facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




دقيقة واحدة من الرياضة مفيدة لصحة الإنسان


08-05-2016 05:00 PM

عمون - كثير منا لا يقوم بممارسة الرياضة بسبب قلة وقت الفراغ في اليوم، ولكن أكدت الدراسة التالية أن القيام بدقيقة واحدة من الرياضة أفضل من لا شيء!. وفقا لنتائج دراسة حديثة نشرت في المجلة العلمية PLOS One فان القيام بدقيقة واحدة من الرياضة يوميا ثلاث مرات في الاسبوع من شانه ان يساعد في تحسين الحالة الصحية للفرد.

ان ممارسة الرياضة بانتظام وبشكل مستمر يعود بالفوائد العظيمة على صحة الانسان، فهي تساعد في خفض خطر الاصابة بالسمنة ومرض السكري من النوع الثاني وامراض القلب وغيرهم الكثيروفقا لموقع ويب طب.

كما وتشير التوصيات العامة بضرورة ممارسة البالغين للرياضة بمعدل يصل الى 150 دقيقة من الرياضة المعتدلة او 75 دقيقة من الرياضة الشديدة اسبوعيا. وعلى الرغم من هذه التوصيات، اشار المركز الامريكي للسيطرة على الامراض والوقاية منها (CDC) ان اقل من نصف البالغين في الولايات المتحدة الامريكية يطبقون هذه التوصيات.

ويعود السبب الرئيسي والاكثر شيوعا في الابتعاد عن ممارسة الرياضة هو قلة وقت الفراغ الملائم للقيام بذلك، وبالاخص مع تسارع نمط الحياة العصري. وهذا ما حاول الباحثون الكشف عنه في دراستهم الجديدة بهدف تشجيع الناس على ممارسة الرياضة.

وللكشف عن هذه العلاقة قام الباحثون بالمقارنة ما بين برنامج رياضي يدعى Sprint interval training (SIT) واخر تحت اسم Moderate-intensity continuous training (MICT)، حيث يقوم البرنامج الاول على ممارسة الرياضة لمدة 10 دقائق فقط في حين ان الثاني يشمل 50 دقيقة من الرياضة تضم دقيقتين للتحمية و45 دقيقة ركوب دراجة ثابتة بشكل معتدل، تليها ثلاث دقائق تهدئة.

وتم اشراك 27 رجلا في التجربة متساويين في الاعمار ومؤشر كتلة الجسم، حيث تم تقسيم المشتركين الى ثلاث مجموعات على النحو التالي:
الانخراط في البرنامج الرياضي ذوو العشر دقائق لمدة ثلاثة اسابيع اتباع البرنامج الذي يضم 50 دقيقة لمدة 12 اسبوع عدم ممارسة اي نوع من الرياضة.

بعد انتهاء فترة التجربة والتي دامت لـ 12 اسبوع، وجد الباحثون ان البرنامجين الرياضيين عادوا بالفائدة المماثلة على صحة المشتركين، وذلك مقارنة مع المجموعة الثالثة الذين لم يمارسوا اي نوع من الرياضة.

حيث تحسنت صحة القلب لدى المشتركين الذين مارسوا الرياضية (سواء من اتبعوا البرنامج الاول او الثاني) كما تحسنت حساسية الانسولين لديهم والكتلة العضلية.

وتبعا لهذه النتائج، اكد الباحثون ان القيام بدقيقة واحدة من الرياضة ثلاث مرات اسبوعيا قد يكون كافيا للحصول على النتائج المرجوة، تماما مثل ممارسة 150 دقيقة من الرياضة اسبوعيا، وهذا الامؤ سيعود بالفائدة على اولئك الذين لا يمكلون وقت فراغ مناسب للقيام بالرياضة.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :