facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




أول أطروحة دكتوراه تتناول التشريع الأردني للدكتور اللصاصمة


31-01-2017 12:09 AM

عمون - نوقشت أول أطروحة دكتوراه في القانون المدني تتعلق بـ "عقد بيع الوحدات العقارية على الخريطة "دراسة مقارنة" تتناول التشريع الأردني للباحث الدكتور بسام عبد الحافظ سلمان اللصاصمة في أكاديمية شرطة دبي في دولة الإمارات العربية المتحدة. 

وقد تكونت لجنة المناقشة من الأستاذ الدكتور/ غازي خالد أبو عرابي رئيساً، والأستاذ الدكتور/ محمد يونس محمد علي عضواً، والأستاذ الدكتور/ مالك حمد محمود أبو نصير عضواً.

وقد تناول الباحث اللصاصمة في اطروحته "عقد بيع الوحدات العقارية على الخريطة" والذي يعتبر من أهم عقود البيع، وبين أن هذا العقد قد فرضته الظروف الاقتصادية والاجتماعية، التي أدت إلى ازدياد الطلب على الوحدات العقارية، ازدياداً لا يتناسب مع الأعداد المعروضة منها، مما ترتب عليه ارتفاع أسعارها من جانب، وظهور فكرة البيع على الخريطة من جانب آخر، حيث ظهرت الحاجة إلى دراسة هذا النوع من البيوع لارتباطه الوثيق بحياة الفرد وظروف المجتمع الذي يعاني من قلة المعروض من الوحدات العقارية. وبالتالي، فالمنافسة تكاد أن تكون على أشدها للحصول على وحدة عقارية تلبي حاجة الفرد، وهذا يترافق ويتزامن معه إمكانية حدوث اختلالات وإشكالات تشوب العملية التعاقدية.


قد تناولت الأطروحة التشريعات المقارنة وهي التشريع الأردني والإماراتي والمصري والفرنسي. حيث كان لدراسة هذه التشريعات أثر كبير في هذه الدراسة. وقد قسمت الأطروحة إلى مقدمة تبعها ثلاثة فصول رئيسية، يعقبها خاتمة تتضمن النتائج البحثية والتوصيات التي توصل إليها الباحث.

وقد قررت لجنة المناقشة بعد المداولة منح الباحث درجة الدكتوراه في الفلسفة في تخصص القانون الخاص ومنحه درجة 88% بتقدير جيد جداً مع تبادل الأطروحة مع الجهات العلمية الأخرى.





  • 1 حسام اللصاصمه 31-01-2017 | 06:15 AM

    الف الف الف مبرووووووك الدكتوراة ومنها للاعلى يا رب

  • 2 ابراهيم احمد عبابنة 31-01-2017 | 08:46 AM

    مبرووك يا ابو راشد وهذا ثمرة جهد وتعب سنين، مع التنوية ان الدكتور بسام من خيرة الشباب وانه تغلب على الصعوبات التي واجهها في كتابتة لاطروحته واهمها عدم وجود قانون اردني حتى اليوم ولكن يوجد مشروع قانون وارى ان على الجهات التشريعية الاردنية الاستعانة بالدكتور بسام من اجل اخراج مشروع القانون بافضل صوره قبل اصداره، وعلى هذه الجهات التمعن بقرائة الاطروحه لقيمتها العلمية الكبيرة، والله من وراء القصد وشكرا لابو راشد


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :