facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




ندوة في الكرك حول قانوني اللامركزية والبلديات


06-06-2015 07:52 PM

عمون - نظم تجمع لجان المرأة الأردني في محافظة الكرك اليوم السبت ندوة حول قانوني اللامركزية والبلديات وتمكين المرأة سياسيا، شاركت فيها منسقات التجمع وعدد من الناشطات والقانونيات. واكدت مقررة التجمع في الكرك ميسون مبيضين أهمية توعية القطاع النسائي بالقوانين التي تحكم الحياة العامة كونها تشكل نصف المجتمع الاردني، مشيرة الى ان التجمع أعد خطة لتنظيم عدد من المحاضرات التثقيفية السياسية والاجتماعية التي تستهدف المرأة الاردنية لتوعيتها بالقوانين والانظمة المعمول بها في الاردن والحقوق والواجبات المترتبة عليها تجاه الوطن.

وعرض المحامي طارق الطراونة من مركز العدل للمساعدة القانونية، قانوني البلديات واللامركزية المنظورين امام مجلس الامة للموافقة عليهما واقرارهما بصيغتهما النهائية، لافتا الى ان هناك امكانية للتعديل عليهما من خلال مشاركة الفعاليات الشعبية وخاصة القطاع النسائي. وقال ان هناك اشكالية واضحة وخلط بالمفاهيم التي تخص حقوق المرأة الاردنية في هذين القانونين وتعارض بين الحقوق السياسية والاجتماعية والقانونية، مشيرا الى ان الشرائع الدينية ضمنت للمرأة جميع حقوقها.

ودعا الطراونة المرأة الى ضرورة الانخراط في الاحزاب السياسية وخوض هذه التجربة التي تعزز مشاركتها السياسية، لافتا الى ان مشروع اللامركزية يعتبر ثورة بيضاء اذا ما تم تطبيقه.

وبين رئيس قسم العلاقات العامة في جامعة مؤتة المحامي ضامن المعايطة مفهوم المشاركة السياسية للمرأة ودور الاحزاب الاردنية في ذلك، مشيرا إلى تراجع هذا الدور في ظل المجتمع الذكوري الذي يهيمن على حقوق المرأة.

وأكد المعايطة اهمية مساندة الاحزاب السياسية للمرأة لتأخذ دورها في الحياة البرلمانية، وتفعيل دور وسائل الاعلام في تعظيم المنافع الاجتماعية لها والعمل على تحسين وضعها اقتصاديا من خلال تهيئة الفرص لها في انشاء مشاريع اضافة الى منحها الفرص للعمل الوظيفي العام. بترا





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :