facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




عدد جديد من مجلة منتدى الفكر العربيب


01-03-2014 10:13 PM

عمون - اشتمل العدد الممتاز 258 من مجلة "المنتدى" الفكرية الثقافية، التي يصدرها منتدى الفكر العربيّ على مقالٍ لسمو الأمير الحسن بن طلال بعنوان "في ذكرى مولد نبي السلام"، دعا فيه إلى التمسك بنهج الإصلاح والتقارب والالتفاف حول ثوابت الأمّة والاعتصام بحبل الله، والتمسك بمبدأ الشورى أساساً لحواراتنا مع أنفسنا؛ عرباً ومسلمين في هذه الأوقات العصيبة، ومع الغرب والشرق سواء بسواء.

كما نشرت المجلة نص كلمة سموّه في حفل تسليمه جائزة ابن رشد الدولية بمراكش/ المملكة المغربية في 16 تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي 2013، وهي بعنوان "المشرق والمغرب بين واقع التواصل وآفاق التجديد"، التي استلهم فيها فلسفة ابن رشد تأكيداً لأهمية المساهمة في تجديد الثقافة العربية الإسلامية من الداخل، في مواجهة دعوات التكفير والانغلاق والتزمت والإقصاء التي تفرّق ولا توحّد، مشيراً إلى أن العودة إلى ابن رشد اليوم تمثل انحياز الثقافة العربية إلى العقل والبرهان، وقيم التسامح الفكري، والتعددية واحترام الاختلاف، وإعطاء الأولوية للعقل، والانفتاح على الثقافات الأخرى.

وتضمّن هذا العدد من المجلة، التي يرأس هيئة تحريرها د. الصادق الفقية، الأمين العام لمنتدى الفكر العربي، ملفين خاصين: الأول عن المؤرخ الراحل سليمان الموسى والطبعة الرابعة من كتابه المرجعي "الحركة العربية: سيرة المرحلة الأولى للنهضة العربية 1908-1924"، ساهم فيه كل من: د. فدوى نصيرات، أستاذة التاريخ الحديث والمعاصر في جامعة فيلادلفيا؛ والناقد محمد سلاّم جميعان، أمين سرّ رابطة الكتاب الأردنيين، و د. سمير مطاوع، الباحث والمحلّل السياسي ووزير الإعلام الأسبق، والروائية سميحة خريس، ود. عصام سليمان الموسى. أستاذ الإعلام والاتصال الجماهيري في جامعة اليرموك، وقدم للملف كايد هاشم، مساعد الأمين العام ومدير تحرير المجلة.

أما الملف الثاني فهو خاص بدراسة عناصر قوة الاقتصاد الأمريكي وضعفه مع إشارة خاصة للمديونية الأمريكية، للدكتور حميد الجميلي، أستاذ الاقتصاد والعلاقات الاقتصادية الدولية في جامعة الزرقاء، ومستشار رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية.

كما تضمَّن العدد مقالات ودراسات لكلٍّ من: د. لويزا بولبرس، أستاذة اللسانيات والمنطق ومستشارة رئيس جامعة سيدي محمد بن عبدالله للعلاقات الدولية بالمغرب "حول المنجز الفكريّ لسمو الأمير الحسن بن طلال؛ و د. إيلين دمعة، أستاذة علم الاجتماع في الجامعة اللبنانية عن "العلمانية بين التطرف والاعتدال"، والمستشار القانوني والباحث من العراق د. عبد الحسين شعبان عن "العلاقة الجدليّة بين التربية والمواطنة"؛ والاستشاري الاجتماعي د. فيصل غرايبة حول "المشاركة المجتمعية تعبيراً عن المواطنة وممارسة الديمقراطية"؛ والباحث والناشط في حقوق الإنسان المحامي صدام أبو عزام في دراسة "واقع وتحديات الحق في التجمع السلمي"؛ والباحثة في معهد البحوث والدراسات الإفريقية بجامعة القاهرة عبير الفقي التي تناولت موضوع "التعددية الثقافية والمجتمعات العربية والإفريقية"؛ وخبير الاستراتيجية الدولية من مصر د. محمد نعمان جلال حول "بناء حضارة إيكولوجية عالمية".

وفي محور "كتب وقراءات ونقد" كتب د. الصادق الفقيه في مناقشة الأفكار الأساسية لكتاب "الثقافة العربية في عالم معولم" من تأليف د. محمد حسن البرغثي، وهي مقدمة الطبعة الثانية من هذا الكتاب. وعرضَ يوسف عبدالله محمود كتاب د. منصف المرزوقي "عن أية ديمقراطية تتحدثون؟"، و د. فتحي درادكة كتاب "حال الأمّة العربية 2012-2013، مستقبل التغيير في الوطن العربي: مخاطر داهمة"، الذي أصدره مركز دراسات الوحدة العربية في بيروت. وقدم د. ليث كمال نصراوين، المحامي وأستاذ القانون الدستوري في الجامعة الأردنية عرضاً لتجربته في تأليف كتاب "الحق في التجمع السلمي في القانون الأردني والاتفاقيات الدولية: دراسة مقارنة"، ومناقشة وتعقيب على هذا الكتاب من د. محيي الدين توق. وقدمت الباحثة عبير القطناني دراسة حول كتاب سليمان البستاني "ذكرى وعبرة أو الدولة العثمانية قبل الدستور وبعده". وعرض الكاتب الصحافي والأديب تيسير النجار لكتاب التشكيلي سلام كنعان "ثلاثون يوماً في القدس". وكتب د. جواد العناني، رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي الأردني مراجعةً وتعليقاً على كتاب "الحكم الاقتصادي العالمي والصدمة الارتدادية" للدكتور حميد الجميلي. وتقديم د. خالد أمين عبدالله، ود. حسين سعيد لكتاب "إدارة مخاطر التشغيل في المصارف الإسلامية: دراسة مقارنة بين المصارف الإسلامية بجمهورية السودان والمملكة الأردنية الهاشمية" للأستاذ عبد المهدي العلاوي، المدير العام للبنك التجاري الأردني.

وفي باب "وثائق وتقارير" نشرت المجلة كلمة الأمين العام للمنتدى في اجتماع الجمعية العامة لمنظمة الحوار التركي العربي الدولية باستانبول، التي ألقاها د. الصادق الفقيه نيابة عن المراكز الفكرية العربية في هذا الاجتماع، وتقريراً عن الندوة الدولية "لسان الدين بن الخطيب: مجدد فكر التسامح وحوار الثقافات"، التي شارك المنتدى بتنظيمها مع مؤسسة ابن الخطيب بمدينة فاس المغربية والمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو) في فاس، ثم تقريراً عن المؤتمر الشبابي "الشباب ونهضة المجتمع، الميثاق الاجتماعي العربي" بالجزائر.

واختتم العدد، الذي رسمت لوحة غلافه التشكيلية ماجدة الحوراني، بكشاف المجلد الثامن والعشرين من المجلة.

يذكر أن المجلة أعلنت أنها ستخصص محاور محكمة في أعدادها القادمة لعام 2014 حول موضوعات "الهوية والتنوع الثقافي في الوطن العربي"، و"الاقتصاد، التعليم والتنمية: تجارب عربية وإقليمية ورؤى مستقبلية"، و"نحو ميثاق ثقافي عربي". ودعت الباحثين والكُتاب إلى الاطلاع على شروط النشر لدراساتهم ومقالاتهم في هذه الموضوعات على الموقع الإلكتروني لمنتدى الفكر العربي www.atf.org.jo .





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :