facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




حول كذبة الإصلاح والإصلاحيين


ياسر ابوهلاله
05-10-2008 03:00 AM

في السياسة لا يوجد نوايا حسنة ولا سيئة يوجد مواقف علنية ملزمة وقرارت تنفذ على الأرض . يستثنى الأردن من هذا المعيار البديهي . ويستعاض عنه بالدعاية والإبهار القائم على افتراض حسن النية . ولذا تغدو لازمة " الإصلاح والإصلاحيين " قسما ملحقا بمديرية التقاعد يدخل فيه حكما المسؤولون المغادرون .

وإن كانت الدعاية لا تخلق وقائع والمسؤول على رأس عمله فمن باب أولى ألا تفيده وهو خارج المسؤولية . ويدافع عنها باعتبارها تطويرا لثقافة حسن العزاء وذكر محاسن الموتى . والواقع أنها من أسوأ اشكال الدعاية التي انقرضت من العالم الحديث وازدهرت في بلادنا .

اشتهرت مقولة وليام سفاير الكاتب الأميركي " إضربهم وهم واقفين " في الغرب الذي كان يستقوي على المسؤول عندما يضعف . عكست المقولة في بلادنا أضربهم بعد أن يقعوا . حتى هذه لم تستمر لا تضربهم إطلاقا فلا تعلم متى يعودون . فالمسؤول الإردني يصطحب جواله إلى القبر أملا في أن يرن مبشرا بالعودة .

لا تصنع الدعاية منتجا ، هي مثل شركات النصب ولاحتيال التي أطلقت على نفسها " البورصة العالمية " مع أن بعض المكاتب عندما دوهمت لم يكن فيها خط إنترنت ! إلا أنها تحقق نوعا من السكينة الخادعة لصاحبها كمن يرتاد المشعوذين .

يضربون وهم واقفين وبعد أن يضعفوا ويغادروا ، ولا داعي للشعوذة والنصب والاحتيال وترويج أكاذيب الإصلاح . فهو ليس برنامجا معقدا لا يستطيع قراءته إلى من يتقنون لغة أوراكل . له ثلاثة ملامح يمكن للراعي أن يرصدها . سواء كان المسؤول راحلا أم مقيما . ويمكن أن يتحلى المسؤول بالشجاعة الأدبية ويقول أن لست إصلاحيا أو لا أقوى على الإصلاح .

أولا ، النزاهة ومحاربة الفساد . لا يوجد أحد في الأردن يريد دولة اشتراكية أو دولة رعاية ، لكن الكل يريد وفي إطار التكيف مع الاقتصاد العالمي الجديد دولة النزاهة والاستقامة . ولا يقبل في بلد فقير أن يحقق مسؤول دخلا مليونيا في شهر لا يستطيع تحقيقه في وظيفته ولو خدم أربعين عاما ولم يصرف قرشا . والأردن بلد صغير جدا لا يحتاج إلى إعلام ليعرف كم مسؤول أثرى بشكل غير مشروع هو وزوجته وأبناؤه وأقاربه . كل من أثرى من الوظيفة العامة فاسد ، وكل من استقام في وظيفته إصلاحي .

ثانيا ، الإصلاح السياسي . لا ينقصنا مبادرات تشخص الواقع وتضع الحلول ، آخر المبادرات الجدية كانت الأجندة الوطنية . . وفي اللجنة السياسية التي ترأسها طاهر المصري وضمت نخبة سياسية متنوعة من عبداللطيف عربيات إلى مصطفى الحمارنة خلصت إلى أن الإصلاح هو إصلاح قانون الانتخابات. ووضعت إطار نقاش محترم تستطيع أي حكومة صياغة قانون انتخابات بناء عليه .

أين " الإصلاحيون " من قانون الانتخابات ؟
ثالثا ، حرية الصحافة . فقد حققت تقدما في ظل التراجع الذي حاق بالديموقراطية ، يعود ذلك لجملة أسباب أبرزها التطور الكوني في مجال الاتصالات فالفضائيات والإنترنت حطما قيودا فرضها التخلف في القوانين والإنظمة والممارسة . وبقدر ما لحق بمهنة الصحافة من تشوه من خلال " القوة الناعمة " القائمة على العطايا والامتيازات برزت صحافة مستقلة لا يغريها ذهب المعز ولا يرهبها سيفه .

وفي الأردن الصغير يمكن رصد موقف كل مسؤول من الصحافة سواء من حاول ترويضها رغبا ورهبا أو من احترم دورها النقدي المحاسبي .

في ضوء المعايير الثلاثة ، وغيرها .. يمكن أن نتبين " كذبة الإصلاح والإصلاحيين " .
abuhilala@yahoo.com





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :