facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة





ناجي العلي في عمان .. يا مرحبا يا مرحبا .. !


عودة عودة
29-08-2015 01:32 PM

امس ، عمان كانت تستقبل الفنان الشهيد ناجي العلي ..لا ادري من اين جاء هذا الجمهور الكبير المسلح بالوعي وحب الوطن رجالا ونساء، شبانا وشابات وايضا طاعنين في السن وكذلك اطفال كالورود في الحقول للاحتفال بالفنان الشهيد الحي.. والمناسبة كانت الذكرى الثامنة والعشرين لاستشهاده على رصيف بشارع لندني في 29 اب 1987 .. ومكان الاحتفال منتدى الفكر الديمقراطي بجبل عمان اجمل الجبال في عمان.

رسوم ناجي العلي تملأ المكان ..الجدران وسيقان الاشجار و الافئدة ، كما تملأ كلمات المتحدثين والمغني ابو خليل ... والحضور بعد الحفل وقبله يتذكر ناجي الفنان الثائر والساخر على النظام الفلسطيني والعربي ومن خلال ريشته في صحف القبس والوطن والسفير والسياسة والطليعة والقبس الدولي ...وبالخط الاسود و الابيض وبالخط المائل للتاكيد على سواد ورداءة الواقع الفلسطيني والعربي ، وعبر عن ذلك برسوم كثيرة من اشهرها ..( من رأى اعوجاجا في ..بدي العن ابو إلي خلفوا..!)

في رسومات ناجي التي زادت عن 40 الف لوحة وبمعدل 8 الى 10 لوحات كل ليلة وبهدف ان يبقى يرسم كل يوم ليضئ للناس الطريق.. و احيانا العمل مجانا ..!

طالما تنبأ ناجي بالجدران قبل مجيئها حول القدس ومدن الضفة الغربية وقراها بعد توقيع السادات وبيغن معاهدة كامب ديفيد ..كما تنبأ ان الموافقة الفلسطينية على الحكم الذاتي ستفتح الباب على مصرعيه للاستيطان الاسرائيلي .. كما توقع انهاء الصراع الفلسطيني الاسرائيلي عندما رسم تابوتا مكتوبا عليه 242 والذي يعني وضع القضية الفلسطينية في القبر اي موتها .. كما تنبأ وبعد خروج المقاومة الفلسطينية من بيروت العام 1982 بميلاد المقاومة اللبنانية في الجنوب والنهاية كانت انتصارا مدويا على العدو الصهيوني..

بعد خروج المقاومة الفلسطينية من بيروت رسم ناجي العلي باخرة تدير ظهرها للبحر وتعود وهي ترفع لافتة
مكتوب عليها (اشتقنا اليك يا بيروت ).. ويعني هذا ان لابد للعودة لمقاومة العدو الصهيوني من بيروت والحدود العربية الاخرى مع هذا العدو وليس من المنافي الفلسطينية ..

ويرى الفنان ناجي العلي خارطة فلسطين ممتدة من المحيط الاطلسي الى الخليج العربي ..بل هي العالم كله، فمن لا يرى الحق الفلسطيني في هذا الكون لا يرى العالم ولا يكون مع حركة التحرر في العالم كله..

الشرط ان تكون حرا ان تكون مع القضية الفلسطينية والشرط ان تكون عربيا ان تكون مع فلسطين .. لقد رسم ناجي الانظمة العربية بابشع الصور ..كروش ومؤخرات نافرة ورؤس كبيرة وعيون بلهاء زائغة ودون كلل او ملل كان يتفنن في ايذاء هذه الانظمة الفلسطينية والعربية.. فسعت جميع هذه الانظمة وبمباركة فلسطينية رسمية كما يقال بترحيل ناجي العلي من الكويت .. ثم اغتياله بعيدا في لندن والقاتل مجهول حتى الان والمتهمون كثر.. اسرائليون وعرب وفلسطينيون و..! .

لقد رأى ناجي العلي الادارة الامريكية العدو الرئيسي للامة العربية وطالما هاجم الطائفية و الاقليمية ومن اشهر رسوماته للرد على هؤلاء الاقليميين والطائفيين عندما كان يسألوه ..انت مسلم ولا مسيحي و..و...! يجيب ناجي ..(انا عربي يا جحش ..!!).
Odeha_odeha@yahoo.com





  • 1 متابعة 29-08-2015 | 01:56 PM

    أنا مسرورة بهذا الوعي الفكري في منتدى الفكر الديمقراطي ، ولا أدري أين يقع المكان أي المقرّ كي أتابع النشاطات .


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :