facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




لا فن ولا ذوق ولا أخلاق


محمد عناب
29-12-2016 06:05 PM

طفح الكيل يا اخوان . لا اعلم من اين ابدأ , اصبحت السواقة على شوارعنا امرا لا يطاق، انعدمت الاخلاق وأُزهقت الارواح والاموال دون حسيب او رقيب.

معقول هذا الاستهتار بالانظمة والقوانين المرورية ولا زلنا نجامل بعضنا البعض بان مواطننا واعٍ وملتزم ويحترم الاخر . يجب الاعتراف بان اغلبية سائقي المركبات - بغض النظر عن نوع المركبة او حمولتها اوعمر السائق او جنسه - لا يحترمون الاخرين ولا يحترمون القوانين ويعتبر ان الشارع ملكاً له وحده.

نفسيا وجسمانيا اصبحت السواقة متعبة، قضاء اوقات اضافية طويلة على الطرقات مع محاولة تجنب الحوادث يجعلك بوضع لا تحسد عليه وكأنك خارج من معركة ، لتتشهد وتحمد ربك بعد كل رحلة سواقة على الوصول سالما.

اما الطيارون الارضيون كما اسميهم فهم الذين لا تعلم من اين جاؤوا او اين هم ذاهبون بهذا السرعات العالية على اي شارع او اي توقيت او اي مركبة كانت. 

هل يعقل بعد اربعين عاما من السواقة اصبحت مرتعبا من سواقة الاخرين وكانني حديث السواقة؟

لا تسالني عن الحل , انا عندي مشكلة وما عندي حل. وكمواطن اطالب كل من له علاقة بالسير او المرور او التخطيط ان يقوم بواجبه نحونا نحن المواطنون لانني اعتقد ان المشكلة وصلت لحد الجراحة ولا ينفع بها اية مؤتمرات او تصريحات مسوؤلين او اية وعود وتحليلات لم ولن تجدي نفعا.

ألا يعلم هؤلاء المستهترون حجم الاذى الذي يلحق بالاخرين, الا يعلمون ما معنى ان ييتَّم اطفال او ان ترمل زوجة او يصاب أب باعاقة جراء استهتارهم وانانيتهم. ان كل اموال الدنيا لا تعوض روح انسان قضى على الطرقات.

كفانا مجاملة ورياءً، وعلينا وان ندق ناقوس الخطر بان الوقت حان لتشديد المراقبة والعقوبة بحق المخالفين , دون مراعاة او مهادنة وكفانا تنظيراً وتوعية , لان ما وصلنا اليه اليوم هو حصيلة سنوات من المجاملة وعدم الجدية والتقصير بتطبيق القوانين الناظمة للمرور.





  • 1 خالد 29-12-2016 | 06:39 PM

    صدقت اخ محمد، أظن ان ما كتبته هو في اذهان الكثير من السائقين، والله يهدي الجميع.

  • 2 مواطن 29-12-2016 | 09:25 PM

    يجب عمل مطالبة وطنية بذلك ويجب تحديد المشاكل ومن رأيي وضع الشوارع المزري من الحفر وعدم وجود تخطيط للمسارب والقيادة ببطؤ على المسرب الايسر مع عدم اشغال الايمن، ترك سيارات الشحن والنقل المتوسطة والكبيرة تسير بحرية بأي مكان وفي اي وقت اكبر خطأ

  • 3 احسنت 29-12-2016 | 10:50 PM

    احسنت..هي مش بس السياقه ماكله هوا..كل اشي ماكل هوا في هالبلد..ولن يتم معالجه مثل هذه الامور لانه عمليا خرجت من اطار الممكن..في ظل التوتر الشديد الذي يعيشه المواطن جراء الاوضاع الاقتصاديه والسياسيه والاجتماعيه..والتي كلها في ترد مستمر..ولا يوجد افق حقيقي لعلاجها..لان كل الوصفات التي تطرح هي من باب التخدير ليس الا..والامور لا زالت تسير نحو الاسوء لذلك لن ينفع معها جراحه او ما يحزنون..فالناس اصبح يطغى عليها مزاجيه الانتحار..فمنهم من ينتحر بهدوء..ومنهم من ينتحر بعمليه ارهابيه قاتلا نفسه وغيره.

  • 4 ابو عامر 30-12-2016 | 12:16 AM

    من الملاحظ ان معظم السائقين خصوصا القادمين من منطقة الخليج الغربي لا يحترمون النظام أو قوانين المرور عما بأنهم ملتزمون جدا بالقوانين في تلك الدول ، مراقبين السير لا يتخذون اي إجراء بحق المخالفات خصوصا الخطره منها و لا يطبقون أحكام قانون المرور ، الحل في ايجاد عقوبا قاسيه بحق المخالفين و ذلك كما يحصل في دول الخليج. و الاهم هو المتابعه من قبل رقباء السير لتطبيق القانون.

  • 5 محمد 30-12-2016 | 05:28 AM

    الفساد الاخلاقي هو سبب الفساد المالي و الاداري و القانوني و يظهر هذا بطريقة القيادة ايضا

  • 6 يارا حداد 30-12-2016 | 06:35 PM

    لا اخلاق و لا ضمير لذا لا يوجد التزام او مراعاة الآخر . و قبل كل شيء لا احد فوق القانون وهذا هو جوهر الموضوع

  • 7 صدقت صدقت 31-12-2016 | 03:51 AM

    كان والدي يخبرني ان اخلاق الشعوب تعرف من خلال القيادة في الشوارع، والناظر الى حالنا يرى العجب من تصرفات نسبة جيده وبكل اسف ممن يستهتر بالالتزام بأبسط قواعد المرور...، رمي نفايات من النافذة عدم الالتزام بالمسرب، قطع اشارات حمراء، اصطفاف مزدوج، يا بحكي تلفون، يا ببعت مسج، يا مشي بنص الشارع بسرعة بطيئة لا فاتح مجال لا يمين ولا شمال للتجاوز، غير السباقات، وبعض المغتربين متل ما ذكر اعلاه يكون التزامهم في الدول الخارجية، اما هنا ف عباءة الالتزام تخلع ويظهر المعدن الاصيل السيء بكل اسف.


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :