facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




روسيا: عقود تصدير مفاعلات نووية لدول من بينها الاردن

02-11-2015 08:19 PM

عمون - قالت شركة (روس اتوم) الروسية انها تمتلك عقود تصدير تبلغ قيمتها اكثر من 100 مليار دولار على مدى عشر سنوات مع عدد من الدول من بينها الاردن.

وقالت الشركة في بيان اليوم بمناسبة مرور 70 عاما على قيامها تلقت وكالة الانباء الاردنية (بترا) نسخة منه، انها انجزت مشاريع في اكثر من 40 دولة في جميع القارات وانها تراكم خبرة واسعة تشمل جيلا جديدا من مفاعلات النيوترونات السريعة، الطب النووي، وتقنيات الاشعاع، وحلول تحلية المياه للمناطق التي تعاني من الجفاف.

ووفق بيان الشركة فان (روس اتوم) اصبحت الان شريكا مطلوبًا بشكل خاص للبلدان التي تدخل عالم الصناعة النووية، بما في ذلك دول الشرق الاوسط وشمال افريقيا، مثل الاردن، وتركيا، حيث تنفذ "روس اتوم" الان مشاريع لبناء محطات نووية، كما ان لديها عقد لتوريد اليورانيوم المخصب لمحطة الطاقة النووية في منطقة "براكة" في دولة الامارات العربية المتحدة.

وبحسب الشركة فأنها قادت على مدى العقود، الصناعة النووية التنمية الاقتصادية والتكنولوجية في روسيا، وساهمت في تعافيها من الاضرار التي لحقت بها في الحرب العالمية الثانية. وبذلك، لا تزال الصناعة النووية اولوية استراتيجية كبرى بالنسبة لروسيا، وتلعب دورا حيويا في اقتصاد البلاد. وعرض البيان تطور الصناعة النووية الروسية ودورها التنموي في البلاد وخارجها وقال " مع تزايد الطلب على الطاقة عالميا بصورة غير مسبوقة، تتزايد الحاجة الى مصادر الطاقة المستدامة بصورة اكبر من اي وقت مضى، وبما ان العديد من الاسواق الناشئة، بما فيها الاسواق سريعة النمو في الشرق الاوسط تلجا الى الطاقة النووية لتلبية احتياجاتها للطاقة، فانه اصبح بإمكانها الافادة من التجربة الروسية للدول التي طورت برامجها النووية بصورة راسخة على غرار التجربة الروسية، التي تحتقل بذكرى مرور 70 عاما على نشوء صناعتها النووية".

ووفق البيان تمتلك روسيا الان 10 محطات طاقة نووية عاملة، بمجموع 34 وحدة طاقة بقوة 2ر25 جيجا واط، تولد حوالي 18 بالمائة من اجمالي انتاج الطاقة فيها، وتشكل الطاقة النووية 33 بالمائة من مجموع توليد الطاقة الكهربائية في الجزء الاوروبي من روسيا.

وكان الاردن قد اختار التكنولوجيا النووية لشركة روس اتوم لبناء اول محطة نووية في الاردن تتكون من مفاعلين من المتوقع ان تدخل الخدمة عام 2023 باستطاعة توليدية تبلغ حوالي 2000 ميغاواط بواقع 1000 ميجاواط لكل مفاعل. بترا





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :