facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





(ولادة عسيرة) .. لنقابة المهن الطبية المساندة .. !


عودة عودة
01-04-2014 02:43 AM

يبدو أن الولادة قد أصبحت متعسرة لنقابة مهنية جديدة هي ( نقابة المهن الطبية المساندة ) ستتم قريباً بالرغم من قرار لمجلس الوزراء صدر منذ مدة طويلة بهذا الشأن وبعد مخاض طويل زاد عن عشرين عاماً من المطالبات من العاملين في المستشفيات العامة والخاصة وهم شريحة مهمة وفاعلة وأساسية في القطاع الصحي الأردني .

ما يميز هذه الولادة للنقابة الأردنية الجديدة ورقمها السادس عشر في مجمع النقابات المهنية.. أنها اجتازت الكثير من الصعوبات والمطبات والحواجز التي كان يضعها وزراء صحة سابقون والتي أزاحها «الرواد الأوائل» و»الحاليون» في هذا القطاع وقبل كل ذلك وزير الصحة السابق الدكتور عبد اللطيف الوريكات الذي كاد ان يقوم بالولادة «القيصرية» لهذه النقابة الشابة الجديدة.. والواعدة في الساحة النقابية الأردنية والعربية والدولية.

قرار مجلس الوزراء الاسبق في زمن وزارة الدكتور معروف البخيت بإنشاء هذه النقابة جاء بعد تنسيب الوزير الوريكات الى رئيس الوزراء باستحداث نقابة للمهن الطبية المساندة الى جانب استحداث مديرية لها في أعقاب تعديل الهيكل التنظيمي للوزارة داعياً الى منح العاملين في هذا القطاع من العاملين في وزارة الصحة علاوة فنية تتلاءم مع المهام المنوطة بأعمالهم بعد إجراء دراسة من قبل اللجان المختصة في وزارة تطوير القطاع العام مشيراً الى المصاعب التي يتعرض لها العاملون في هذا القطاع الصحي الحيوي ومنها التعرض للأمراض السارية والمعدية والإصابة بأمراض خطيرة نتيجة تعاملهم مع أجهزة الأشعة وغيرها من الأجهزة الطبية الخطرة.

ويتوقع أن تضم هذه النقابة الجديدة أكثر من عشرين ألف عضو منهم ستة آلاف عضو يعملون في القطاع الحكومي والباقي في القطاع الخاص في المستشفيات الخاصة والمستشفيات الجامعية والخارج وفي تخصصات مختلفة كالمختبرات والأشعة والتخدير والسجل الطبي والصحة العامة وغيرها .
وللتذكير فالعاملون في القطاع منهم في دول الخليج يتمتعون بسمعة علمية ومهنية عالية وقد أثبتوا جدارتهم في الدول التي يعملون فيها؟

بإستعراض مشروع قانون نقابة الخدمات الصحية المساندة و(على عجل) نرى أنه قانون حضاري وعصري يضاهي الكثير من قوانين النقابات المهنية الأردنية والعربية والعالمية.

ويهدف مشروع قانون النقابة الى بلورة تنظيم نقابي خاص بالمهن الطبية المساندة تماماً كزملائهم الأطباء والصيادلة والمهندسين والمحامين وغيرهم فهو يسعى الى الرقي بالمهنة والعاملين فيها وتحديد حقوقهم وواجباتهم كل في موقعه.

وستكون النقابة الوليدة هذه مظلة نقابية ومنبراً يمثل كافة العاملين في المهن الطبية المساندة في القطاعين العام والخاص وفي داخل المملكة وخارجها وستكون مدة الدورة النقابية عامين أو ثلاثة أعوام على الأكثر إضافة الى إنشاء صناديق للنقابة منها: صندوق التقاعد والتأمينات الإجتماعية وصندوق للتأمين الصحي وصندوق للتعليم والتدريب وصندوق للتكافل الإجتماعي وغيرها من الصناديق المهمة كما هو في نقابات المحامين والأطباء والمهندسين والصحفيين والصيادلة وغيرهم .




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :