facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




دور قيادي بانتظار مجلس السياسات الاقتصادية


د. فهد الفانك
16-08-2016 03:49 AM

قلنا على سبيل المجاملة أن تعيين مجلس للسياسات الاقتصادية لا يعني بالضرورة أن الفريق الاقتصادي الوزاري فاقد للثقة ، لكن الواقع أن الشعور بالحاجة إلى مجلس خارج الحكومة لا بد أن يدل على تطلعات تزيد عما يمكن أن يحققه الفريق الاقتصادي.

بعد مررو عدة أشهر على تشكيل المجلس ، لم يصدر عنه شيء يذكر ، ويبدو أنه ليس متعجلاً لبحث القضايا الاقتصادية والخروج بتوصيات أو أفكار تأخذ بها الحكومة ، خاصة في هذا الوقت الذي يدخل فيه الأردن في اتفاق مع صندوق النقد الدولي يتناول عدداً من الإصلاحات الهيكلية.

بالنتيجة يبدو أن المجلس عاد إلى أحضان الحكومة عن طريق تشكيل لجان عديدة تضم الوزراء المختصين بموضوع كل لجنة ، وبالتالي أصبحنا أمام مجلس مختلط رسمي وخاص فماذا ننتظر؟.

نستطيع أن نتصور ما يحدث في اجتماع لجنة من اللجان السبع أو التسع التي شكلها المجلس ، عندما تلتقي فيجلس الوزير أو المحافظ مدججاً بالمعلومات والأرقام والرسوم البيانية والنسب المئوية ، خاصة وأن وراءه فريق فني في الوزارة يدعمه ، بينما لا يملك مدير شركة صناعية او رئيس بنك تجاري تصوراً للوضع الاقتصادي الكلي ، ولا يتوفر له الحد الادنى من الصورة الكبيرة ، ولا يملك رؤية لعملية إصلاح اقتصادي شاملة ، ويقتصر دوره على طرح الأسئلة وتكوين صورة عن مجريات الأحداث واتجاهات الحكومة ونواياها.

مما لا شك فيه أن تطعيم الفريق الوزاري الاقتصادي بنخبة من رجال الأعمال المتميزين الذين أثبتوا نجاحهم في السوق سيكون مفيداً ، ولكن ذلك لا يكفي إذا كان المقصود بمجلس السياسات الاقتصادية أن يكون محركاً يدفع الحكومة دفعاً للعمل في مواجهة التحديات ، ويزودها بالأفكار ، ويلقي الضوء على العيوب والنواقص الواجب تداركها.

كنا نتوقع ، وما زلنا نأمل أن يقوم مجلس السياسات الاقتصادية بدور مواز للفريق الاقتصادي الوزراي ، كما تقوم حكومة ظل في نظام ديمقراطي ، بحيث يجمع بين كونه مركزاً فكرياً متقدماً ، وناقداً للسياسات والقرارات الحكومية ، ومصدراً لإنتاج الحلول والبدائل.

مجلس السياسات الاقتصادية يجب أن لا يخيب آمال جلالة الملك الذي يريد أن يرى نتائج ملموسة.

الراي





  • 1 دززياد وريكات 16-08-2016 | 09:19 AM

    أتمنى من الله عز وجل أن لا تخيب اللجان طموحات ورؤى قائد الوطن وأن الأتخفاض في نسبتي الفقر والبطالة تعنبر من أهم المؤشرات لفياس عمل اللجان بالأضافة لغيرها من المؤشرات الأقتصادية والأجتماعية والسياسية والثقافية فلكل لجنه دورها (كلكم على ثغر من ثغور الإسلام فليحذر أحدكم أن يؤتى الإسلام من ثغره)


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :