facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




اللبنانيون يحتفلون برئاسة عون (صور)


31-10-2016 03:18 PM

عمون- خرج اللبنانيون بعد ظهر اليوم الاثنين للاحتفال بانتخاب المجلس النيابي اللبناني، النائب ميشال عون رئيساً للجمهورية اللبنانية بأكثرية 83 صوتاً من أصل 128.

وبدأت الاحتفالات الشعبية في مختلف المناطق اللبنانية التي يتواجد فيها "التيار الوطني الحر" بعد إعلان انتخاب الرئيس الجديد .

وكانت الطرقات في العديد من المناطق اللبنانية قد تزينت بالأعلام اللبنانية وصور العماد ميشال عون.

وعقدت الجلسة السادسة والأربعين لانتخاب رئيس للجمهورية ، ظهر اليوم الأثنين برئاسة رئيس المجلس النيابي نبيه بري ، وبحضور 127 نائبا من أصل 128 نائبا ، بعد شغور في موقع الرئاسة دام حوالي سنتين ونصف السنة .

وغاب عن الجلسة ، نائب واحد هو النائب روبير غانم الذي كان قد استقال سابقاً من المجلس النيابي .

وأعلن رئيس المجلس النيابي نبيه بري حصول النائب ميشال عون في الدورة الثانية لانتخاب رئيس للجمهورية على 83 صوتا من أصوات النواب و36 ورقة بيضاء و7 ملغاة وصوت للنائبة ستريدا طوق(غير مرشحة ) .

وينتخب رئيس الجمهورية اللبنانية بغالبية الثلثين ( 86 ) من أصوات مجلس النواب في الدورة الأولى ، وإذا لم يحصل المرشّح على أصوات تلثي عدد النواب المطلوب للفوز، تجري عملية اقتراع جديدة ويكتفي المرشح بالغالبية المطلقة من الأصوات .65

ولم يفز عون في الدورة الأولى لانتخاب الرئيس ، وحصل على 84 صوتاً من أصوات نواب المجلس مقابل 36 ورقة بيضاء و6 أوراق ملغاة وصوت للنائب جيلبرت زوين(غير مرشح).

وأعيد الاقتراع في الدورة الثانية ، ثلاث مرات بعد وجود 128 ظرفاً في الصندوق ، بينما يجب أن يكون عدد الظروف مطابقاً لعدد النواب127 .

وترافقت جلسة الانتخاب مع تدابير أمنية في محيط ساحة النجمة ( حيث مقر المجلس النيابي )وما يتفرع عنها من شوارع تربط أحياء العاصمة ببعضها.

وولد الرئيس عون في حارة حريك، في الضاحية الجنوبية لبيروت في 18 شباط/فبراير 1935 .

تلقّى دروسه في مدرسة (الفرير) ومدرسة "القلب الأقدس" في بيروت .

عام 1955، دخل ميشال عون إلى المدرسة الحربية كتلميذ ضابط ،وتخرج منها بعد ثلاث سنوات برتبة ملازم في الجيش اللبناني ، وتدرج في المؤسسة العسكرية وشغل عدة مناصب وعُيّن عون برتبة عميد في أول كانون ثان/ يناير عام 1984 وبرتبة قائد الجيش اللبناني بتاريخ 23 حزيران/ يونيو عام .1984

وفي العام 1988، عيّن عون على رأس حكومة عسكرية بعد تعذّر انتخاب رئيس جديد للجمهورية خلفاً للرئيس المنتهية ولايته آنذاك أمين الجميّل ، وشهدت هذه الفترة ما سمي "حرب إلغاء" بين الجيش اللبناني بقيادة عون والقوات اللبنانية برئاسة سمير جعجع .

تم إقصاء عون من قصر بعبدا الرئاسي في 13 تشرين أول/ أكتوبر عام 1990 بعملية لبنانية-سورية مشتركة ، بعد رفضه اتفاق الطائف ،فاضطر الى اللجوء إلى السفارة الفرنسية وتوجه بعدها إلى منفاه في باريس .

ومن باريس قاد عون قاعدته الشعبية وعاد الى لبنان عام 2005 من منفاه ، حيث قضى 15 عاما.

وقبل انتخابه رئيساً للجمهورية شغل عون منصب نائب في البرلمان اللبناني وترأس أكبر كتلة نيابية مسيحية "التغيير والإصلاح" مؤلّفة من 23 نائباً حالياً .

وهو سياسي بارز على الساحة اللبناني وقّع في السادس شباط/فبراير 2006، وثيقة تفاهم ثنائية مع حسن نصر الله أمين عامّ حزب الله، ومنذ ذلك الوقت قام حلف سياسي بين "التيار الوطني الحر " وحزب الله" ولا يزال .

ووقّع عون تفاهمات مع خصميه السابقين سمير جعجع رئيس حزب "القوات اللبنانية " في 18 كانون ثان / يناير من العام الحالي ، والنائب سعد الحريري زعيم "تيار المستقل" في 20 تشرين أول / اكتوبر الحالي ، بعد دعمهما ترشيح عون لرئاسة الجمهورية .

في عام 2007، نشر الجنرال عون كتابه الأول بعنوان: "رؤيتي للبنان" .

(د ب أ). والصور من (ا ف ب).





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :