facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




القيسي: الأوراق النقاشية الملكية منارة فكر و نظرة مستقبلية


30-10-2016 12:41 PM

عمون- استضاف نادي الشوبك الرياضي , الأستاذ الدكتور علي القيسي رئيس جامعة الحسين بن طلال في قاعة النادي في لقاء حواري بحضور فعاليات من المجتمع المحلي و الشعبي و الرسمي , بالاضافة لمستشار الرئيس للشؤون الأكاديمية و جانب من عمداء الكليات في الجامعة و ذلك للإطلاع على البرامج و الخطط المستقبلية و أهم التحديات التي تواجهها الجامعة .

و في بداية اللقاء رحب رئيس النادي الدكتور ابراهيم الشقيرات بالأستاذ الدكتور رئيس الجامعة , مثمناً جهوده في الدفع بمسيرة الجامعة الى الأمام و العمل على تطويرها و أكد على أهمية جامعة الحسين و الدور الريادي الذي تقوم به بتطوير المجتمع المحلي المحيط بها .

و استهل الاستاذ الدكتور القيسي حديثه عن التحدي الأكبر الذي تواجهه الجامعة وهو الأمور المالية الصعبة التي تعيشها الجامعة , و أن هذا العجز مرده الى انخفاض أعداد الطلبة في السنوات الأخيرة , و تحدي استقطاب الطلبة من المناطق الأخرى في المملكة و من دول الجوار, و الذي تم العمل الحثيث عليه لرفع أعداد الطلبة المقبولين في الجامعة من خلال تسهيل آلية استقبال الطلبة الجدد و عملية التسجيل , و توفير منح دراسية كاملة لأبناء الشمال و الوسط للمقبولين في الجامعة و تقديم مبلغ (60) دينار شهرياً لكل طالب منهم وذلك بدل سكن , حيث يعود الفضل لسياسة وزارة التعليم العالي الداعمة للجامعات ممثلة بمعالي الدكتور عادل الطويسي .

و من جانب آخر أكد القيسي على علاقة التواصل الدائمة بالمجتمع , من خلال الجمعيات و مؤسسات المجتمع المدني , بإقامة الندوات و اللقاءات و البرامج داخل الجامعة , أو من خلال عمل ورش ينفذها أعضاء هيئة التدريس في أي مكان يتم الطلب فيه لإقامة مثل هذه المشاريع , و بشكل مجاني دون مقابل , و دور إذاعة (صوت الجنوب) في حل الكثير من المشاكل و دورها التنموي الملموس , و الدور الذي يقوم به مركز الدراسات و تنمية المجتمع من خلال اعداد الدراسات و المُسحات للمنطقة , و دور مركز الأنباط للدراسات الأثرية , و هذا إحدى المؤشرات على الدور الخدمي للجامعة , كما تحدث عن وحدة الإنتاج التلفزيوني و دورها المهم في تقديم البرامج التوعوية و الارشادية للمجتمع المحلي المحيط و نية الجامعة انشاء مركز متخصص لدراسة المرأة و فتح مساقات لتدريس الفكر الناقد المبني على العلم و المعرفة .

و تحدث عن التعيينات و التي تتم بناءاً على الكفاءة و حاجة الجامعة للتخصص المطلوب و فيما يخص أعضاء الهيئة التدريسية بيّن الفائض الكبير في أعداد الموظفين الإداريين في الجامعة و الذي ينجم عنه إثقال كبير لكاهل الميزانية الخاصة بالرواتب مما ينعكس سلباً على أداء و واجبات الجامعة الاخرى , و يصرف إدارة الجامعة عن القيام بمهام أخرى أكثر أهمية .

و جدد القيسي حديثه عن استقطاب مزيد من الطلبة و من خلال فتح برامج للدراسات العليا و زيادة أعداد الطلبة المقبولين في برامج الماجستير المختلفة وهي اللغة العربية و الرياضيات و هندسة الحاسوب و هندسة الطاقة المتجددة و المناهج العامة و طرق التدريس , و السير في استحداث برنامج الدكتوراه في العلوم التربوية.

و فيما يخص زيادة مداخيل الجامعة , تحدث القيسي عن اسلوب الاستثمار و بين أن الجامعة في المراحل النهائية لإنشاء مشروع الطاقة الشمسية لإنتاج خمسون ميجا وات من الكهرباء و توفير الطاقة الكهربائية المجانية للجامعة و بالتالي توفير ما يقارب من مليون دينار من فاتورة الكهرباء , علاوة على بيع الفائض منها الى الشبكة الوطنية . كما تحدث القيسي عن إجراءات ترشيد النفقات و معالجة نقاط الضعف مما وفرّ ما يقرب من نصف مليون دينار العام الماضي .

و أكد القيسي في حديثه للحضور على أهمية الأوراق الملكية الستة و التي تعتبر منارة فكر و نظرة مستقبلية ثاقبة لمجتمع مدني يسود فيه الوئام و التعايش بين جميع أفراده , نهتدي بها و نمشي على اثرها , و ترسيخ هذه المفاهيم لدى الطلبة .

و في نهــاية اللقاء أجــاب الأستاذ الدكتور القيسي على أسئلة السادة الحضور و الذي بينوا فيها شكرهم و عرفانهم للدكتور القيسي على زيارته و نهجه للتواصل مع كافة شرائح أبناء المحافظة للإرتقاء بالجامعة و رفعها لمصاف الجامعات العالمية الراقية .





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :