facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





(ماما أفريكا) .. الحمامة ماتت وبقيت الرسالة .. !


عودة عودة
10-06-2015 01:37 PM

الفنان مثل الحمام الزاجل.. كائن حي جميل ولكن تحت جناحيه رسالة نبيلة .

موخرا..رحلت المغنية الإفريقية (مريام ماكيبا) التي اشتهرت بلقب ماما أفريكا، واحدة من أمهات النضال ضد الفصل العنصري، كما وصفها نلسون مانديلا الذي كان أول من نعاها.

لقد عاشت (ماكيبا)تغني وتصدح بصوتها العذب في سبيل الحرية والعدالة، وتجاوزت صفة الفنانة لتقترب من الرمز السياسي، لقد غامرت بكل شيء، ورفعت صوتها نفيرا عاليا ضد القمع وماتت في المنفى بإيطاليا في نابولي وبعد لحظات من غنائها في حفل غنائي اقيم للتضامن مع الكاتب والمخرج الايطالي روبيرتو سافيانو.

وكما تموت الأشجار واقفة، ماتت ماكيبا عن 76 عاماً في نابولي بعد ان غنت حوالي نصف ساعة ثم انسحبت وراء المسرح بينما الجمهور يواصل التصفيق مطالباً باستعادتها ثانية.. لكن المشرفين وجدوها ملقاة ارضا وقد اطفأتها سكتة قلبية بعد أن خذلها قلبها الذي لم يعرف إلا المحبة الانسانية.

وبين ولادة ماما افريكا في جوهانسبرغ بجنوب افريقيا ورحيلها في كاستيل فولتورنو قرب نابولي بإيطاليا، مسيرة طويلة زادت عن (31) عاماً في المنافي البعيدة: في غينيا والجزائر وبلجيكا وبغداد والولايات المتحدة وفرنسا حيث كانت زوجة لزعيم حركة الفهود السود ستوكلي كار مايكل بأميركا محاولة اكثر من مرة للعودة الى وطنها جنوب افريقيا لحضور جنازة والدتها لتكتشف ان نظام الفصل العنصري جردها من جنسيتها ومنع اغنياتها من التداول العلني كما منعها من العودة الى حضن وطنها.

ورغم سنوات النفي الطويلة وابتعاد ماكيبا عن مسقط رأسها فان العديد من الدول الافريقية كانت وطنا لها ومنحتها جوازات سفر تكريماً لها ولموهبتها ونضالها، كما حصلت على الجنسية الفرنسية في عهد الرئيس ميتران وقد اقنعها الرئيس نلسون مانديلا بالعودة الى وطنها بعد سقوط نظام الفصل العنصري. وطافت ماكيبا في انحاء العالم لتغني لحركات التحرر من الاستعمار،ومنها النضال الفلسطيني والعربي ضد الاستعمار الصهيوني فقد وقفت امام الجماهير في الجزائر لتغني بالعربية، وهي تهتف انا حرة في الجزائر.. كما سافرت الى بغداد قبل احتلالها لتغني في ساحة الخلد هناك عن الشعوب المقهورة في العالم الثالث ومنها الشعب العربي الفلسطيني.

وبرحيل حمامة السلام الافريقية هذه لا بد ان نوجه التحية الى جميع الافارقة الراحلين الذين علمونا رفض العبودية ورفض تقسيم الناس الى ألوان واعراق: مارتن لوثر كنج، ومالكوم اكس، وجمال عبد الناصر، وام كلثوم، وباتريس لوممبا ومريام ماكيبا ماما افريكا..؟!

Odeha_odeha@yahoo.com




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :