facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




ظهورصدام وزيارة بوتفليقة للمغرب وإقالة النسور .. كذبة نيسان


02-04-2015 05:07 PM

عمون - "ظهور صدام حسين، زيارة بوتفليقة للمغرب، إقالة النسور، وانتخابات رئاسية مبكرة بمصر" .. كان ذلك أبرز ما تداوله نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي، أمس الأربعاء، قبل أن يتضح أنها "كذبة إبريل".
وعادة ما تستقبل شعوب العالم اليوم الأول من إبريل/نيسان من كل عام بتداول "شائعات" ليست صحيحة، باعتبارها أحداثا حقيقية، قبل أن يكشف لاحقا أنها مجرد مزحة أو "كذبة إبريل".

وحسب روايات تاريخية، فإن إطلاق الكذبات في ذلك اليوم بدأ في عصور ما قبل الميلاد احتفالا بأعياد الربيع التي تبدأ في 21 مارس/ آذار، وتنتهي في 1 أبريل/ نيسان، بينما ربطت روايات أخرى بين ذلك اليوم وشائعات قديمة أن الصيد في بعض البلاد يكون مستحيلا في هذا اليوم، وهو ما ثبت كذبه بعد ذلك، فارتبط الأمر بكذبة أبريل/ نيسان.

رواية أخرى قالت إن هناك علاقة قوية بين كذبة إبريل/ نيسان، وبين "عيد هولي"، الذي يحتفل به الهندوس في 31 مارس/ آذار من كل عام، وفيه يقوم بعض ‏البسطاء بمهام كاذبة لمجرد اللهو والدعاية ولا يكشف عن حقيقة أكاذيبهم هذه إلا مساء 1 أبريل.

فيما ذهبت رواية رابعة إلى أن "كذبة أبريل" تقليد أوروبي قائم على المزاح ‏يقوم فيه بعض الناس في اليوم الأول من أبريل بإطلاق الشائعات أو الأكاذيب ويطلق ‏على من يصدق هذه الشائعات أو الأكاذيب اسم "ضحية كذبة إبريل".

وحملت "كذبة إبريل" في الدول العربية طابعا سياسيا، حيث سيطرت نحو 9 شائعات سياسية، بحسب ما رصده مراسلو وكالة الأناضول، أبرزها، "العثور علي صدام حسين حيا في اليمن، زيارة الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقه للمغرب رغم الخلافات بينهما، انتخابات رئاسية مبكرة بمصر وتغيير المجلس العسكري بالكامل وإلغاء فوائد استثمارات قناة السويس، فتح معبر رفح، إقالة الحكومة الإردنية، تأجيل الانتخابات السودانية، تعيين رئيس الوزراء الإسرائيلي رئيس القائمة العربية وزيرا، ورئاسة جديدة للحزب الحاكم بتونس".

وبحسب رصد الأناضول كانت "كذبات إبريل" كالتالي:

1- ظهور صدام حسين حيا في اليمن
نشرت صحيفة "التحرير" المصرية الخاصة في صدر صفحته الأولي، أمس الأربعاء، تقريرا بعنوان "العثور علي صدام حسين حيا في اليمن "، وقالت "هرول الجميع وراء حرب اليمن دون أن يعرفوا السر الكبير الذي دفع واشنطن لترتبت عملية الحزم برمتها.. إيريك دانلو العميل السابق لجهاز CIA في الشرق الأوسط أعلن أن العملية نجحت في تنفيذ هدفها الأساسي وهو اعتقال الرئيس العراقي الأسبق صدام حسين حيا جنوب اليمن".
وأوضحت الصحيفة أن العملية حملت اسم "القط المسعور" والحوثيون علموا مكانه وأبلغوا إيران.
وصدام حسين الرئيس العراقي الأسبق نفذ بحقه حكم الإعدام فجر يوم السبت 30 ديسمبر/ كانون الأول 2006 في بغداد، ودفن صدام بمسقط رأسه بالعوجة في تكريت، شمالي العراقي.

2- زيارة الرئيس الجزائري للمغرب
نقل موقع "هسبريس " المحلي بالمغرب أمس تقريرا يكشف أنه "بشكل مفاجئ وغير منتظر، أعلن مدير ديوان رئاسة الجمهورية الجزائرية، أحمد أويحيى، عن وجود ترتيبات على قدم وساق لزيارة سيقوم بها الرئيس، عبد العزيز بوتفليقة، إلى المغرب في فترة زمنية مقبلة، حيث سيلتقي بالملك محمد السادس، ومسؤولين حكوميين مغاربة".
في نهاية تقريره، الذي جاء بعنوان "بوتفليقة يعارك الموت .. ويعتزم زيارة المغرب للصلح والحنين"، عقب الموقع المحلي قائلا: "بوتفليقة يزور المغرب..من قال هذا؟ قد يحصل، وقد لا يحصل .. لكن الأكيد أنه إلى حدود اليوم فاتح أبريل 2015 لا شيء من هذا واقعا، فالأمر لا يعدو أن يكون (كذبة فجة)، يقول البعض إنها تناسب اليوم الأول من شهر أبريل كل سنة.. لكنها السياسة المقيتة، وكل شيء فيها ممكن".
وبوتفليقة مريض منذ فترة، وتوجد بين الجزائر والمغرب خلافات واسعة على خليفة النزاع الإقليمي حول إقليم الصحراء حيث تدعم الجزائر جبهة البوليساريو، المطالبة بالانفصال الصحراء عن المغرب.

3- إقالة الحكومة الأردنية
تداولت بعض المواقع التواصل الاجتماعي أمس تقريرا نقلته مواقع إخبارية محلية أردنية، مفاده "رحيل حكومة عبد الله النسور"، وأردفت إحدي المواقع المحلية تعقيبا علي هذا الخبر قائلة :" طبعا لا تصدقوا هذا الخبر كونه لا يتعدى أن يكون "كذبة نيسان".
وكلف الملك عبدالله الثاني، عاهل الأردن، عبدالله النسور بتشكيل الحكومة بتاريخ 10 أكتوبر/تشرين الأول 2012 خلفاً لحكومة فايز الطراونة.
وشهدت حكومة النسور أعنف موجة احتجاجات طالبت برحيلها مطلع العام 2013، غداة قرار حكومي بتحرير أسعار المحروقات ليرتفع سعرها على نحو ملحوظ.
ومنذ ذلك الحين يشهد الشارع الأردني موجات احتجاجية محدودة، ينبعث مجملها احتجاجا على سياسة النسور الاقتصادية، والتي تعتمد على رفع الدعم الحكومي عن معظم السلع، وزيادة الضرائب.

4- انتخابات رئاسية بمصر وتغيير المجلس العسكري
قالت حركة شباب 6 إبريل المعارضة علي صفتحها الرسمية بموقع "فيسبوك": "إحالة المجلس العسكري (كبار قادة الجيش) بكامله للتقاعد وتشكيل جديد يشمل الكثير من الكوادر الشابة المشهود لها بالنزاهة والكفاءة والمؤمنين بحتمية ابتعاد الجيش عن السياسة، بدء الإجراءات نحو انتخابات رئاسية مبكرة تحت إشراف كامل من الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي".

واكتفت الحركة بنشر ذلك، من دون الإشارة إلى أنها "كذبة إبريل"، لتلقى التغريدة إعجاب أكثر من 4 آلاف زائر للصفحة وأجمعت أغلب التعليقات أن الخبر "كذبة إبريل".

والمجلس العسكري يضم كبارة قادة الجيش بمصر، التي تشهد منذ يوليو/ تموز 2013 صراعا سياسيا، عقب الإطاحة بالرئيس الأسبق محمد مرسي من منصبه، فيما يعتبروه أنصاره" انقلابا" ومعارضوه ثورة شعبية"، ويطالب أنصار مرسي والمعارضون للرئيس الحالي عبد الفتاح السيسي وزير الدفاع السابق بعدم تدخل الجيش في الحياة السياسية فيما يؤكد الجيش باستمرارأنه دائما يحمي الوطن والمصريين وليس له علاقة بالسياسة.

ومن المفترض أن تنتهي المدة الرئاسية الحالية التي يشغلها عبد الفتاح السيسي في يونيو/ حزيران 2018 حيث انتخب في يونيو/ حزيران 2014.

5- إلغاء فوائد شهادات استثمار قناة السويس
نفت الرئاسة المصرية ما نشره أحد المواقع الإخبارية أمس عن صدور قرارجمهوري بإلغاء فوائد شهادات استثمار قناة السويس التي أصدرتها الحكومة المصرية قبل أشهر لتشجيع المواطنين على الاستثمار تمويل حفر القناة الجديدة.
وأكد المكتب الإعلامي للرئاسة، في بيان له، أن هذا الخبر "عار تماماً عن الصحة وأن رئاسة الجمهورية لم تصدر أي قرارات في هذا الشأن".
وناشد المكتب الإعلامي لرئيس الجمهورية الجماعة الصحفية التزام المهنية وعدم إدخال السخرية والمزاح في التناول الخبري خاصةً في الأمور التي تمس الرأي العام المصري والأمن القومي.
وكان موقع إلكتروني إخباري، نشر خبر "إلغاء فوائد شهادات استثمار قناة السويس" وقال في ختامه "الخبر يندرج تحت مسمى كذبة أبريل"، وبعد إثارته للجدل بين المواطنين، تم حذف الخبر من الموقع.

6- تأجيل الانتخابات السودانية
تبادل عدد من النشطاء أمس على سبيل المزاح في وسائل التواصل الاجتماعي "كذبة إبريل" وتعلقت بصدور قرار من الرئيس السوداني عمر البشير بتأجيل الانتخابات العامة التي من المنتظر أن يبدأ الإقتراع فيها يوم 13 أبريل/ نيسان الجاري وتقاطعها فصائل المعارضة الرئيسية بالبلاد.
وما جعل هذه الشائعة تلصق بـ"كذبة أبريل" لأن البشير أكد أكثر من مرة عدم نيته تأجيل الانتخابات، بحسب مراسل الأناضول.

7- رئاسة جديدة للحزب الحاكم بتونس
أورد موقع الكتروني محلي في تونس اسمه ( businessnews) تقريرا أمس حول تولي رئيس الحكومة السابق مهدي جمعة رئاسة حزب "نداء تونس" بطلب من الباجي قايد السبسي مؤسس الحزب ورئيس البلاد.
وبعد أن "كشفت" ظروف تولي جمعة هذه المهمة أفادت قراءها في آخر سطر من الخبر بأن المسألة لا تعدو سوى خيال بمناسبة يوم الفاتح من أبريل المعروف بـ"كذبة أبريل".
ويشغل الآن محمد الناصر رئيس مجلس نواب الشعب التونسي الأول رئاسة حزب "نداء تونس"، ومهدي جمعة بالأساس من الشخصيات المستقلة، بحسب مراسل الأناضول.

8- فتح معبر رفح
وقالت الفلسطينية سهام حسونة (32 عاماً)، لمراسل الأناضول بقطاع غزة إنها تعرضت لخدعة "كذبة نيسان"، صباح أمس، من قبل إحدى صديقاتها، حيث أبلغتها أن معبر رفح، قد فتح أبوابه، لمعرفتها بنيتها للسفر، لكنها تؤكد أن صديقتها فشلت في خداعها، حيث أنها لم تستطع تصديق "الكذبة".
ميناء رفح البري هو معبر حدودي بين فلسطين ومصر ويقع عند مدينة رفح الواقعة على حدود قطاع غزة وبشبه جزيرة سيناء المصرية، وعادة ما يكون مغلقا ولا يفتح إلا أيام معدودة وتقول مصر إن قرار الغلق مرتبط بحفظ الأمن القومي للبلاد.

9- تعيين رئيس الوزراء الإسرائيلي لرئيس القائمة العربية المشتركة وزيرا راج إعلان مزور أمس يتضمن تعيين بنيامين نتنياهو رئيس الوزراء الإسرائيلي رئيس القائمة المشتركة العربية النائب أيمن عودة وزير للتربية والتعليم، بحسب موقع الإذاعة الإسرائيلية العامة علي موقعها الإلكتروني.
وبحسب الإذاعة "تبين فيما بعد أن الاعلان المزور الذي انتشر بسرعة في الفضاء الاليكتروني كان كذبة نيسان (إبريل) ليس إلا".

وقالت الإذاعة إن المستشار القانوني لحزب الليكود يبحث السبل القانونية المتاحة أمام الحزب ورئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بهدف منع تكرار تزوير صفحة رئيس الوزراء على موقع التواصل الاجتماعي فييسبوك وانتحال هويته على شبكة الانترنت بشكل عام .(الاناضول).
شارك في التغطية :
(مصر) حسين القباني، (الأردن ) أحمد فهيم، ( السودان ) محمد الخاتم ، (المغرب) سارة آيت خرصة ، (تونس) عادل الثابتي





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :