facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




عشرون عاما على العلاقات الدبلوماسية بين الاردن والفاتيكان


03-03-2014 05:20 PM

عمون - بمناسبة مرور عشرين سنة على انشاء العلاقات الدبلوماسية بين الكرسي الرسولي – الفاتيكان والاردن، أعرب المركز الكاثوليكي للدراسات والاعلام عن اعتزازه بهذه العلاقات الدبلوماسية، والتي تم بدؤها في مثل هذا اليوم الثالث من آذار عام 1994.
وقال المركز في بيان له اصدره اليوم مديره العام الاب رفعت بدر، ان هذه العلاقات تعتبر نموذجية وتوصف دائما بعلاقات الصداقة والتعاون لما فيه خير الكرامة الانسانية وتعزيز قيم الحوار والعدالة والسلام.
وقال المركز ان العلاقات بين الطرفين الصديقين، قد تعززت من خلال الزيارات التي قام بها جلالة المغفور له الملك الحسين بن طلال رحمه الله، ومقابلته للبابا يوحنا بولس الثاني في الفاتيكان، مشيرا ان الملك الحسين قد استقبل قبل خمسين عاما البابا بولس السادس، في زيارته التاريخية الى المملكة ، وكان اول زيارة لحبر اعظم خارج ايطاليا. مبينا ان العلاقات كانت منذ البدء ، وحتى قبل الاعلان عنها رسميا علاقات صداقة وحوار.
واضاف بان الزيارات التي قام بها الملك عبدالله الثاني في عهد البابا يوحنا بولس الثاني والبابا بندكتس 16، وأخيرا في 29 آب الماضي، حين زار جلالة الملك الفاتيكان وقابل البابا فرنسيس قد عززت التعاون وتعزيز قيم التسامح والتعايش بين أبناء الديانتين الإسلامية والمسيحية، بعيدا عن الانغلاق والتعصب والتشدد . وقال ان الاردن قد اطلق في عهد جلالته العديد من المبادرات الدينية الهادفة الى تعظيم الجوامع والتعاون بين اتباع الديانات التوحيدية ، وهي التي حظيت باشادة الفاتيكان ، مثل مؤتمر العرب المسيحيين عام 2002 ومبادرة رسالة عمان 2004 التي يحتفل هذا العام بمرور عشر سنوات على اطلاقها ، ومبادرة كلمة سواء 2007 ، واسبوع الوئام بين الاديان 2010، والمؤتمر الخاص بالتحديات التي تواجه المسيحيين العرب 2013.
وقال الناطق الرسمي لزيارة البابا فرنسيس المقبلة في ايار الاب رفعت بدر ، ان الزيارات البابوية الاسبقة في 1964 و 2000 و2009، قد اضافت كذلك نقلة نوعية الى تعميق التعاون بين الطرفين وكذلك اسهمت في دعم السياحة الدينية وبالاخص الى موقع المعمودية، المغطس ، مشيدا باللجان التي تكوّنت لاستقبال البابا فرنسيس في زيارته القريبة، استجابة لدعوة من جلالة الملك المعظم.
واستذكر المركز ورقة المذكرات التي تم الاتفاق عليها بين المملكة والفاتيكان في مثل هذا اليوم، وقال بانها تضمنت تأكيد وزارة الخارجية الاردنية على "أن تأسيس العلاقات الدبلوماسية سيعزز العلاقات الممتازة الموجودة أصلاً بين الطرفين، وسيضاعف فرص التعاون والصداقة بينهما، على المستويين المحلي والدولي، بهدف خدمة القيم المشتركة والرفيعة لدى الطرفين".
وكذلك امنت الورقة ، بحسب البيان : يطيب لوزارة الخارجية الأردنية أن تؤكد على احترام ودعم موقع الكنيسة الكاثوليكية والمسيحيين بشكل عام وحريّتهم وحمايتهم المنصوص عليهما في الدستور والقوانين الأردنية. وإن مهام الكنيسة الكاثوليكية للوصول الى غاياتها الروحية والتربوية والاجتماعية تكون محترمة في اطار قوانين أردنية سارية المفعول.
ورفع المركز التحية والتبريك الى كل من المملكة الاردنية الهاشمية وحاضرة الفاتيكان، بالذكرى العشرين لانشاء العلاقات الرسمية، معربا عن أمله بان يسهم التعاون بينهما وزيارة البابا المقبلة على تعزيز الامن والاستقرار في المجتع الاردني، وكذلك على اشاعة اجواء الهدوء والطمأنينة في المنطقة العربية وفي العالم أجمع.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :