facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة





عيد العمال .. نكهة أخرى .. !


عودة عودة
08-05-2016 07:52 PM

مر عيد العمال قبل أيام و كما كان يمر قبل خمسين عاما وأكثر.. ، فقد نأت ..وعمدا وكما يبدو النقابات المهنية من أطباء ومهندسين وصيادلة وصحفيين وغيرهم من المهنيين عن المشاركة في احتفالاته التي أقيمت في بلدنا قبل ايام ، مع أنه عيد وطني و عالمي.
نعم ، يستغرب المرء هذا الغياب المستمر ولسنوات لاكثر من 200 الف من المهنيين معظمهم كزملائهم العمال يعملون ليأكلوا بعرق جبينهم كما انهم يعانون من نفس الهموم والمتاعب التي يعاني منها اي عامل منها : الفصل التعسفي وهزالة الرواتب وطول ساعات العمل والاجازات والتأمين الصحي وغيرها..
لا أعتقد ان هناك نوع من التعالي من االنقابات المهنية على النقابات العمالية مع ان عجلة التقدم والتطور لا تدور الا بإرادة الطرفين المهنيين والعمال وكما يجري الان في جميع الدول المتقدمة في هذا العالم الواسع الرحب وبأيدي العمال والمهنيين.
وفي اكثر من حادث وانا اغطي النقابات المهنية والنقابات العمالية ل" الرأي" ولسنوات طوال كانت ايدي واجسام المهندسين والعمال تكويها الحرائق التي كانت تنشب هنا وهناك في المصانع وورش العمل..
واتذكر ان حريقا شب في مصنع فاين في المدينة الصناعية في سحاب في وسط التسعينات عندما كان الدكتور عبد الله النسوروزيرا للصناعة و عبد الكريم الكباريتي وزيرا للعمل وخالد شريم رئيسا لاتحاد العمال وكنت في مهمة اخرى متابعة نزاع عمالي في مصنع اخروفي المدينة الصناعية نفسها ..لقد شاهدت المهندسين والعمال يتسابقون لاخراج الماكنات واشياء اخرى من المصنع الى اماكن آمنة وقبل ان تلتهمها النيران واتذكر ان الدكتور النسور استدعى إطفائية كبيرة ومتطورة من مطار الملكة علياء لاخماد ذلك الحريق الهائل..
وأتذكر قصة أخرى...
فقد فوجئ عمال مضربون في شركة الاسمنت بالفحيص بانضمام المهندس طالب الرفاعي المدير العام لشركة الاسمنت حينذاك والوزيرللاعلام فيما بعد.. الى الاضراب ووقف الى جانب نقيب عمال البناء محمود الحياري معلنا انضمامه الى الاضراب وقال لهم : ما انا الا عامل مثلكم في هذا المصنع ..وقد انصاع مجلس الادارة الى مطالب العمال وفورا..!
لا ينكر الا جاحد دور النقابات المهنية الاردنية للنهوض بالمهن ..والمهنيين وقد تجاوز دورها . الحدود في الوطن العربي والكثير من دول العالم المتقدم ..لكننا نراها تنأى عن النقابات العمالية ونأمل في العيد القادم للعمال ان تقترب اكثر الى الحركة العمالية حينها يصبح لهذا العيد ..طعم آخر.. و نكهة أخرى..!
Odeha_odeha@yahoo.com





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :