facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




أبو جابر يوقع في (الرواد الكبار) كتابه "ذكريات من رحلة العمر"


27-11-2015 12:19 AM

عمون- وسط حضور لافت على صعيديّ المبنى والمعنى، وقّع الوزير السابق والأكاديمي د. كامل أبو جابر كتابه "ذكريات من رحلة العمر" الصادر قبل أشهر عن مطبعة السفير في 276 صفحة من القطع الكبير.

الحفل الذي أدار فقراته الشاعر جريس سماوي وزير الثقافة السابق، وحضره وزراء وسفراء وأعيان ونواب، تحدثت في مستهله الكاتبة هيفاء البشير رئيسة منتدى الرواد الكبار قائلة حول أبو جابر: "تبوّأ معاليه عدة مناصب أكاديمية وسياسية رفيعة، حيث تقلد منصب وزير الاقتصاد، ثم وزيراً للخارجية، ثم عيناً يمثل الأردن حيثما حلَّ خير تمثيل، متكئاً على أصولٍ عريقة وشهامة أردنية ونُبل ممزوج بإخلاص ابن البلد، يحمل رسالة صفاء وأنسانية ببعد عالمي وأردني".

وأردفت تقول: "هو سليل عائلة معروفة بالأصالة والكرم فهو ابن اليادودة التي أنتجت قمحاً وزيتوناً وعطاءاً شمل كل من مر بآل جابر في اليادودة".

أبو جابر تحدث عن كتابه، وعن ذكريات الرحلة، وعن عشقه للأردن وكيف أنه من مواليد عام 1932 بالتالي فإن الأردن يكبره بعشر سنوات. وهو تحدث أيضاً عن طبيعته كرجل عصامي يعتز بانتمائه لهويته الأردنية حيث القيادة الملهمة وتوسطه بين دول الوطن العربي، وأنه ورغم قلة موارده الطبيعية من نفط وزراعة ومياه، إلا أنه استطاع أن يثبت جدارته في بناء الدولة وتعامله مع مختلف أصوله ومنابته بجدارة".

عمان القديمة وذكرياته فيها وكيف كانت منطقة طلوع المصدار حيث تتربع المحرقة على التل وعلى جانبها الأيمن مقبرة المسلمين تقابلها مقبرة للمسيحيين، شكّلت جزءاً مما ارتجله أبو جابر بروح محبة وأسلوب سرد وقص وتذكّرٍ بسيط وقريب من القلوب.

تذكّر أيضاً خلو عمان على طول الطريق إلى العقبة من البيوت الحجرية الثابتة، عدا مبنى حجري في خربة السوق كان مطحنة للقمح وبيوت عائلة جابر في قرية اليادودة، وبعد ذلك بمسافة قصيرة كان بيت مثقال باشا الفايز شيخ من مشايخ بني صخر في قرية أم العمد.

الشاعر جريس سماوي قال في سياق إدارته الحفل وتقديمه أبو جابر: "لقد شرفني أن أجلس هذا المساء قرب قامة وطنية لها صولة وجولة، رجل منتمٍ لوطنه مكافحٌ وضع بصمة واضحة على سيرة الحياة السياسية في الأردن، ضليع في الكتابة الإنجليزية والعربية، محبٌّ لتلامذته وجريءٌ في اتخاذ المواقف".

عمر العرموطي الذي أعد الكتاب أكد على ضرورة كتابة السير الذاتية للشخصيات الأردنية القيادية التي كان لها دورها على الساحة السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية وعلى صعيد العمل الإنسانيّ التطوعيّ.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :