facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




شخصيات البلقاء في لقاء حواري في جامعة البلقاء التطبيقية


27-12-2016 09:53 PM

عمون - شخصيات البلقاء في لقاء حواري في جامعة البلقاء التطبيقية بعنوان " الواقع والتحديات والرؤى المستقبلية لجامعة البلقاء التطبيقية"


عُقد في جامعة البلقاء التطبيقية لقاء حواري بدعوة من رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور عبدالله سرور الزعبي ضمَّ أعياناً ونواباً ووزراء ومسؤولين حاليين وسابقين في محافظة البلقاء بحضور محافظ البلقاء السيد نايف الهديات ومسؤولي محافظة البلقاء .

وقد استمع الحضور الى عرض عن جامعة البلقاء التطبيقية بعنوان " الواقع والتحديات والرؤى المستقبلية " قدمه رئيس الجامعة الاستاذ الدكتور عبدالله سرور الزعبي، وبين رئيس الجامعة بأن جامعة البلقاء التطبيقية تتميز عن الجامعات الوطنية الاخرى بانتشارها في كافة انحاء المملكة الاردنية الهاشمية وتركيزها على التعليم التطبيقي والتقني، وأشار الى ان الجامعة تضم (8) كليات في المركز اضافة الى عمادة البحث العلمي وشؤون الطلبة و (12) كلية خارجية وتشرف الجامعة على 29 كلية وطنية خاصة وحكومية وعسكرية.

وأوضح الدكتور الزعبي بأن عدد التخصصات في الجامعة 60 تخصصا على مستوى البكالوريوس و20 تخصص على مستوى الماجستير و 73 تخصصا على مستوى الشهادة الجامعية المتوسطة ، ويبلغ عدد الطلبة في الجامعة في العام الدراسي 2016/2017 (903) طالباً وطالبة في الدراسات العليا و (32872) طالباً وطالبة على مستوى البكالوريوس و (7709) طالبا وطالبة في الدبلوم التقني علما بأن جامعة البلقاء التطبيقية تتحمل نيابة عن الحكومة تكلفة التعليم التقني حيث تنفق من موازنتها ما يقارب (17,5) مليون دينار.

وبيّن ان جامعة البلقاء التطبيقية فيها (1784) عضو هيئة تدريس و (2966) موظفاً ادارياً، كما بين التحديات التي تواجه الجامعة كالعولمة والتحديات المعلوماتية والجودة والنوعية وانتاج المعرفة والتحديات الاجتماعية وتقلبات سوق العمل ووجود فجوة بين التعليم وسوق العمل اضافة الى التحديات الاكاديمية والادارية والمالية .

وأضح رئيس الجامعة التصور المستقبلي لجامعة البلقاء التطبيقية والتي تنطلق من اهداف الاستراتيجية الوطنية لتنمية الموارد البشرية التي اطلقت برعاية جلالة الملك عبدالله الثاني وجلالة الملكة رانيا العبدالله واعتمدت من الحكومة لتنفيذها.

وبين بأن الجامعة في طور الاعلان عن هيكلية الجامعة لتعزيز التشاركية بين القطاع العام والخاص نظرا لحاجة سوق العمل الى متخصصين ومؤهلين ومدربين على اساليب تعليم غير تقليدية من اجل رفع سوية التنافس لدى القطاعات الانتاجية في الاسواق المحلية والاقليمية والدولية، والمساهمة الفاعلة في نقل التكنولوجيا وتوطينها وتطويرها والتركيز على ثقافة الابداع والابتكار القائمة على المعرفة والبحث العلمي التطبيقي الهادف الى تحقيق التنمية المستدامة والموائمة بين العملية التعليمية والبحث العلمي والتنمية.

وأعلن الدكتور الزعبي بأن رؤية جديدة ونوعية جديدة لجامعة البلقاء التطبيقية هي ( جامعة تطبيقية رائدة علميا ومنافسة عالميا متميزة في البحث العلمي التطبيقية والابداع والابتكار والريادة لبناء اقتصاد ومجتمع المعرفة) وبرسالة جديدة ونوعية هي ( تقديم تعليم تطبيقي وتقني عالي الجودة وتوفير بيئة منافسة حاضنة ومحفزة للابداع والابتكار والبحث والتطوير والريادة لتحقيق التنمية المستدامة).

وأعلن عن قيم الجامعة التي ستعمل على تجذيرها وهي ( الحرية الاكاديمية والعدالة والنزاهة وسيادة القانون والشفافية والمسائلة والحيادية والتشاركية.وأعلن بأن جامعة البلقاء التطبيقية ستعمل خلال المدة القادمة على توفير مناخ اكاديمي متميز يحقق رؤية ورسالة الجامعة والوصول الى الاعتماد الوطني والدولي وتحقيق الجودة الشاملة اكاديمياً وادارياً ومالياً والتميز في البرامج التطبيقية التي تؤدي الى الشهرة الوطنية والشراكة مع الأطراف المعنية على المستوى الوطني والدولي وربط برامج وخاصة برامج الدراسات العليا مع الاحتياجات الوطنية وربطها ببرامج دولية في جامعات ذات سمعة عالية، والوصول بجامعة البلقاء التطبيقية الى مستوى مقبول على الساحة العالمية لتصبح من اولى (1000) جامعة خلال الخمس سنوات القادمة.

كما اعلن رئيس الجامعة بأنه سيتم الاعلان عن خطط لتطوير الخطط الدراسية بما يتلاءم مع الجامعات العالمية ذات السمعة العالية والتركيز على البحث العلمي والابتكار والريادة والاهتمام بالحاضنات التكنولوجية والابتعاث الى جامعات عالمية عريقة في التخصصات التي تحتاجها الجامعة واختيار القيادات الاكاديمية بناء على الكفاءة والانجاز والعمل على استقطاب مشاريع من مصادر تمويل خارجية والتوسع في برامج الدراسات العليا.

وأعلن الدكتور الزعبي بأ ن جامعة البلقاء التطبيقية ستنفذ تعليما تقنيا افضل ومشاركة في برامج تقنية دولية من دول عالمية متقدمة في التعليم التقني.

كما اعلن بان الجامعة بصدد الاعلان قريبا عن هيكلة الجامعة الادارية بهدف اعادة هيكلة الجامعة ومسمياتها الوظيفية والتخلص من الوحدات الادارية الزائدة وتأهيل اكثر للهيئة الادارية والحوسبة الكاملة لعمليات الجامعة وضبط كامل للإنفاق في الجامعة .

كما اعلن بأن الجامعة ستطور محور الاستثمار بتشكيل فريق للاستثمار ورفده بالكفاءات اللازمة والاستغلال الامثل لاراضي الجامعة وتفعيل دور مراكز الطاقة والمياه والبيئة ومعهد تدريب المدربين ومركز الاستشارات وضبط نفقات التأمين الصحي وانشاء صندوق مستقل مختص به.

كما اعلن بأن جامعة البلقاء التطبيقية ستطور عملها في خدمة المجتمع بحيث ان الجامعة قررت تخصيص نسبة 20% من اسس الترقية لأعضاء هيئة التدريس لخدمة المجتمع وهي اول جامعة اردنية تقوم بذلك.

وبين الدكتور الزعبي بأن جامعة البلقاء التطبيقية تنفذ توجيهات جلالة الملك عبدالله الثاني في كافة اعمالها وقراراتها المعلنة للجميع وللمجتمع المحلي في سيادة القانون ومحاربة المحسوبية واختيار الكفاءة والجدارة والعدالة والشفافية والعمل الميداني ، حيث انه هناك لقاءات ميدانية مستمرة مع اسرة الجامعة من اعضاء هيئة تدريسية وادارية وطلبة بحيث يتم متابعة اي قضية فورا سواء اثناء اللقاءات او ما يصل عبر الاتصالات الهاتفية او الرسائل الالكترونية وهاتف رئيس الجامعة معلن للجميع .

وبين رئيس الجامعة بأن جامعة البلقاء التطبيقية بوعي اسرتها الاكاديمية والادارية والطلبة تخلو من العنف والتطرف واي حالة يظهر فيها العنف او الاعتداء يطبق القانون على من يقوم بذلك.

وقد تم في اللقاء عرض فيلم التوجيهات السامية لجلالة الملك عبدالله الثاني في محاربة العنف والتطرف.

وكان الاستاذ الدكتور محمد عدنان البخيت رئيس مجلس امناء جامعة البلقاء التطبيقية قد رحب بالحضور وأهمية التواصل بين الجامعة والمجتمع المحلي لاثراء الجامعة بالاراء القيمة من الحضور الذين يمثلون قامات وطنية اردنية خدمت وتخدم الدولة الاردنية في ظل قائدنا جلالة الملك عبدالله الثاني.

وألقى معالي العين مروان الحمود كلمة في هذا اللقاء قال فيها ( يأتي اجتماعنا هذا بدعوة من الاستاذ الدكتور عبدالله سرور الزعبي رئيس الجامعة وبحضور رئيس مجلس امناء الجامعة الاستاذ الدكتور محمد عدنان البخيت لنقف وقفة هادفة نراجع فيها مسيرة الجامعة وانجازاتها ونناقش واقع ومعيقات العمل فيها ونستشرف مستقبلها وآلية دعمها وتطويرها والنهوض بها اكثر انطلاقا من احساسنا بواجبنا اتجاهها ومسؤوليتنا الوطنية في دعمها ودعم ادارتها الشابة لتكون عند حسن ظن قيادتنا الشريفة بها.

وقد دار حوار بناء بين الشخصيات والوجهاء والمسؤولين والحضور وادارة الجامعة، وأثنى الحضور على هذا اللقاء الحواري الذي يعتبر الاول من نوعه بين جامعة البلقاء التطبيقية والمجتمع المحلي.

وقد حضر اللقاء نواب رئيس الجامعة والعمداء ومدراء وحدات ادارية في الجامعة .ِ





  • 1 معقول 28-12-2016 | 01:43 AM

    سيادة القانون ومحاربة المحسوبية واختيار الكفاءة والجدارة والعدالة والشفافية والعمل الميداني


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :