facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




انطلاق الحملة الإنسانية لحماية ما تبقى من غاباتنا في عجلون

08-03-2014 06:23 PM

عمون - انطلقت اليوم السبت من القرية الحضرية في عجلون الحملة الانسانية لحماية ما تبقى ما غاباتنا تحت عنوان "كونوا مع الحياة " بمشاركة وزارة الزراعة والجمعيات البيئية ومحبي الطبيعة والنقابات المهنية والحقوقية ومحطات التلفزة والإذاعة والأمن و الإعلاميين وعدد من طلاب المدارس في المحافظة للوقوف جنبا إلى جنب لإطلاق هذه الصرخة.

وأشار منسق الحملة الكاتب والصحفي الزميل رمزي الغزوي إلى أهمية هذه الحملة لإنقاذ غاباتنا من المجازر التي تشهدها هذا الأشجار من المعتدين على هذه الثروة من تقطيع جائر وغيرها من الاعتداءات وإطلاق هذه الاستغاثة لإنقاذ وحماية ما تبقى من هذه الغابات والشعور بالحس والمسؤولية الوطنية والإنسانية لحماية الحياة التي هي واجب علينا ان نحميها ونحافظ عليها.

وطالب ألغزوي بالإدانة بكل من تلطخت أياديهم بدماء الأشجار ونستعجل القصاص العادل بحقهم وعدم التهاون بأي شكل من أشكال التهاون في تطبيق القانون والعقوبة على كل من تثبت عليه الإدانة لحماية هذه الثروة.

وأكد نقيب المهندسين الزراعيين المهندس محمود أبو غنيمة أهمية الاهتمام بالشجرة وحمايتها من جميع الاعتداءات التي تقع عليها، مبينا أننا كنقابة نضرب بيد من حديد على كل معتد على هذه الثروة الحرجية والبيئية إذ أنها ليست مسؤولية الحكومة والجهات ذات الاختصاص وإنما مسؤوليتنا نحن المواطنين لحماية غاباتنا من التقطيع الجائر على هذه الأشجار.

وطالب المهندس أبو غنيمة الجهات ذات الاختصاص والمعنيين تشديد العقوبات على المعتدين على هذه الأشجار واطلاع الرأي العام والدولي والمحلي على هذه المجازر التي تحدث على غابات عجلون وغيرها من الغابات التي تمتاز وتمتع بهذه الثروة.

وأكد النائب السابق الدكتور احمد عناب أهمية محاسبة المعتدين على هذه الأشجار ومراقبة جميع المعتدين على هذه الثروة الحرجية والطبيعة الخلابة وضرورة إسناد جهات أخرى أيضا لوقف هذه الانتهاكات التي تجتاح غابات بشكل غير طبيعي.

وأضاف الوزير الأسبق الدكتور احمد القضاة أن غاباتنا من أجمل الغابات ولكن تم الاعتداء عليها بشكل غير مسبوق وخصوصا هذه السنة وان هذه الغابات بحاجة الى من يحميها ومن هذا الباب علينا العمل على المحافظة عليها وعلى ما تبقى من هذه الأشجار مهيبا بالمسؤولين وأبناء المجتمع الأردني الوقوف أمام أي اعتداء على هذا الأشجار من اجل الحفاظ عليها.

وبينت رئيسة مجلس أدارة اتحاد الجمعيات البيئية المحامية إسراء الترك أهمية هذا القطاع البيئي لحماية ووقاية هذه الغابات مطالبة المشرعين بتغليظ العقوبة على كل مافيات التحطيب مطالبة بإعادة دراسة كل التشريعات البيئية التي تتعلق بحماية الحراج. وأضاف النائب الدكتور رضا حداد إلى انه سيتم بحث قانون حماية الغابات في البرلمان والدفاع عن الشجرة وأهمية المحافظة عليها بكل الوسائل.

وبين رئيس هيئة شباب كفرنجة الجامعيين عبدالله العسولي حجم المعاناة التي تتعرض لها الأشجار من عمليات التقطيع والإبادة من قبل العصابات ومافيا الاحطاب التي لا تعرف للطبيعة وللبيئة قيمة ولا وزنا إلا مصالحها الشخصية بالدرجة الأولى.

وفي نهاية الحملة تم إجراء جولة ميدانية والاطلاع على هذه المجازر التي ارتكبتها مافيات الحطب والفحم في منطقة عنجرة/ القاعدة بمحافظة عجلون. بترا





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :