facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الخوالدة : التغير المناخي سيكون عاملا خطيرا على الامن الغذائي


06-12-2016 03:07 PM

عمون- اكد العين الدكتور رضا الخوالدة ان التغير المناخي الذي اصبح واقعا مؤثرا على كافة القطاعات سيكون عاملا خطيرا على الامن الغذائي للشعوب و خصوصا في الدول النامية و الفقيرة.

جاء ذلك في محاضرة قدمها العين الخوالدة بدعوة من الأكاديمية العربية الألمانية للشباب في العلوم و الإنسانيات حول التغير المناخي و أثره على القطاع الزراعي و الأمن الغذائي ( كمتحدث رئيسي) في ورشة عمل نظمتها الاكاديمية في اثينا باليونان نهاية الاسبوع الماضي.

وقال ان التصرفات التي قامت بها البشرية و التي ادت الى انبعاث الغازات الدفيئة و زيادتها أدت و ستؤدي الى ارتفاع درجة حرارة الارض و ان الزراعة من القطاعات التي تتأثر و ستتأثر سلبا بذلك حيث أن ارتفاع الحرارة سيؤدي الى زيادة الجفاف بسبب نقص الامطار أو تذبذب سقوطها وزيادة التبخر و ارتفاع الملوحة و نقص في خصوبة التربة و زيادة الضخ من المياه الجوفية, و تغير الموسم الزراعي للمحاصيل و تدني انتاجيتها و الثروة الحيوانية ستصبح امام تحدي ارتفاع الحرارة و عدم تحملها و كذلك الاسماك و غيرها.

واضاف : ان ذلك يتطلب مشاريع على مستوى كافة الدول لتقليل الغازات المنبعثة و خاصة ثاني اكسيد الكربون و الميثان و غيرها و استراتيجيات متكاملة تشمل مشاريع تحسين المحاصيل والاصناف لتحمل الحرارة و الجفاف و الملوحة وغيرها . كما ان هناك حاجة لزيادة الوعي المجتمعي بذلك و كما ان الهجرات و النزوح الذي يحدث في العالم سيكون حصيلة مصاحبة لتدهور الموارد بسبب التغير المناخي و ان اتفاقية باريس لعام 2015 تشكل خطوة اولية لالتزام العالم للحد من اثار التغير المناخي و للتمكين من عدم الزيادة السريعة في حرارة الارض.

و اشار كذلك الى ان الزراعة نفسها اذا لم تدار بالطرق السليمة ستكون عاملا مساعدا لزيادة درجة حرارة الارض حيث تشكل الغازات المنبعثة من الزراعة حوالي 20% من مجموع الغازات الدفيئة المساهمة في الاحتباس الحراري و ذلك من خلال عمليات التخمر و الاسمدة النيتروجينية و غيرها من العمليات هذا يتطلب الادارة السليمة لكل الاعمال الزراعية ذات العلاقة و بأطر حديثة و تقنيات متقدمة و هذا ما سيجعل التحدي الاكبر على الدول النامية و الفقيرة لتستطيع القيام بالمطلوب . كما ان تكلفة ماليه عالية ستصاحب عمليات الحد من ارتفاع حرارة الارض و التقليل من انبعاث الغازات الدفيئة المساهمة في الاحتباس الحراري و ان البحث العلمي بهذا المجال بحاجة الى دعم كبير و ان الجهد بذلك سيكون مسؤولية كل دولة و حسب انعكاس التغير المناخي عليها. كما يتطلب الوضع ادارة الفاقد في الغذاء و الانتاج للتقليل من ذلك كعوامل مساعدة في الامن الغذائي لكل دولة . و اشاد الخوالدة بتقرير أصدرته منظمة الزراعة و الاغذية العالمية في عام 2016 يغطي الجوانب الخاصة بالتغير المناخي و الامن الغذائي و الهجرات البشرية المصاحبة.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :