facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




"العلمانية" سلاح الإسلاميين وخصومهم


ياسر ابوهلاله
18-04-2014 01:49 AM

في ثمانينيات القرن الماضي، وفي حوارات المفكرين محمد عابد الجابري وحسن حنفي، دعا الجابري إلى استخدام مصطلح "العقلانية" بدلا من "العلمانية" في العالم العربي؛ نظرا لسوء فهم الجماهير العربية للمصطلح الأخير. وبالفعل، فقد ارتبط هذا المصطلح بالتغريب، والدكتاتورية، ومعاداة الدين، فضلا عن توسع معناه وتعدده حتى داخل الفضاء الغربي الذي وُلد فيه.

اليوم، في ظل الحروب الأهلية العربية، يُستخدم المصطلح أداة من أدوات صناعة هوية تقسيمية للمجتمع. فإسلاميون يتهمون خصومهم بـ"العلمانيين"، بمعنى أعداء الدين؛ والخصوم يردون بذات السلاح باتهام الإسلاميين بالعمل على تأسيس الدولة الدينية التي تعادي العلم والعقل والعالم والحضارة.

في الواقع، هذا الصراع مفتعل، والتجربة الحركية الإسلامية بأكثريتها لم تتبن خطاب الدولة الدينية. لكنها في المقابل، تعاني قصورا في الفكر السياسي الذي يلبي متطلبات الدولة الحديثة. ومن الأسباب الرئيسة لهذا القصور تعثر الديمقراطية في العالم العربي الذي لم يشهد نضوجا في الفكر السياسي لدى التيارات كافة؛ سواء كانت إسلامية أم قومية أم يسارية.

في الخطاب المتطرف، يمكن أن تجد من يربط العلمانية بالإلحاد، كما في تجربة أنور خوجة في ألبانيا، وهي الدولة الوحيدة في العالم التي نص دستورها على الإلحاد. وفي التجربة الغربية يوجد من يعرف الدولة بدين. وحتى في الاتحاد الأوروبي، علت أصوات تطالب بأن تكون المسيحية جزءا من هوية الاتحاد.

في الدساتير العربية الحديثة، وجُلها ترجمت عن الدستور البلجيكي لأن بريطانيا لم يُكتب دستورها، جاء النص على أن دين الدولة الإسلام في معظم الدول. ولم يكن هذا النص مشكلا بالنسبة لغير المسلمين في البلدان العربية، تماما كما لم تكن العربية مشكلا لغير العرب من أكراد وتركمان وأمازيغ؛ فالإسلام والعروبة مكونان أساسيان لهوية المنطقة، وهما يمثلان القاسم المشترك الأعظم لسكانها.

في صناعة الهوية ورأب صدع المجتمعات، يُبحث عن الجامع والمشترك. وعلى هذه البقعة من العالم، المسماة العالم العربي، لا يوجد إنسان إلا وضمن هاتين الدائرتين؛ الإسلام والعروبة. لكن يمكن اختراع عوامل تقسيم وتفجير، داخل المسلمين وداخل المسيحيين وداخل الأكراد وداخل الأمازيغ. لا أنسى تونسيا من حزب العمال الشيوعي قال لي: نحن لسنا عربا ولا مسلمين؛ الاستعمار العربي جاء بالإسلام. وعقد مقارنة بين الاستعمار العربي الذي جاء بالإسلام ولم يرحل، والاستعمار الفرنسي الذي جاء بالعلمانية ورحل. وطبعا، فإن المقارنة لصالح الأخير.

للعلم، فإن الجابري الذي يعد من أهم المفكرين العرب في القرن العشرين، كان أمازيغيا! وهو ما يذكرنا بكيف خدم الرهبان اللبنانيون اللغة العربية في القرن الماضي، وساهموا في نشر أدبياتها، وألفوا قواميس لها. كان ذلك جزءا من صناعة الهوية التي تربط المسيحي بمحيطه.

في صناعة الحرب الأهلية، تُستخدم العلمانية "مفخخة" تفجر عن بعد. وقد تم إبطال هذه المفخخة في نقاشات الدستور التونسي. في المقابل، وبفضل حزب النور، وضعت الكثير من المفخخات في الدستور المصري أيام حكم مرسي، والتي فُجرت عن بعد، واستخدمت لاستفزاز الأقباط والتيارات الديمقراطية.

العلاقة بين الممارسة والفكر تبادلية؛ في بدايات دولة الاستقلال في سورية، كان على قائمة "الإخوان" في دمشق مسيحي ويهودي. ودستور الاستقلال ساهم فيه بشكل أساسي الدكتور مصطفى السباعي؛ مؤسس "الإخوان" في سورية. أما في عهد الانقلابات العسكرية التي جعلت العلمانية دينا نظريا، فقد مورست أبشع أشكال الطائفية.

قصارى القول؛ قال الفقهاء قديما "لا مشاحة في المصطلح". المهم هو الدولة المدنية وحيادها، وسيادة القانون، تداول السلطة. وهذه الدولة لها هوية تعبر عن الجوامع المشتركة لمواطنيها. وعليه، فإن استبدال المصطلح أفضل من افتعال حروب حوله.
(الغد)





  • 1 اسرائيل ستقرر ........... 18-04-2014 | 02:30 AM

    لن يستطيع الإسلام تحرير القدس وستبقى ياهودية الى الأبد واتحدى كل المسلمين عبور النهر بلا فيزا اسرائيلية

  • 2 ........ 18-04-2014 | 06:31 AM

    ياهنيالك بالفقهاء

  • 3 خالد هاني 18-04-2014 | 03:57 PM

    قصور الا خوان او تغمدهم عدم فهم المصطلح لضرب خصومهم باسم الدين
    لا يبيح لنا تغير مصطلح العلمانيه بكسر اللام مرة او فتحها مرة اخري
    بمعني الركون الى العلم ضد الخرافة والثانيه الحكم المدني ضد حكم الاخوان او رجال الدين المصطلح معروف وله منضروه وامدافعين عنه كما ان العقلانيه لها مجالها وفلاسفتهاط فلا يجوز الخلط بين المصطلحات لمصلحة تيارات معينه تريد تغيب وعي الناس مثل الاخوان

  • 4 ماجد 19-04-2014 | 12:42 AM

    هل نحن فعلاً بحاجة إلى مصطلح العلمانية أو مصطلح بديل له؟ هل الهدف تجنب افتعال الحروب حوله؟ العلمانيون لا يتنكرون للمصطلح الذي ينتسبون إليه، ولهم فهمهم للمصطلح، وتحديد ما الذي يعنيه، وبعض الأحزاب الدينية لا تتنكر لمصطلح الدولة الدينية، ولها أيضاً فهمها للمصطلح وما يعنيه. الخلاف سيبقى قائماً بين الفريقين. لكن هناك فريقاً ثالثاً لا يريد العلمانية ولا يريد الدولة الدينية، فهم مدنيون حتى النخاع ومتدينون مسلمون حتى النخاع.بعض الدول جعلت الإسلام عنصراً في هويتها واسمها، وهي غير دينية بحال من الأحوال.

  • 5 فارس 19-04-2014 | 01:27 AM

    لماذا تنسى ........اليس ذلك دليل على علمانية سوريا ايام النهضة..العلمانية العربية تعني الاسلام والمسيحية معا في رداء قومي


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :