facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




موازنة وهيئات


زياد الرباعي
16-12-2015 12:13 PM

قرار مالية النواب تجميد مناقشة موازنة المجلس الاقتصادي والاجتماعي، وعدم تلبية طلب رئيسه حضور اجتماع لمناقشة موازنته، مهما كانت ابعاده، فان الضرورة تقتضي كشف حجم الانفاق المالي الذي تخصصه الدولة لمجالس وهيئات ودواوين تتعدد اسماؤهم وتتكاثر بين فينة واخرى.

عمل هذه المؤسسات في الغالب ارتبط بوجود تمويل خارجي يدعو لانشائها، ويتكفل بالانفاق عليها لسنة أو سنتين، ثم تترك عبئا على الموازنة، من رواتب عالية، لان رؤوسها من اصحاب الدولة والمعالي وكبار الشخصيات، عدا عن السيارات الفارهة والمكاتب الوثيرة ونظام خاص للموظفين ورواتب عالية تميزهم عن بقية موظفي الدولة.

ماذا لو بدأ التفكير بدراسة هذه المؤسسات، ضمن حملة تضاهي حملة المؤسسات المستقلة واعادتها الى اماكنها الحقيقية، فمثلا هيئة مكافحة الفساد تصبح غرفة يشرف عليها قضاة، ولديها مدعٍ عام مختص تتبع المجلس القضائي، أو محكمة عليا، وديوان المظالم والهيئة التي ضمت اليها الى ديوان الخدمة المدنية، وكذلك منظمات وجمعيات حقوق الانسان والمرأة..الخ ، التي تتعدد ولا يعرف احيانا بمن ترتبط او ما هو طبيعة عملها واين حدودها وهل هي مجتمع مدني او تابعة لمؤسسات الدولة.

مناقشة الموازنة فرصة لمعرفة حجم الانفاق على هذه الهيئات والمؤسسات، وفرصة لمناقشة أوضاعها مستقبلا، وخاصة بعد تكشف عدم ضرورة البعض وتداخل المهام في العديد منها.

الرأي





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :