facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




لإبراز الوجه المتحضر لبلدنا .. مؤتمر طبي دولي لجراحة الأوعية الدموية


عودة عودة
28-04-2014 02:36 AM

أمورٌ كثيرة يجب إبرازها في بلدنا يلمسها المرء العادي ومنها المؤتمرات العلمية الطبية الدولية ونماذج مُشرّفة أخرى في الوحدة الوطنية والقومية وهذا الإقبال الهائل من الجوار العربي على أطبائنا ومستشفياتنا للعلاج والتي أصبحت المثل الأعلى في تقديم الخدمة الصحية والعلاجية في الإقليم والمنطقة العربية ..

في هذه العجالة الصحفية يصعب على المرء التفريق بين المهني والسياسي في النشاطات العلمية العديدة والمختلفة للنقابات المهنية الأردنية ، فالبعض يراها منشغلة تماماً بالعمل المهني بينما يراها آخرون منشغلة بالعمل السياسي في حين يراها طرف ثالث منشغلة بالعمل المهني والسياسي معاً الذي لا فصل فيه بينهما .. وهو كمن يقول لك: هل تحب أمك أم أبيك...؟!


وبعيداًعن السياسة .. وقريباً جداً من العلم .. سرني قبل سويعات أن ألتقي الدكتور صبر الرواشدة رئيس الجمعية الأردنية لجراحة الأوعية الدموية ورئيس المؤتمر وهو يضع مع زملائه اللمسات النهائية والأخيرة لـ ( المؤتمر المقبل لجراحة الأوعية الدموية ) والذي يبدأ خطواته الأولى يوم الخميس القادم وعلى مدار ثلاثة أيام في فندق الرويال بعمان وبحضور كبير من أطباء قادمين من أقاصي الأرض من الولايات المتحدة وبريطانيا وألمانيا وإيطاليا ونيوزيلندا وكندا والصين ولبنان واليمن والبحرين وعمان ومع الأسف غابت عنها دولٌ عربية أخرى لها باع طويل في هذا التخصص الطبي والتخصصات الأخرى وفي مقدمتهم أطباء سوريا ومصر والعراق والأسباب قسرية متمثلة في ما يسمى بالثورات العربية التي أراها عاقة ومشبوهة لأنها غيبت فلسطين والوحدة العربية والعلم والتقدم في برامجها وأطروحاتها ومنذ إنطلاقتها قبل نحو 3 سنوات ...

ما علينا ...

يرى رئيس هذا المؤتمر الدولي الكبير لجراحة الأوعية الدموية الدكتور الرواشدة بأن أمراض الشرايين في الأردن والعالم أصبحت تصيب أكثر من 40 – 50 % من الناس خاصة بعد سن الأربعين ويشكل السكر وإرتفاع ضغط الدم والدهنيات والتدخين أهم مسببات العلل الشريانية ، أما أمراض الأوردة فتصيب الأعمار في سن العمل والإنتاج من 18 – 50 سنة والإصابات تتمثل بإنتفاخ في الأوردة تحت الجلدية والجلطات الوريدية ، أما علل الأوعية اللمفاوية فيطالها ما يسمى بداء الفيل والذي يؤدي إلى تورم الأطراف السفلى وبشكل يعيق الحركة ويقرح الجلد وله آثار نفسية هائلة على المريض ..

ورحب طويلاً الدكتور الرواشدة بالمشاركين وفي مقدمتهم البروفسور آلن ديفز من بريطانيا والبروفسورة أندريا ستيلا من إيطاليا والبروفسورات جورج هاملتون ومارك ولش من بريطانيا وروي سكوت من سكتلندا وزهير الشاوي من ألمانيا ومنير نزال من الولايات المتحدة والبروفسور تاو رانك من الصين وغيرهم .. مشيراً الدكتور الرواشدة رئيس المؤتمر بأنه ستناقش في المؤتمر 110 أوراق عمل علمية في إختصاص جراحة الأوعية الدموية وستقام على مدار 3 أيام ثلاث ورش علمية وثلاث جلسات حوارية يحضرها قادة علم جراحة الأوعية الدموية في الأردن والعالم كله ..





  • 1 يعني مالهمش ......... 28-04-2014 | 02:55 AM

    عجبتني كلمة "وغيرهم"


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :