facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




اجتماع اقليمي يؤكد اهمية وضع استراتيجيات وطنية للملكية الفكرية في البلاد العربية


20-12-2015 05:20 PM

عمون - اكد مشاركون في الاجتماع الاقليمي التنسيقي السابع لرؤساء مكاتب الملكية الصناعية في المنطقة العربية الذي نظمته المنظمة العالمية للملكية الفكرية بالتعاون مع جامعة الدول العربية ووزارة الصناعة والتجارة والتموين اهمية دعم جهود الدول العربية في وضع استراتيجيات وطنية للملكية الفكرية ووضع خطط وطنية لتنمية الملكية الفكرية تتواءم مع خطط التنمية الوطنية لكل دولة .

وقدر المشاركون في الاجتماع الذي اختتم اعماله في عمان اخيرا دور المنظمة العالمية للملكية الفكرية في مساعدة الدول العربية على بلورة وتبني وتطبيق وتقييم الاستراتيجيات المتعلقة بالملكية الفكرية واعترافا بالدور الملحوظ للمشاريع المتوسطة والصغيرة والمتناهية الصغر واسهاماتها الكبيرة في التنمية الاقتصادية والاجتماعية والثقافية.
وبحسب بيان صحفي صدر عن الوزارة اليوم الاحد فقد اكدت الدول العربية في الاجتماع على الحاجة الى المزيد من التوعية والفاعلية في مجال ادارة الملكية الفكرية، واستهداف قطاعات المشاريع المتوسطة والصغيرة والمتناهية الصغر في المنطقة العربية من اجل تعزيز تنافسيتها من خلال توظيف نظام الملكية الفكرية.
وجاء في البيان الختامي للاجتماع أنه واعترافا بالدور الحيوي لمراكز دعم التكنولوجيا والابداع في سد فجوة المعرفة بين الدول المتقدمة والنامية، تطلب الدول العربية من المنظمة العالمية للملكية الفكرية، في اطار برنامج مراكز دعم التكنولوجيا والابداع، مساعدة الدول العربية بهدف تمكين المبدعين من الوصول الى المعلومات التكنولوجية عالية الجودة والى الخدمات ذات الصلة ومساعدتهم في توظيف امكانياتهم الابداعية في ايجاد وحماية وادارة حقوقهم فضلا عن ذلك، القيام في مرحلة لاحقة بإيجاد شبكات اقليمية لمراكز دعم التكنولوجيا والابداع في داخل المنطقة العربية.

وطلب المشاركون من المنظمة العالمية للملكية الفكرية بأن تقوم باستكشاف آفاق التعاون مع التركيز بشكل خاص على افاق التعاون العربي/الآسيوي في مجال الملكية الصناعية ودعم التعاون العربي ودول امريكا الجنوبية والوسطى في هذا المجال. كما طالبوا الاستمرار في مساعدة الدول الاعضاء التي تسعى الى الانضمام الى المعاهدات التي تديرها المنظمة العالمية للملكية الفكرية وذلك من خلال تسليط الضوء على ايجابيات الانضمام الى هذه المعاهدات بالإضافة الى تنظيم ندوات للتوعية لواضعي السياسات والقطاع الخاص والجهات المعنية الاخرى الذين لهم تأثير مباشر على عملية الانضمام.

وطالبوا كذلك بالاستمرار في تقديم المساعدات للدول العربية عند الطلب من أجل تحديد وحماية المؤشرات الجغرافية وتقديم المساعدات للدول العربية في مجال المعارف التقليدية والفولكلور، وكذلك الموضوعات المتعلقة بالموارد الجينية، لمساعدة الدول الاعضاء على تحقيق فهم أفضل لعلاقة الملكية الفكرية بهذه الامور و/أو إعداد استراتيجيات وتشريعات وطنية في هذا الخصوص، ودعا المشاركون الدول العربية الى تأسيس مراكز نقل التكنولوجيا التي تهدف الى تعزيز التعاون بين الجامعات والقطاع الصناعي.

كما تم التأكيد على دعم الدول العربية في تطوير البنية التحتية لمكاتب الملكية الصناعية من خلال البرامج والانظمة التي تقدمها المنظمة العالمية للملكية الفكرية لتحديث مكاتب الملكية الفكرية في الدول العربية، وعلى سبيل المثال نشر وتطوير برنامج. (IPAS) .

وكانت افتتحت الاجتماعات برعاية الامين العام للوزارة يوسف الشمالي الذي أكد اهمية الاجتماع لبلورة توصيات تسهم في تعزيز استراتيجيات الملكية الفكرية في الوطن العربي.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :