facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الاسلام و بلجيكا * ياسين رواشدة

23-03-2016 10:04 PM

اشار عالم الجغرافيا الشهير الشريف الإدريسي في كتابه "نزهة المشتاق "عن بلجيكا، حيث ارخت بعض الوثائق الى تواجد مسلمين اوائل اطلق عليهم اسم "المحمديين " أي المسلمين, وهو ما يعني أن المسلمين وإن لم يتواجدوا بكثرة في البلد فإنهم قد وصلوا إليه منذ قرون؟...
وقد اعترفت بلجيكا رسميا بالدين الإسلامي عام 1974؟

كما أنه في عام 1967 قام الملك البلجيكى الراحل "بودوان الأول "بإهداء الملك السعودي فيصل جزءا من ارض عند متحف الآثار الذى يقع فى أحد أجمل حدائق العاصمة البلجيكية وعلى بعد أمتار من مقر المفوضية الأوروبية والمجلس الأوروبى، ليكون ارضا لمقرا للمركز الثقافي الإسلامي .

وتاكيدا لاعتراف والتسامح هناك اعتبرت بلجيكا عيدي الفطر والأضحى عطلة رسمية في بلجيكا .وبان البلاد فتحت الابواب للمسلمين حتى وصلت نسبتهم قرابة عشره بالمئه من السكان . اي أن عدد المسلمين في بلجيكا أكثر من 500 الى 700 ألف شخص (من 11 مليون) ؟
بل أن قرابة نصف سكان العاصمة بروكسل مسلمون ومعظمهم من شمال افريقيا بل ان احدهم وصل قبل ست سنوات منصب نائب رئيس للوزراء كما يوجد نواب و محافظين مسلمين وعرب في مواقع عديدة في الدولة.

ولتاكيد احترام بلجيكا واعترافها بالاسلام فان الحكومه تتكفل بجزء من نفقات المساجد حيث تعطي رواتب لأكثر من 250 إمام مسلم من أئمة المساجد الذين يتقاضون رواتهم شهريا من وزارة العدل مباشرة.

كما ان للمسلم الحق في حصول أبنائه على دروس في التربية الإسلامية في المدارس البلجيكية وان مادة الدين الاسلامي تدرس في المدارس البلجيكية بمعدل ساعتين في الاسبوع وأن الدولة تتكفل بدفع رواتب لمعلمي مادة الدين الاسلامي (اكثر من 800 استاذ) ..كما أن هناك أكثر من 300 مسجد في بلجيكا وعشرات المصليات تعمل بحريه وامان وأن نظام التعليم الرسمي في بلجيكا يسمح للمسلمين بانشاء مدارس بنفس النظام التعليمي البلجيكي وتكون تحت إشراف السلطات البلجيكية وتكلف الحكومة بدفع رواتب المدرسين فيه...اتساءل لمصلحة من يخربوا في هذا البلد.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :