عديدة.

قصة دخول الأردنيين الى الولايات المتحدة بلا تأشيرات، الا في المطار حيث الوصول غير مصدقة ايضاً، لأن واشنطن لا تنظر الى العالم العربي فقط من زاوية الرسميين، بل انها تعتبر ان أغلب الشعوب العربية فيها تيارات معادية للأمريكيين، ويريد هؤلاء التسلل الى الولايات المتحدة لتخريبها من الداخل.

قبل أسابيع كنا في نيويورك، وصعدنا في سيارة تاكسي، وإذ بها سائق مسلم ملتح، من دولة اسيوية، وأمضى الطريق، وهو يشتم أمريكا ويصفها بالكافرة والفاسقة، وانا اقول لمن بجانبي إن على السائق ان يسكت، لأنها اذا كانت مجرمة كافرة، فلماذا فر بدينه وعرضه اليها، وترك ديار العرب والمسلمين الطاهرة والعفيفة؟!.

ثم ان أغلب السائقين اليوم، عملاء للمخابرات المركزية الامريكية ينثرونهم في شوارع المدن الامريكية بحثا عن «زبائن» شرق اوسطيين، قد يصدقون هذا الكلام ويتحمسون بسذاجة لمعاقبة امريكا الكافرة، بعد ان شبعوا من جمع الدولارات فيها.

مخاوف امريكا ايضا من المتشددين تجعل امكانية منح الاردني للتأشيرة في مطار الوصول امراً مستحيلا، وهذا واقع ينطبق على العرب الأغنياء في الدول الثرية النفطية، ممن اصبحت تأشيراتهم ايضا صعبة جدا، بعد حادثة تفجير الأبراج، فالعربي في العالم يحفل بالشكوك في كل مكان.

لا تعرف لماذا سنبقى ننتظر الآخرين، من اجل انتشالنا من جوعنا وفقرنا، وكأن قدر الأمة العربية فقط ان تعتقد انها احسن ممن تتم تسميتهم «كفرة» لكن ابناءها يقفون لتوسل تأشيرة سفر الى بلادهم، باعتبارنا كعرب جئنا هُداة فاتحين مُطهِرين لدنسهم، فهذا انفصام عز نظيره؟!.

السيارة ألمانية، والدواء بريطاني، واللباس صيني، والإنارة يابانية، والطائرة امريكية، والعمالة آسيوية، والانسان العربي عموماً يجلس ليمد لسانه باتجاه بقية الأمم، متعالياً متكبراً متعجرفاً، دون ان يتورع، آخر النهار عن حلمه بتأشيرة سفر.
هدانا الله واياكم.
(الدستور)





  • 1 اردني حتى النخاع 22-02-2014 | 02:22 AM

    تسلم على هذا المقال حيث كل كلمه فيه كانت في مكانها جزاك الله كل خير الكل منا يحلم بالهجره لامريكا ونهاية حلمه يشتم امريكا (واحترنا يا قرعه من وين نبوسك )متل عربي

  • 2 مجدي البدارين / كندا 22-02-2014 | 02:23 AM

    مقال أكثر من رائع، العرب المقيمين في الغرب عموما وفي امريكا الشماليه خصوصا يشتمون أمريكا لا يدفعون ضرائب و يعتاشون على المعونات الحكوميه ويسرقون الكردت كارد و يغشون التأمين و و و في النهايه يشتمون أمريكا ليلا و نهارا!!

  • 3 سالي 22-02-2014 | 01:20 PM

    نعتذر...


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :