facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




اكتشاف 3 مستوطنات أثرية في المفرق

أحد المواقع
أحد المواقع
02-11-2016 10:31 AM

عمون - اكتشف فريق أثاري متخصص أمس عن ثلاث مستوطنات أثرية في وادي علي غرب الصفاوي (90 كم شرقي المفرق) على امتداد سبعة كيلومترات على يسار الشارع في عمق الحرة.

وتألف الفريق الأثاري من مدير مديرية اثار محافظة المفرق الدكتور عبدالقادر الحصان وكادر المديرية بعد جولة استكشافية قاموا بها يوم أمس الثلاثاء في البادية الشمالية في محافظة المفرق وبالتحديد في منطقة غرب الصفاوي.

وقال الدكترو الحصان: اكتشفنا ثلاثة مستوطنات بجانب الغدير المائي تعود للعصور الحجرية الحديثة والبرونزية والحديدية وصولا الى المرحلة الثمودية الصفائية التي تمثلها المرحلة االكلاسيكية من القرن الاول الميلادي وحتى العصر البيزنطي امتدادا للعصور العربية الاسلامية الاموية والايوبية المملوكية والحديثة.

وأضاف، أن الفريق اعتمد في مسوحاته و استكشافاته على العناصر المعمارية والفخار والصوان والنقوش المتعددة بالاضافة الى الرسومات الحيوانية الكثيرة والعائدة للعصور الحجرية الحديثة والمقابر المراجمية المتعددة.

وأوضح أن الفريق رصد كافة النقوش والعناصر المعمارية والقبورية من خلال تسجيل الاحداثيات لرسم الخرائط المناسبة التوثيقة الدراسية مع توثيق النقوش ونقل خمسة منها الى مديرية الآثار في المفرق لاهمية مضامينها ولتعرض المنطقة للتخريب والتجريف للبحث عن الكنوز المزعومة.

وشارك في جولة المسوحات الميدانية الاستكمالية اضافة الى مدير الاثار كلا من عاقل محمد الخوالدة كأحد رموز الحركة الثقافية في محافظة المفرق و الفريق العلمي للبحث الميداني الدكتور زياد طلافحة والباحث حسين عسكر وعاطف الخريشا.

الرأي





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :