facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





دعوة لإنشاء "مجلس البيض الاردني" .. !


عودة عودة
20-07-2016 09:42 AM

تؤكد الارقام ان الاردنيين لا يقبلون على اكل بيض الدجاج على الرغم من فوائده التي لا تحصى.. ففي البيضة الواحدة سبعون سعرة حرارية وأعلى نسبة من البروتين.. وأظهر بحث اجراه علماء في مركز روشيستر لبحوث البدانة بميتشغان "ان تناول بيضة واحدة يوميا في وجبة الفطور الصباحية تساعد على الشعور بالشبع والامتلاء اكثر اي من طعام اخر وهو ما يساهم في الوقاية من الوزن الزائد".

وبالارقام.. فالمواطن الاردني يأكل بالمعدل 145 بيضة في السنة في حين يتناول المواطن في اوروبا والولايات المتحدة 250 بيضة في السنة.. وان الانتاج الاردني السنوي من البيض هو مليار و200 الف بيضة من اصل ترليون بيضة ينتجها العالم كله سنويا.

وللبيض اهمية كغذاء قديما (الصينيون اول من ربى الدجاج قبل 6 الاف سنة قبل الميلاد ) وحديثا ..فعندما كنا صغارا نمرض او نتمارض .. تهب جداتنا وعلى عجل لشوي اكثر من بيضة في رماد طابون العائلة وعندما تنضج تلقمنا اياها واحدة تلو أخرى..وبعد اقل من نصف ساعة نخرج الى الحارة لنمارس العابنا وفي اجواء باردة..

وكانت امهاتنا يتفنن في تقديم وجبات عديدة تعتمد على البيض بالشوي والسلق والقلي خاصة قلاية البندورة واكلات شهية اخرى..

والعراقيون هم اكثر الشعوب العربية اقبالا على اكل البيض (250 بيضة للفرد في السنة ) وعلى الاخص اهل الموصل من عرب وكرد وفي المغرب (220 بيضة للفرد في السنة ) يضعونه مسلوقا فوق موائد الاطعمة خاصة الكسكسو "المفتول" عندنا.. ويضعونه في شوربة "الحريرة "اللذيذة وكذلك اطباق الحلوى المتنوعة..ويفعل مثلهم واكثر اللبنانيون وشعوب اخرى ومنهم الصينيون الذين يستهلكون 40% من بيض العالم كله..!

وقال المهندس عبد الشكور جمجوم مسؤول الثروة الحيوانية في الاتحاد العام للمزارعين الاردنيين وهو نقابي فذ : "لو بيدي القرار لوضعت بيض الدجاج خلف حليب الام " ..! لافتا إلى أن الدول المتقدمة في اوروبا والولايات المتحدة لديها "مجلس البيض الامريكي us egg congres كمثال هدفه تواجد البيض بكميات كبيرة وباسعار معقولة وتشجيع اكله وتبديد جميع المخاوف من تناوله ويشترك في هذا المجلس وزراء الزراعة والصحة ومؤسسة الغذاء والدواء ومؤسسة المقاييس وغيرها ..داعيا الحكومة الى تأسيس هذا المجلس ولنفس الاهداف..
ختاما....

هناك مثل ايطالي يقول : "من اكل بيضة اكل دجاجة .". لتشجيع الايطاليين على اكل بيض الدجاج.!

Odeha_odeha@yahoo.com




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :