facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





لماذا نحن هكذا .. عن اتفاقية سايكس بيكو بالمناسبة .. ؟!


عودة عودة
29-06-2016 10:33 AM

بمرور مئة عام على اتفاقية سايس بيكو العام 1916 سيئة الذكر ، وخروجنا من الاستعمار التركي لندخل الى الاستعمار الاوروبي البريطاني والفرنسي..

في الاربعينات والخمسينات وحتى اوائل الستينات دخلنا مرحلة "الدولة الوطنية""
كمرحلة مؤقتة ومقدمة "للدولة القومية الواحدة"...لكن مرت عشرات السنين ونحن نسير الى الاسوأ فكثير من الدول الوطنية بدأت في الانهيار والتفكك،فالوحدة العربية ليست في البال وفلسطين ليست في البال ومحتلة ايضا ..!

للعبرة والاستفادة ليس غير..

اليابان استسلمت للولايات المتحدة عام 1945 بعد قصفها بقنبلتين ذريتين لمدينتي ناغازاكي وهوريشيما وتدميرهما وقتل الالاف من المواطنين اليابانيين..بعد ذلك اعلن الامبراطور الياباني استسلام بلاده وبدأت المفاوضات بين المفاوضين اليابانيين والامريكيين..الامريكيون كانوا ينوون ودون ان يعلنوا تقسيم الارخبيل الياباني والمكون من150 جزيرة الى اربع دول على الاقل..علم اليابانيون بالنوايا الامريكية لتقسيم بلادهم ولاول مرة في تاريخ اليابان العتيد..

وبدأت المفاوضات وجهد المفاوض الياباني ان يكون هو المتحدث اولا ،وتحقق لهم ذلك..فأعلنوا ودون مواربة للمفاو ض الامريكي تمسكهم: بالميكادو اي الامبراطور... وبالعلم الياباني..وبالتراب الياباني المكون من ارخبيل يضم 150 جزيرة..وباللغة والعادات والتقليد للشعب الياباني..ولا بأس من التفاوض على غير ذلك..!

والى حد ما حدث مثل ذلك مع الاتراك بعد هزيمتهم واستسلامهم في الحرب العالمية الاولى فافهموا المفاوضين للدول المتحالفة بريطانيا وفرنسا ضد تركيا تمسكهم: بكامل التراب الوطني التركي وقلبه الاناضول.. وبالعلم التركي ال احمر ووسطه الهلال الابيض..وباللغة والعادات والتقاليد التركية وهذاما جرى...

ولو تمعنا في حرب فيتنام الشرسة والطويلة فالهدف الاول والاعظم لها كان اعادة توحيد فيتنام الشمالية مع فيتنام الجنوبية اي توحيد التراب الوطني الفيتنامي (جزيرة فيتنام كلها ).. وعاصمتها الموحدة هانوي وخروج القوات الامريكية بدون اية شروط وهذا ما تحقق...!

وبعد...

اليس من حقنا ان نتساءل: لماذا نحن العرب هكذا وبعد مئة عام من اتفاقية سايكس وبيكو..؟!..لست أدري..حقا ..!

هناك قول مشهور للفيلسوف اليوناني أرسطو كان دوما يردده.."اعرف نفسك."..!

0DEHA _ODEHA@YAHOO. COM




  • 1 اردني حر 29-06-2016 | 02:13 PM

    يا عودة لم يكن استعمارا تركيا بل كانت خلافة حقة

    عداؤنا للكماليين و الاتحاد و الترقي لا يعني ان نسحب ذلك على الخلافة الاسلامية العثمانية فاتحة اوروبا و حامية الاسلام و المسلمين

    هذا كلام لا يدل الا على جهلك و ضعف علمك

    الكتابة تحتاج علما و فهما و قولا للحق

    ليس مجرد ان تصفَّ كلمات وراء بعض


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :